تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور

تصاميم مكتبات

تصاميم مكتبات منزلية احيانا يبحث عنه البعض لعمل ديكور مكتبي في المنزل . لبعض الاشخاص ديكور المنزل لا يكتمل بدون المكتبة وركن القراءة حيث يمكنك الإستمتاع بحلظات هادئة لإكتشاف العالم المجهول حولك. هناك الكثير من التصاميم التقليدية والمعاصرة للمكتبة في المنزل التي يمكنك الإختيار من بينها. وإذا كنت تخصص رفاً واحداً مجموعة الكتب أو جدار كامل في غرفة المعيشة. فلا تزال هناك مجموعة من القواعد الأساسية التي تحتاج إلي معرفتها عند الإختيار .

 

ستساعدك هذه القواعد في الحصول علي أقصي إستفادة من تجربة القراءة وتحقق لك المتعة الحقيقة. مما يجعلك ترغب في التواجد في ركن القراءة فترة أطول. يمكن أن تكون المكتبة هي ركن الإسترخاء في المنزل لكي تضع بداخلها مجموعة الكتب التي تفضلها. ولطالما كانت المكتبات المنزلية عبارة عن غرفة في المنزل وتعتبر إضافة. ولكن اليوم يمكن أن تكون المكتبة جزء من غرفة المعيشة المودرن .

تصاميم مكتبات منزلية بالصور

1. إختار المكان المثالي لتنفيذ تصاميم المكتبات المنزلية

مكتبات

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

Advertisements
تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

أول ما ستفعله عند عمل مكتبة في المنزل هو تحديد المكان المثالي لها لأن الأمر لا يقتصر علي المظهر الجمالي لمنزلك فقط بل الحصول علي تصميم عملي أكثر وسهل الوصول إليها . يمكنك البدء بتحديد أي غرفة يمكنها إستيعاب المكتبة وعادة ما تكون غرفة المعيشة أو غرفة النوم . بعد ذلك، ضع في إعتبارك مساحة الحائط التي ستخصصها للمكتبة وبذلك تتمكن من دمج مكتبتك بسلاسة في التصميم . حاول إختيار حائط يمكنك من خلاله وضع أثاث لتكوين زاوية قراءة تم إنشاؤها بسهولة ويفضل أن تكون بجوار النافذة .

2. لون تصميم المكتبة 

مكتبات

مكتبات

تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور7.1jpg

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 67

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 66

بعد ذلك، حان وقت إختيار لون المكتبة والكثير من الأشخاص لا يعطوا أهمية إلي إختيار لون تصميم المكتبة حيث يختارون أي لون ولكن في النهاية يفتقروا إلي  النداء الجمالي المطلوب . تحتاج إلي إختيار لون مكتبتك بعناية فائقة من خلال التفكير في كيف ستكمل المكتبة ديكور الغرفة .

لحسن الحظ، هناك الكثير من الخيارات للإختيار من بينها من الخشب الداكن إلي الفاتح . ومن اللون الرمادي إلي الأبيض النقي وحتي الأسود وذلك إعتماداً  علي تصميم الغرفة سواء كانت مودرن أو كلاسيك .

3. تحديد مكان تخزين 

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 65

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 64

مكتبات

مكتبات

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 60

أحد الجوانب المهمة هي  بناء مكتبة منزلية هو التفكير بحكمة لا يتعلق الأمر بعدد الكتب الموجودة لديك بل يتعلق بعدد الكتب التي تنوي إمتلاكها، نظراً لأنه من الصعب جداً توقع شئ مثل هذا يمكنك إنشاء منطقة تخزين بداخل المكتبة لكي تستعوب الاعداد التي سوف تضعها بداخلها . وخصوصاً إذا كنت تحب القراءة فأنت ترغب في أن يكون كل شئ منظم ويوجد حد أقصي للتخزين والتنظيم الدقيق .

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 59

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

مكتبات

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 55

مع الكثير من التصاميم الموجودة في السوق تتراوح في العرض والإرتفاع وتريد البحث عن حلول رفوف معاصرة التي تتوافق مع التصميم الداخلي الخاص بك ولكن يجب أن يكون التصميم قوي بما يكفي لدعم وزن الكتب . يمكنك محاولة البحث عن تصاميم المكتبة التي يوجد بها مجموعة متنوعة من التكونيات بحيث يمكنك وضع أشكال مختلفة في الأحجام من الكتب بداخلها .

Advertisements

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 55

مكتبات

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

مكتبات

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 49

القليل من الأشخاص محظوظين في تخصيص مساحة غرفة كاملة للمكتبة وبدلاً من ذلك من الشائع وجود المكتبة بإعتبارها جزء من إحدي الغرف . وبعد تحديد مكان المكتبة يمكنك البدء في تحديد وحدات الرفوف المتمدة من الأرض إلي السقف أو الوحدات المدمجة وهي الخيار الشائع.

4. تحديد مكان  للإضاءة

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 46

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

تصاميم مكتبات منزلية

إذا كنت تحدد بأن المكتبة مكان للجلوس والإسترخاء وتنغمس في عالم مختلف وتبحر في رحلة إستكشاف فإن الإضاءة عنصر أساسي بداخل المكتبة فقط تأكد من وجود زاوية  أو كرسي مضاء أو وجود إضاءة طبيعية كافية طوال اليوم ولكن بالنسبة لساعات القراءة الطويلة في المساء ترغب في وضع إضاءة إصطناعية دافئة لكي تلقي بريقاً ناعماً علي الورق . ولا يزال من الضروري أن تكون الإضاءة كافية لكي تقرأ الكلمات بسهولة وبدون التسبب في تعب عينيك .

5. تحديد المكان المناسب للجلوس 

تصاميم مكتبات

تصاميم مكتبات

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 24

تصاميم مكتبات

تصاميم مكتبات

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 22

تصاميم مكتبات

تصاميم مكتبات

بعد تحديد مساحة التخزين، تعتبر المقاعد المناسبة للمكتبة هي الجزء الأكثر أهمية في المكتبة المنزلية . هناك عدد قليل جداً من القواعد الجادة والسريعة هنا ولكن إذا كنت تعتقد بان المساحة الموجودة لديك سوف تستوعب كرسي واحد فيجب أن يكون مريح ويمكنك التحلي بالبساطة وإختيار القطع الصغيرة بحيث يمكن وضع كرسين في نفس المكان . حاول ترتيب كل قطعة بزاوية طفيفة لإضفاء جو مريح علي المساحة  الموجودة لديك .

6. إختيار أرضيات مناسبة 

تصاميم مكتبات

تصاميم مكتبات

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 16

تصاميم مكتبات

تصاميم مكتبات

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 14

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 12

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 11

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 10

يحمل إختيار أرضيات مناسبة قدر عالي من الأهمية مثل الجدران التي يمكنها أن تحمل المكتبة لا تقل الأرضيات أهمية عن الجدران أيضاً . إذا لم تكن متأكد من قوة التحمل يمكنك إنشاء المكتبة في الطابق الاول من منزلك أفضل.

7. إختيار مشهد طبيعي 

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 9

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 6

بالصور تصاميم مكتبات منزلية مودرن بالصور 5

تصاميم مكتبات

تصاميم مكتبات

 

تصاميم مكتبات

تصاميم مكتبات

سيكون من الأفضل عند تحديد مكان المكتبة وضعها بجوار مشهد طبيعي للإستمتاع بمشاهدته عند القراءة نهاراً  . سوف يساعدك المشهد الطبيعي علي رفع مستوي إبداعك أثناء القراءة والإستمتاع بها .

8. إختيار الوضع الرأسي 

يمكنك إختيار الوضع الرأسي لتوفير المساحة المناسبة وإذا كان المساحة الموجودة لديك محددة، إستخدم الإرتفاع الكامل للجدران لتخزين وعرض الكتب. ولا تنسي إستخدام المداخل كمساحة إضافية للتخزين .

9. تحديد عدد الكتب الموجودة لديك 

بالنسبة للبعض يجب أن تكون المكتبة قادرة علي الإحتفاظ بكافة الكتب التي يمتلكوها، بينما يريد البعض بأن تكون المكتبة مكان خاص للإسترخاء. تقيم إحتياجات التخزين الخاصة بك وتقرر ما إذا كانت أرفف الكتب من الأرض إلي السقف وإذا كان لديك مجموعة صغيرة يمكن اللجوء إلي الرفوف المفتوحة لإضافة لمسات ديكور حديثة .

10. وضع خطة للأثاث

كما ذكرنا سابقاً يمكنك وضع كرسي بجوار المكتبة لتكوين مساحة للجلوس . وإذا كان لديك مساحة كبيرة يمكن إضافة المزيد من قطع الأثاث التي تحتاج إلي التخطيط لها مثل عدد الكراسي،  الأريكة، الطاولة، المصابيح التي يمكن وضعها بشكل مريح. إذا كانت المكتبة مخصصة لعدد قليل من الأشخاص فقد تكون الكراسي كبيرة الحجم وتأكد من أن الطاولة الجانبية صغيرة والإضاءة يمكنك الجلوس بجوارها .

11. وضع مكتب منزلي 

كلما أمكن وتتوافر لديك مساحة يمكنك وضع مكتب منزلي والذي يتطلب وضع كمبيوتر شخصي أعلاه وطابعة وفاكس ولكن يجب أن تتاكد من توافر المساحة التي تسمح لك بوضع المكتب .

المكتبات المنزلية ليست فقط لعشاق الكتب  يمكن للمرء إستخدام المكتبة للإسترخاء وتحفيز العقل علي الإبداع، يمكن أن تكون الغرفة الصغيرة مكان ممتاز لإكتشاف العالم من حولك وإغلاق عينيك للإستمتاع .

Advertisements