فائدة زيت البندق للبشرة وطرق استخدام ننصحك بها لتستفيد بشرتك به

زيت البندق للبشرة

زيت البندق للبشرة مفيد إلى ابعد الحدود . يحمي زيت البندق البشرة، و يعزز الترطيب و يقلل من ظهور علامات الشيخوخة. و يرجع هذا إلى محتواه من الفيتامينات و المعادن و الأحماض الدهنية و البروتينات و التي تساعد على تحسين صحة البشرة. و يمكنك الحصول على فوائده الرائعة للبشرة عن طريق تناوله، أو حتى إستخدامه موضعيًا.

ما هو زيت البندق ؟

يُستخرج زيت البندق من حبات البندق و التي تحتوي على حوالي 60 % من تركيبها من الزيت. يتم إستخلاص الزيت عن طريق الضغط البارد أو عن طريق الإستخلاص بالمذيبات. و بالرغم من أنه يحظى بشعبية كبيرة في عالم صناعة المواد الغذائية، فقد إكتسب أيضًا شهرة كبيرة في عالم صناعة مستحضرات التجميل. فهو زيت غير دهني مميز بخصائصه المرطبة ومعروف بفوائد زيت البندق للبشرة .

كما يحتوي زيت البندق على كمية من الأحماض الدهنية تعادل تلك الموجودة في زيت الزيتون. كما يحتوي على كميات كبيرة من حمض الأوليك. لذلك يمكن إستخدامه مثل زيت الزيتون في منتجات العناية بالبشرة.

ما هي المواد المغذية الموجودة في البندق ؟

زيت البندق للبشرة يحتوي  على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة مثل الأحماض الدهنية و الفيتامينات و المعادن و السكوالين و التوكوفيرولات. و تقدم هذه العناصر العديد من الفوائد و التي تشمل :

  • تلعب الاحماض الدهنية دورًا هامًا في موازنة الحاجز الواقي للبشرة. كما أنها تمنع عملية فقدان الرطوبة من سطح الجلد، و تمنع أيضًا أي مواد ضارة من دخول الجلد.
  • يساعد فيتامين ” C ” في عملية إصلاح الشيخوخة التي تصيب الجلد، بل و يمنعها من الحدوث. كما أن له خصائص مضادة للأكسدة و التي تحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، و يمكن الإعتماد عليه لتقليل فرط التصبغ. و بالإضافة لذلك، فإن فيتامين ” C ” له خصائص مضادة للإلتهابات و التي يمكن أن تساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب و الوردية، كما أنه يعزز تكوين الكولاجين و إلتئام الجروح.
  • يعمل فيتامين ” E ” الموجود في زيت البندق مضاد قوي للأكسدة، و الذي يساعد على التخلص من الجذور الحرة الضارة التي تسبب الضرر للجلد. كما يعمل أيضًا على حماية البشرة من حروق الشمس، و له بعض التأثيرات العلاجية ضد الصدفية و حب الشباب و إلتهاب الجلد. و يعمل التوكوفيرول الموجود في فيتامين ” E ” على ترطيب الجلد و تأخير ظهور علامات الشيخوخة المزعجة.
  • غالبًا ما يستخدم فيتامين ” A ” في علاج حب الشباب و الصدفية و أمراض الجلد الأخرى، كما أنه يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة، و يحمي الكولاجين في البشرة و يقلل من فقدان الماء. و يساعد فيتامين ” A ” على تقليل إفراز الدهون الزائدة و يعزز إنتاج الكيراتين و الكولاجين في الجلد.
زيت البندق للبشرة

زيت البندق للبشرة

ما هي فوائد زيت البندق للبشرة

  • زيت البندق يرطب البشرة، حيث يحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية و التي تجعل منه مرطب فعال، كما يعمل على تجديد خلايا البشرة أيضًا.
  • يشكل زيت البندق حاجز واقي على الجلد و يمنع فقدان الماء و الرطوبة من الجلد.
  • قد يزيد زيت البندق من فعالية مرطبات البشرة، حث أنه يحتوي على بعض الدهون و التي توفر ترطيب طويل الأمد للجلد. و يضاف زيت البندق بشكل شائع إلى المنتتجات المستخدمة لعلاج جفاف البشرة بشكل خاص.
  • يمكنك الإعتماد على زيت البندق في إعادة ترميم الجلد، حيث أنه يحسن من مرونة الجلد و يساعد على الشفاء بشكل فعال. و يمكنك إستخدامه كواقي للجلد ضد الأشعة فوق البنفسجية و ذلك لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
  • زيت البندق زيت غير دهني و يعتبر مثالي للبشرة الدهنية، كما أن له خصائص قابضة للمسام، لذلك فهو يعتبر أحد الزيوت التي تساعد الأشخاص المعرضين لحب الشباب أو أصحاب البشرة الدهنية.
  • يحتوي زيت البندق على فيتامينات و أحماض دهنية أساسية تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، كما أنها تعمل على تحسين إنتاج الكولاجين أيضًا.
  • يعمل زيت البندق على تهدئة البشرة و التخلص من الإلتهابات الظاهرية. كما أنه يعمل على تهدئة آلام العضلات و يوفر شعور بالراحة والإسترخاء. كما يحتوي أيضًا على مركبات مشطة بيولوجيًا و التي تزيد من نمو بكتيريا البروبيوتك، و التي تساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة على الجلد.
  • يمكنك إستخدام زيت البندق في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، إلتهاب الجلد التأتبي، و الوردية. كما تشير الأبحاث إلى أن مستخلص الإيثانول من البندق أظهر نشاط مضاد للبكتيريا. حيث يعمل بفعالية كبيرة ضد المكورات العنقودية الذهبية و التي تعتبر المسبب الأول لحب الشباب.

 

كيفية إستخدام زيت البندق للبشرة

قبل البدء في إستخدام زيت البندق للبشرة، قم بإجراء إختبار الحساسية عن طريق وضع قطرة من الزيت على بقعة من جلدك، و راقبها لعدة ساعات. إذا ظهرت أي آثار جانبية مثل الإحمرار، التورم، الحكة، الطفح الجلدي، الإلتهاب، فتجنب إستخدام الزيت على الفور. و إذا كنت لا تعاني من الحساسية، إتبع الخطوات التالية :

  • إغسل وجهك بمنظف للوجه، و قم بحركات دائرية صغيرة أثناء إستخدام المنظف.
  • جفف وجهك بقطعة قطن نظيفة ، أو بمنشفة قطنية.
  • إغمس قطعة قماش نظيفة في الماء الدافيء أو الساخن قليلًا، ثم مررها على جلدك للمساعدة على فتح المسام.
  • ضع زيت البندق على وجهك أو أي منطقة أخرى في جسمك، و قم بتدليكه لبضع دقائق.
  • إتركه لمدة 5 – 10 دقائق، ثم إغسل المنطقة بالماء الدافيء أو إمسحها بمنشفة دافئة.

الآثار الجانبية لزيت البندق

يعتبر زيت البندق للبشرة آمن بشكل عام للإستهلاك و الإستخدام الموضعي أيضًا. و مع ذلك فقد يعاني البعض من الحساسية تجاه زيت البندق. إذا كنت تعاني من أي نوع من الحساسية ضد المكسرات، أو إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، فمن الأفضل تجنب إستخدام زيت البندق أو إجراء إختبار الحساسية أولًا على الجلد للتأكد من أنك لا تعاني من أي أعراض تحسسية تجاه زيت البندق. و تشمل أعراض الحساسية لزيت البندق ما يلي :

  • الإحمرار.
  • التورم و تهيج الجلد.
  • الحكة.
  • شعور بعدم الإرتياح في مكان وضع الزيت على الجلد.

زيت البندق هو أحد الخيارات الرائعة التي تساعد على ترطيب البشرة و تعزيز الحماية ضد أضرار أشعة الشمس. و يرجع الفضل في ذلك إلى وجود العديد من المواد المغذية المفيدة في زيت البندق و التي تقدم فوائد رائعة للجلد.