فوائد القلاية الهوائية هل هي بديل صحي فعلا ؟

فوائد القلاية الهوائية

فوائد القلاية الهوائية عديدة ولكن البعض يقلق هل هذه القلاية بديل صحي فعلا؟ أم لا وخلال ذبك المقال سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال، ولكن أولاً يجب أن تعرف أن القلاية الهوائية جهازًا شائعًا في العديد من المطابخ بوقتنا الحالي، والتي تعتبر بديلاً صحيًا لطرق الطهي على سبيل المثال القلي أو الطرق التقليدية للتحمير، وهنا يجعل الشخص أن يحصل على وجبات صحية سريعة وسهلة.

القلاية الهوائية

القلاية الهوائية الخالية هي عبارة عن جهاز يستخدمه العديد من الأشخاص للحصول على أكل صحي بدون زيت:

  • حيث يعمل الجهاز اعتماداً على دوران الهواء الساخن، وهو المكون الأساسي في عملية القلي والذي يعمل على طهي أنواع عديدة من الطعام، لذلك يطلق عليها اسم “القلاية الهوائية”.
  • لذلك فإن القلاية الهوائية تقوم بسحب الهواء الساخن ثم تدخله إلى داخلها، وهذا ما يجعلها خيارًا صحيًا.
  • حيث يمكنها تقديم الأطعمة المقلية عندما يحتاج الأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي صحي، ولذلك أكد العديد من الخبراء على أن القلاية الهوائية هي بديل صحي فعلا.

مميزات القلاية الهوائية

هناك العديد من فوائد القلاية الهوائية والمميزات الرائعة ومن أهمها كالتالي:

  • يمكن أن مساعدة الشخص في التخلص من الدهون والسعرات الحرارية التي توجد في الزيت والذي يكون ضار على الصحة.
  • كما أنها تتميز بسرعة تحضير الطعام وسهلة الاستخدام.
  • نظرًا لأنها لا تتطلب نفس الكمية من زيت الطعام، تساعد في خفض السعرات الحرارية والدهون الموجودة في الأطعمة المقلية على سبيل المثال البطاطس المقلية والدجاج والكفتة وغيرها من الأطعمة الأخرى.
  • حيث أن الطعام المقلي بالطريقة التقليدية يمتص حوالي 10 إلى 60 % من الزيت الذي قمت باستخدامه، ولأن الزيت غني بالسعرات الحرارية العالية، يمكن أن تضيف 10٪ فقط من السعرات الحرارية في طعامك والذي يمتصه.
  • يعتبر أغلب الأطعمة المقلية يتم قليها بزيت دون المستوى المثالي والتي بها العديد من المركبات الضارة التي تضر بصحة الإنسان، وهي مثل زيت الأفوكادو وزيت جوز الهند.
  • لكن أغلب الأشخاص يقومون بقلي الأطعمة من خلال زيت نباتية أقل تكلفة مثل الذرة وفول الصويا وزيت الفول السوداني.
  • وكل هذه الزيوت تضر صحتك للغاية لذلك تعتبر القلاية الهوائية الحل المثالي للمحافظة على صحتك.

فوائد القلاية الهوائية للرجيم

هناك العديد من فوائد القلاية الهوائية للرجيم والتي تساعد على التخلص من الوزن عن طريق تقليل الزيت أو بدون نهائياً:

  • حيث أدى التطور التكنولوجي في حياتنا من خلال اختراع القلاية الهوائية، التي تستخدم تدفق الهواء الساخن وتدويره للطهي، إلى الرغبة في تناول الأطعمة المقلية اللذيذة مع الحفاظ على الصحة والوزن.
  • ولذلك لا يحتاج الطعام إلى إضافة الكثير من الزيت، فقط أضف ملعقة كبيرة أو يمكنك استخدامها بدون زيت على الإطلاق.
  • لذلك تعتبر القلاية الهوائية مناسبة لمن يتبعون نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن والتخلص من مشكلة حرمانهم من الأطعمة المقلية التي يفضلونها خوفاً من زيادة الوزن الناتجة عن السعرات الحرارية العالية.
  • لكن الآن يمكنك دخول الأطعمة المقلية في نظامك الغذائي دون قلق، حيث تسمح لك الكثير من القلايات الهوائية بإعداد وصفات طعام متنوعة وشهية، سواء كانت مقلية أو مشوية أو غيرها.
  • القلاية الهوائية تجعل الطعام المقلي أقل دسماً من الأطعمة المحضرة بالطريقة العادية، لأن الإفراط في تناول الطعام المقلي لم يسبب زيادة الوزن فقط، ولكن قد يمكن أن يسبب بإضافة الشخص بسرطان المريء، والثدي، والمبيضين وسرطان، وذلك لأن الزيت يحتوي على مادة تسمى الأكريلاميد ناتجة عن غليان الزيت واستخدامه عدة مرات.

أقرأ عن…خطوات تنظيف المطبخ بالصور

مشاكل القلاية الهوائية

سوف نتعرف على المشاكل والأعطال المنتشرة في بعض القلايات الهوائية ومن أبرزها كالتالي:

  • هناك بعض الأعطال التي تسبب توقف القلاية نهائياً أو قد تتوقف عن التشغيل فجأة، وإذا حصل ذلك عليك التأكد من كبل الكهرباء أنه واصل للتيار الكهربائي بشكل صحيح، كما أنه يجب التحقق من عمل قابس الحائط به كهرباء، ثم حاول استخدامه لتشغيل منفذ آخر للتأكد من أنه يعمل، تحقق من أن مفتاح اللوحة الأم في وضع التشغيل (on).
  • خروج دخان أبيض من المقلاة: إذا كانت لديك هذه المشكلة في المقلاة الخاصة بك فلا داعي للقلق، فهذه إحدى المشاكل الشائعة، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الطعام دهني أو أن الشخص قام بوضع الزيت كثيراً، وهو بسبب احتراق تلك الدهون، كما أنه قد يكون بسبب بخار الطهي والذي يكون على شكل دخان أبيض.
  • دخان أسود من مقلاة: عندما يخرج دخان أسود من القلاية الهوائية، فهذا يشير إلى وجود مشكلة حقيقية ويجب فصل الكابل على الفور وعليك القيام بإصلاحه والتواصل مع فني متخصص بهذا الجهاز، وفي معظم الحالات يحتاج الجهاز بأكمله إلى الاستبدال.
  • الاطعمة الموضوعة بالقلاية ليس مقرمشًا بدرجة كافية: معظم الناس الذين يشترون القلاية الهوائية يرغبون أن يحصلون على نفس الطعم المقرمش اللذيذ الموجود في الطريقة التقلبدية، خاصة مع البطاطس وما شابه، للحصول على هذا الشكل، يُنصح برش القليل من الزيت على الطعام يمكن استخدام الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت السمسم وستحصل بسهولة على نفس المذاق الرائع!
  • ظهور رائحة طعام عالقة في القلاية، إنها ليست مشكلة حقًا، إنها مجرد مشكلة تنظيف، وإذا قمت بتنظيف القلاية جيدًا عند كل استخدام، فلن تواجه مشكلة كهذه أبدًا، كل ما عليك هو تنظيف اللوح المتحرك في ماء دافئ، وإذا كنت ترغب في تنظيفها من خلال غسالة الأطباق، فاقرأ تعليمات الشركة المصنعة قبل وضعها، ويتم تنظف المقلاة من الداخل بقطعة قماش جافة.

هل القلاية الهوائية تستهلك كهرباء؟

هناك البعض يسأل عن هل تستهلك القلاية الهوائية كهرباء كثيراً؟ يوجد بعض أنواع القلايات التي تسهلك الكثير من الكهرباء ويوجد البعض قليل الاستهلاك ولكنها أغلى ثمناً قليلاً

حيث أن هذه القلايات الهوائية تتراوح القوة الكهربائية بها من بين 800 واط إلى 2175 واط، مع العلم أنه كلما زاد القوة الكهربائية تعمل على زيادة درجات حرارة.

تجربتي مع القلاية الهوائية

لقد اشتريت قلاية هوائية نوع ActiFry من تيفال منذ بضع سنوات وقد نصحتني صديقتي بأنها صحية للغاية وسهلة الاستخدام وسوف يحبها أطفالي.

حيث أنها تعمل عن طريق إخراج الهواء الساخن ويعمل على رفع درجة الحرارة الزيت الموضع بها، وهنا يعمل على طهي الطعام من خلال وضع ملعقة كبيرة من الزيت.

وعندما قمت بشرائها وجدتها عبارة عن جزين، الجزء الأول يستطيع أن أضع به البطاطس بكمية كبيرة، كما أنها تحتوي على ذراع دوار حتى يساعد على مزج المكونات من الداخل بسهول.

وكنت أقوم بتحضير العديد من الأطعمة من خلالها مثل السمك والدجاج واللحوم وغيرها من الأطعمة اللذيذة الصحية الذي أحبها زوجي وأولادي للغاية، لذلك أنصح بشرائها وتجربة هذه الأطعمة الرائعة.

وفي النهاية أتمني أن أكون قد أجبنا على سؤال الأعضاء عن فوائد القلاية الهوائية هل هي بديل صحي فعلا ؟ من خلال شرح مميزاتها والمشاكل التي تحدث وكيفية التعامل معها، وللمزيد من المعلومات أو إذا كان لديك استفساراً أو سؤالاً يمكنك ترك تعليقاً أسفل المقال، وسوف نقوم بالرد عليك في أقرب وقت، فأننا يسعدنا مساعدتك في أي وقت.