فائدة شرب حليب الصويا ١٠ تأثيرات مدهشة لجسمك

فوائد شرب حليب الصويا الصحية لجسمك

شرب حليب الصويا يجعله بديل حليب نباتي صحي ورائع . ان حليب الصويا هو مشروب صحي ومغذي، يتكون من فول الصويا المنقوع و المغلي بالماء،.حليب الصويا هو مصدر كبير للأحماض الدهنية الأساسية والألياف والفيتامينات والبروتينات والمعادن. وتلعب هذه العناصر الغذائية دورًا مهمًا في توفير الطاقة والحفاظ على أداء جسمك بشكل جيد .

يتميز حليب الصويا بفوائده المتعددة فهو يساعد علي فقدان الوزن ، مفيد لصحة القلب، ويساعد علي علاج مشاكل الجلد . كما انه يساعد علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم ، كما انه يعمل علي تقوية الاوعية الدموية، يساعد علي الوقاية من سرطان البروستاتا، كما انه يساعد علي التخلص من الاكتئاب وغيرها من الفوائد الاخري التي سنقوم بتوضيحها في هذا المقال .

فوائد شرب حليب الصويا الصحية لجسمك

1.يساعد شرب حليب الصويا علي فقدان الوزن :

حليب الصويا هو مشروب موصى به لفقدان الوزن ، حيث  يحتوي حليب الصويا على نسبة سكر أقل من الحليب العادي . يحتوي كوب من حليب البقر علي12 غراما من السكر بينما يحتوي كوب من حليب الصويا على 7 غرامات فقط من السكر في محتواه .

كوب واحد من حليب الصويا يمكن أن يوفر لجسمك 80 سعرة حرارية ، وعلاوة على ذلك يتم تعبئة حليب الصويا بالألياف ، والتي تلعب دورًا مهمًا في شعورك بالأمتلاء للأطول فترة ممكنه ومساعدة جسمك على إنقاص الوزن . كما ان الألياف لها تأثير كبير على مؤشر كتلة الجسم ومستويات الكوليسترول الجيدة ، لذا قد يساعدك الجمع بين حليب الصويا مع اتباع نظام غذائي قليل الدسم وبعض بروتينات الصويا على التخلص من السمنة مع الحفاظ على كتلة العضلات في مكانها.

Advertisements

2.شرب حليب الصويا مفيد لصحة القلب :

حليب الصويا يعمل علي تحسين مستويات الكوليسترول في الدم ويمنع الاصابة بأمراض القلب . كما انه يحسن مستويات الدهون في البلازما لدى الناس مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة . كما انه غني بالفيتامينات والمعادن والدهون غير المشبعة المتعددة التي تعزز صحة القلب بشكل أفضل  .

3.يساعد شرب حليب الصويا علي علاج مشاكل الجلد :

إذا كنت تعاني من ظهور حب الشباب بشكل متكرر ففكر باتباع نظام غذائي غني بالصويا قهو يعمل علي محاربة حب الشباب .كما يتميز حليب الصويا بخصائص مضادة للشيخوخة ، ويساعد علي الحد من فرط تصبغ الجلد .

4.شرب حليب الصويا يخفض مستوى الكوليسترول في الدم :

شرب حليب الصويا بشكل منتظم يمكن أن يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم . وعلى عكس حليب الألبان ، لا يحتوي حليب الصويا على الكوليسترول والدهون المشبعة. بينما يحتوي حليب الصويا على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والموحدة الأحادية التي يمكن أن تمنع الكوليسترول من الانتقال إلى مجرى الدم . ان الاستهلاك المنتظم لحليب الصويا يمكن أن يقلل الكوليسترول السيئ في دمك ، ضع في اعتبارك إذا تم تشخيصك بارتفاع الكوليسترول في الدم وواجهت خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، فإن حليب الصويا هو مشروب رائع لصحتك لاتتردد في تجربته .

5.يساعد حليب الصويا علي تقوية الأوعية الدموية :

اتباع نظام غذائي غير متوازن يمكن أن يتلف الأوعية الدموية ويؤدي إلى النزيف وغيرا من الاضرار . ولحسن الحظ يمكنك تفادي هذة المشكلة عن طريق تناول حليب الصويا فهو غني بالأحماض الدهنية أوميغا 6 وأوميغا 3 وكذلك مضادات الأكسدة النباتية التي يمكن أن تعزز بطانة الأوعية الدموية وتعمل علي تقويتها .

6.يساعد حليب الصويا علي تقليل مخاطر الاصابة بسرطان البروستاتا :

شرب حليب الصويا بشكل منتظم يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الاصابة بالعديد من المشاكل الصحية . بما في ذلك سرطان البروستاتا ، ويعود ذلك الي فيتويستروجين الموجود في حليب الصويا . حيث يلعب هذا المركب دورًا مهمًا في الحد من تكوين هرمون التستوستيرون عند الرجال .فهناك علاقة وثيقة بين ارتفاع مستوى هرمون تستوستيرون وخطر الاصابة بسرطان البروستاتا ، لذلك يوصي باتباع نظام غذائي غني بالصويا للوقاية من سرطان البروستاتا .

7.يساعد حليب الصويا علي الوقاية من متلازمة ما بعد انقطاع الطمث :

شرب حليب الصويا مفيد في سن اليأس، فوقتها يمكن أن ينخفض ​​مستوى هرمون الاستروجين للمرأة بشكل ملحوظ .و قد يؤدي الانخفاض المفاجئ في هرمون الاستروجين إلى تعريض النساء لخطر الإصابة بمتلازمة ما بعد انقطاع الطمث . النساء المصابات بمتلازمة ما بعد انقطاع الطمث أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسمنة . كما أنها عرضة للتغيير المزاج ، والإجهاد ، والأرق ، والاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى . يساعد الاستهلاك المنتظم لحليب الصويا علي التقليل من خطر متلازمة ما بعد انقطاع الطمث .وذلك بفضل الاستروجين النباتي لحليب الصويا الذي يمكن أن يحل محل الاستروجين المفقود في الجسم .

8.شرب حليب الصويا يعالج الأكتئاب :

شرب حليب الصويا يمكن أن يعزز مزاجك، ويساعدك علي التخلص من الأكتئاب والتوتر، فهو يحتوي علي فيتامينات B  المركبة والتي تتميز بأنها مفيدة في تحسين حالتك المزاجية . وإلى جانب هذا يتميز حليب الصويا بمحتواه الغني من المغنيسيوم الذي يطلق هرمون السيروتونين في جسمك والذي يعمل كمضاد للاكتئاب

9.يقلل حليب الصويا من خطر الاصابة بسرطان الثدي :

أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت علي مجموعة من النساء أن النساء اللائي يشربن حليب الصويا بشكل منتظم أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي  .ولذلك ينصح بتناول كوبًا من حليب الصويا يوميًا أو أضف المزيد منة  الي وصفات مختلفة لمساعدتك علي الوقاية من سرطان الثدي .

10.يساعد حليب الصويا علي استعادة الطاقة بعد التمارين :

التمرين يعني أن جسمك سوف يفقد بعض الدهون ويحرق بعض السعرات الحرارية ومع ذلك. يمكنك أن تفقد الطاقة أيضا، لذلك ينصح بتناول كوب من حليب الصويا بعد ممارسة التمارين. حيث يحتوي حليب الصويا على بعض الانزيمات والريبوفلافين التي يمكن أن تساعد في استعادة الطاقة المفقودة بعد التمرين . ومع ذلك تأكد من تجنب منتجات حليب الصويا المصنعة لأن المواد الإضافية مثل النكهات الاصطناعية والسكر قد تزيد من مرض السكري .

Advertisements