عندما تصاب بنزيف الأنف ١١ علاج سيُريحك جدا

نزيف الأنف
Advertisements

علاج نزيف الأنف مهم فور الاصابة به . والمعروف طبياً باسم الرعاف يعد واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا ، ويمكن أن يكون هذا الامر مزعجًا لانه متكرر للغاية . مجرد رؤية الدم المتساقط من أنفك يمكن أن يكون هذا مرعباً للغاية. لحسن الحظ ، هناك علاجات منزلية للنزيف من الأنف يمكنك استخدامها مثل الضغط البارد ، خل التفاح ، المياة المالحة ، الضغط علي الأنف ، القرفة ، كايين ، البصل ، الكزبرة ، صودا الخبز .

هناك نوعان من نزيف الأنف ، وهما نزيف الأنف الأمامي ونزيف الأنف الخلفي . يحدث نزف الأنف الأمامي عندما تتمزق الأوعية الدموية في الجزء الأمامي. بينما يحدث نزيف الأنف الخلفي عند تمزق الأوعية الدموية القريبة من الحلق. قد يستمر النزيف في هذه الحالة حتى 20 دقيقة . نزيف الأنف الأمامي أكثر شيوعًا ويمكن علاجه بالعلاجات المنزلية ، بينما قد يحتاج نزيف الأنف الخلفي إلى عناية طبية .

أسباب نزيف الأنف :

الأنف الداخلي مملوء بأوعية دموية صغيرة ويعد أحد أكثر أجزاء الجسم حساسية . عندما تواجه هذه الأوعية الاضطرابات ، يميل الدم إلى بدء التدفق من الخياشيم. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تسبب نزيف الأنف.

  1. هواء داخلي جاف وساخن
  2. إذا كنت تعيش في مناخ جاف وحار ومنخفض الرطوبة
  3. التهابات الجهاز التنفسي العلوي
  4. إصابة في الأنف أو الوجه
  5. حساسية الانف .
  6. الاستخدام المفرط للبخاخات الأنفية .
  7. إدخال أجسام غريبة في الأنف .
  8. المهيجات الكيميائية .
وصفات علاج نزيف الأنف

علاجات منزلية لوقف نزيف الأنف

علاج نزيف الأنف :

1.خل التفاح :

يساعد الحمض في الخل على تضيق الأوعية الدموية ، وبالتالي إيقاف النزيف. قم باحضار نصف كوب ماء وأضف الية خل التفاح ، ثم قم بغمس كرة قطنية صغيرة في الكوب ثم ضع هذة الكرة القطنية  في فتحة الانف مع  وضع بعض مكعبات الثلج علي أنفك. وانتظر لمدة 8 إلى 10 دقائق ثم أخرجها. كما يمكنك أيضًا منع نزيف الأنف عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب من الماء البارد وشربه مرتين يوميًا.

2.الضغط البارد:

أحد أكثر العلاجات فعالية لوقف نزيف الأنف هي الضغط البارد. يمكن أن يساعد الضغط البارد على الأنف لبضع دقائق في تضيق الأوعية الدموية الدقيقة في أنفك التي تنزف وبالتالي يتوقف النزيف . . أول شيء يجب عليك فعله هو الاستلقاء على السرير على ظهرك. هذا يمنع تدفق الدم ويساعد في الحد من النزيف ثم قم بأحضار وعاء يحتوي علي مكعبات من الثلج وأضف اليها قطعة من القماش واتركها في الفريزر لبضع دقائق ثم قم بتطبييقها علي أنفك .

3.المياه المالحة :

يعد الجفاف في الأغشية الأنفية ، خاصةً خلال فصل الشتاء ، أحد أكثر الأسباب شيوعًا لنزيف الأنف . من أجل حل هذه المشكلة ، قم بتهدئة وترطيب الأغشية الأنفية بالماء المالح . قم بوضع كمية كافية من الملح الي وعاء يحتوي علي كوب من الماء وحركه جيدًا . ثم ضع بضع قطرات من هذا الحل في أنفك باستخدام قطارة لترطيب البطانة الداخلية لممرات الأنف .

4.الضغط علي الأنف :

أسهل طريقة هي قرص أنفك بالضغط عليه لأنه يرسل ضغطًا إلى نقطة النزف في الحاجز الأنفي الذي يساعد الدم على التوقف عن التدفق على الفور . كل ما عليك فعله هو الجلوس بشكل مستقيم مع إمالة رأسك للأمام قليلاً . ثم قم باستخدام الإبهام والسبابة بالقرص والضغط الجزء الناعم من أنفك  والاستمرار في القيام بذلك لمدة خمس إلى 10 دقائق . وتأكد من أنك تتنفس من فمك. حرر الضغط برفق واجلس بهدوء لمدة خمس دقائق . كرر ذلك حتى يتوقف الدم عن التدفق .

وصفة الفازلين لوقف نزيف الأنف .

5.القرفة :

تعد القرفة من العلاجات المنزلية الفعالة التي تساعد علي وقف نزيف الانف ، قم بأحضار عيدان القرفة ثم قم بنقعهافي كوب من الماء الساخن بين عشية وضحاها ، ثم انقع قطعة من القطن في هذا المحلول وضعها في فتحة الأنف لمساعدتك علي وقف النزيف .

6.كايين “الفلفل” :

يعمل كاين كمنشط للخلايا وينظم ضغط تدفق الدم ، مما يعني أنه يساعد على التخلص من الضغط الثقيل من منطقة النزيف . تأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق كاييين ” الفلفل ” وتخلط في الماء الدافئ ويشرب بمجرد بدء النزيف. يقال أنه يساعد على وقف الدم على الفور .

7.علاج نزيف الأنف بفيتامين ك :

للحصول على علاج طويل الأجل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين K مثل اللفت ، السبانخ ، الخردل الأخضر ، البروكلي ، الكرنب ، وغيرها تشارك في تكوين الكولاجين الذي يساعد في خلق بطانة رطبة داخل أنفك . يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على الأوعية الدموية في حالة جيدة ومنعهم من التمزق بسهولة .

8.البصل وعلاج نزيف الأنف :

يساعد البصل علي وقف نزيف الأنف قم بتقطيع بصلة كبيرة الحجم ، ثم قم ببشرها واستخراج العصير منها بالضغط عليها ، ثم  اغمس كرة القطن في عصير البصل وضعها في فتحة الأنف المصابة لمدة 3-4 دقائق. وهناك خيار آخر هو وضع شريحة البصل تحت أنفك واستنشاق رائحتها .

9.الكزبرة لعلاج نزيف الأنف :

تتميز الكزبرة بخصائصها المبردة والتي تساعد علي وقف نزيف الأنف قم بتحضير عصير الكزبرة الطازج ثم استخدم قطارة وقم بسحب بضع قطرات من هذا العصير الطازج ثم قم بوضعها داخل الانف . كما يمكنك أيضًا وضع عجينة من أوراق الكزبرة الطازجة على الجبهة. تأثير التبريد سوف يتوقف نزيف الأنف على الفور.

10.علاج نزيف الأنف بأوراق الريحان :

تساعد أوراق الريحان علي وقف نزيف الأنف وذلك عند مضغ بعض أوراق الريحان الطازجة أو استخراج عصير أوراق الريحان وأستخدام قطارة لسحب بضع قطرات منهثم قم بوضعها في الأنف. وسيتوقف النزيف خلال دقائق .

11.صودا الخبز لعلاج نزيف الأنف:

قم بأحضار كوب صغير يحتوي علي الماء ثم أضف اليه  ملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز وقم بمزجها جيدا باستخدام معلقة لأذابتها ثم قم بأحضار قطارة وقم بسحب هذا المزيج ورشها في أنفك 3-4 مرات في اليوم . وسوف يتوقف النزيف بعد وقت قصير .

Advertisements