الجاك فروت ١١ فائدة وقيمة غذائية مذهلة لصحتك

الجاك فروت

فوائد الجاك فروت عديدة للصحة، حيث أنه الوقت الذي يزداد فيه البحث عن الموارد الطبيعية،و التي يمكن إدراجها في نظامنا الغذائي اليومي. حيث يساعد هذا للتغلب على القضايا الصحية اليومية، من بينها السرطان وفقدان الوزن. و الأهم من ذلك، أنك ستتجنب التعامل مع جميع الآثار الجانبية غير المرحب بها للأدوية. لذلك، نقوم في هذا المقال بالتركيز على واحدة من معجزات الطبيعة، وهي فاكهة الجاك فروت التي تتميز بفوائدها المتعددة  والتي تشمل  تعزيز نظام المناعة ، وتحسين مستوى الطاقة، ودعم نظام القلب والأوعية الدموية ، وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء ومنع فقر الدم ، وتحسين الهضم ، ومنع سرطان القولون وغيرها من الفوائد المتعددة والتي سنتعرف عليها في هذا المقال .

القيمة الغذائية في الجاك فروت :

حقائق غذائية عن الجاك فروت (لكل 100 غرام) RDA

  • الطاقة 95kcal .
  • الكربوهيدرات 19g .
  • الألياف الغذائية 1.5g .
  • الدهون 0.64g .
  • البروتين 1.72g .
  • فيتامين أ 5 ميكروغرام 1٪ .
  • الثيامين 0.105 ملغ 9 ٪ .
  • ريبوفلافين 0.055 ملجم 5 ٪ .
  • النياسين 0.92mg 6 ٪ .
  • حمض البانتوثنيك 0.235 ملجم 5٪ .
  • فيتامين ب 6 0.329 ملجم 25٪ .
  • الفولات 24 ميكروغرام 6 ٪ .
  • فيتامين ج 13.8 ملجم 17٪ .
  • فيتامين هـ 0.34 ملجم 2٪ .
  • الكالسيوم 24mg 2 ٪ .
  • الحديد 0.23 ملجم 2٪ .
  • المغنيسيوم 29mg 8 ٪ .
  • الفوسفور 21 ملغ 3٪ .
  • البوتاسيوم 448 ملجم 10٪ .
  • الزنك: 0.13 ملغ 1 ٪ .

فوائد الجاك فروت :

1.تساعد الجاك فروت علي علاج السرطان :

يمكن أن تساهم فاكهة الجاك فروت في علاج أنواعًا مختلفة من السرطان،مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان المعدة وسرطان الجلد وسرطان البروستاتا، وذلك بسبب ثرائها بمضادات الأكسدة وخصائص المغذيات النباتية ، بالإضافة إلى محتواه من فيتامين C .

2.فقدان الوزن :

يمكن أن تساعد فاكهة الجاك فروت في إنقاص الوزن،ذلك لأنها خالية من الدهون وتتميز بانخفاض سعراتها الحرارية. لذلك،ينصح أخصائيو الحميات باستهلاكها بأمان وبشكل مريح،مع الاستفادة الكاملة من جميع العناصر الغذائية الأخرى.

3. خفض ضغط الدم :

تعمل فاكهة الجاك فروت علي التقليل من ضغط الدم والتحكم به، كما تقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية واضطرابات القلب بشكل عام وذلك بفضل محتواها العالي من البوتاسيوم  .

"<yoastmark

4.تعزز الجهاز المناعي :

يحتاج جسمك إلى مضادات الأكسدة لمحاربة العلامات المبكرة للشيخوخة وتقوية دفاعك ضد الالتهابات الشائعة والأمراض مثل سيلان روز والبرد والانفلونزا ، وتعد فاكهة الجاك فروت هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة الطبيعية و فيتامين C ، مضادات الأكسدة ضرورية في محاربة الجذور الحرة التي تضر الخلايا  ويضمن القضاء على الجذور الحرة من جسمك أن يعمل الجسم كما ينبغي ، ولا يخضع لتأثيرات الأضرار المبكرة والمتسارعة ، كما أن فيتامين C قابل للذوبان في الماء ولا ينتج في جسمك ، مما يجعل من الضروري للغاية أن تستهلكه عن طريق نظام غذائي مثل فاكهة الجاك فروت.

5.تحسن من مستويات الطاقة :

تعد فاكهة الجاك فروت داعم مثالي للطاقة وذلك لانها تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والتي يمكن أن تعطيك دفعة سريعة للطاقة دون الدهون ، كما أنها تحتوي على السكروز والفركتوز التي يمكن هضمها بسهولة من قبل الجسم ، كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الاستمتاع بتناول الجاك فروت دون الحاجة إلى القلق بشأن ارتفاع السكر في الدم ، حيث أن السكر في هذه الفاكهة هو تحت فئة SAG (الجلوكوز المتاح ببطء) الذي يتميز بخاصية إطلاق الجلوكوز بطريقة نابضة بطيئة وبالتالي الحد من مؤشر نسبة السكر في الدم .

6.الجاك فروت لصحة القلب والأوعية الدموية :

يعتبر البوتاسيوم واحد من أهم العناصر الغذائية التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام ،حيث  إنه يقدم مجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم  ولكن من حيث علاقته بالقلب فإن نقص البوتاسيوم يمكن أن يزعج انقباض القلب الطبيعي ومرونة الأوعية الدموية حيث يحتاج جسمك إلى البوتاسيوم للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي كما يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على وظائف العضلات وتنسيقها ، ويشمل ذلك القلب  وهو العضو العضلي الذي يضخ الدم ، كل هذه الأدوار مهمة في الحفاظ على صحة القلب الجيدة وتتميز فاكهة الجاك فروت بتوفير حوالي 10٪ من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم .نتيجة لذلك،يدعم تناول فاكهة الجاك فروت صحة القلب،كما يمنع أيضًا الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

7.تزيد عدد خلايا الدم الحمراء وتمنع فقر الدم :

تحتوي فاكهة الجاك فروت على الحديد اللازم لمحاربة نقص كرات الدم الحمراء، كما أن محتواها العالي من فيتامين (ج) يزيد من امتصاص الحديد في الجسم ، حيث إن قدرة الجسم على امتصاص الحديد مقيدة في غياب هذا الفيتامين ، بالإضافة إلى أن فاكهة الجافروت تحتوي أيضًا على النحاس والمغنيسيوم ، وهما معادن مهمة تساعد في عملية بناء الدم .

8.تحسين عملية الهضم :

تحتوي فاكهة الجاك فروت علي نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تعمل علي تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك، وبالتالي الوقاية من البواسير.

9.تحمي العيون وتعزز الرؤية :

من حسن الحظ،فإن فاكهة الجاك فروت تحتوي على فيتامين A ، وبعض مضادات الأكسدة كاروتينيد، التي تعد ضرورية لصحة عينيك وتعزز الرؤية. حيث يتميز اللوتين من بين مضادات الأكسدة الكاروتينية هذه بأن لدية طريقة لتخزين كمية الضوء التي تدخل العين ، وتساعد على الحفاظ على سلامة الشبكية والعصب البصري ، كما يساعد فيتامين أ والمركبات المرتبطة به أيضًا على تعزيز الغشاء المخاطي في القرنية ، والذي يعمل كحاجز طبيعي ضد البكتيريا التي قد نتلامس معها أخيرًا ، سوف يساعد تناولك المنتظم لفاكهة الجاك فروت (إلى جانب مصادر أخرى لفيتامين أ) على المدى الطويل على إبطاء الضمور البقعي المرتبط بالعمر وحماية رؤيتك لسنوات قادمة  .

10.تقلل من أعراض الربو :

الربو هو مشكلة في الجهاز التنفسي تؤثر على عدد كبير من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من الأطفال إلى البالغين ، لا يوجد علاج معروف للربو و لكن يمكن علاج أعراضه ، حيث يمكن أن يساعد استنشاق بخار الجاك فروت المسلوق على تخفيف أعراض الربو، وذلك من خلال إطلاق بيوفلافونويدات شديدة الحرارة  .

11.تزيد عدد الحيوانات المنوية :

بذور الجاك فروت صالحة للأكل يمكنك تحميصها أو إضافتها إلى الأطعمة المختلفة،حيث تتميز هذة البذور بأنها غنية بالبروتين والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد.و بالإضافة لذلك، يساعد الاستهلاك المنتظم لبذورها في الانتصاب وزيادة الرغبة الجنسية لديك ، كما أنها تحسن نوعية السائل المنوي وتزيد من عدد الحيوانات المنوية .