اعراض الصفراء عند حديثي الولادة

اعراض الصفراء عند حديثي الولادة
Advertisements

اعراض الصفراء عند حديثي الولادة هو مرض شائع يكثر ظهوره في الأطفال المبتسرين، وهم اللذين ولدوا قبل أن يتموا 38 أسبوع، ومن يرضعوا رضاعة طبيعية، وهو يكون ظهور اصفرار في بياض عين الطفل وجلد الرضيع، وهو ما يكون ناتج عن زيادة نسبة البيليروبين في دم الرضيع، وسنوضح في السطور التالية بعض من أعراض الصفراء لدى الرضع.

اعراض الصفراء عند حديثي الولادة

في الغالب تظهر أعراض الصفراء في اليوم الثاني والرابع من الولادة، وتكون تلك الأعراض كالتالي:

  • ظهور اصفرار في جلد الطفل.
  • ملاحظة اصفرار بياض العين.
  • وفي العادة فإن اصفرار الوجه يظهر أولًا ثم يتبعه ظهور الاصفرار في بياض العين، يليه إصابة بقية الجسم بالاصفرار.
  • ليتم التأكد من إصابة الطفل بالصفراء تقوم الأم بالضغط بإصبعها على جبهة وأنف الطفل بحيث تلاحظ ظهور اللون الأصفر في تلك المنطقة بشكل واضح، ويفضل أن يفحص الطفل في ضوء الشمس وليست أي إضاءة أخرى.
اعراض الصفراء عند حديثي الولادة

اعراض الصفراء عند حديثي الولادة

أسباب مرض الصفراء

بعدما وضحنا اعراض الصفراء عند حديثي الولادة التي تبين إصابة الطفل بالصفراء، أيضا نوضح الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الصفراء، وهي زيادة نسبة البيليروبين في دم الطفل وهي المادة التي ينتج عنها ظهور اللون الأصفر.

وهو منتج طبيعي ينتج من تكسير خلايا الدم الحمراء، حيث أن خلايا الدم الحمراء من الطبيعي أن تتكسر بعد مرور 120 يوم بحيث يصبح هيموجلوبين الدم طليق، فهو يقوم بالتكسر لمادة جلوبين ومادة الهيم، ومادة الهيم تتكسر لحديد وبيليروبين.

وفي الطبيعي فإن كبد الأم يتخلص من البيليروبين الزائد الموجود في دم الطفل، حيث أن كبد الطفل في البداية لا يتمكن من التخلص من البيليروبين الزائد بالسرعة الكافية، وبذلك تزداد نسبة البيليروبين في دم الطفل بحيث يصاب الطفل بالصفراء، وهو ما يحدث في اليوم الثاني أو الثالث من الولادة.

الصفراء المرضية عند حديثي الولادة

هناك أنواع من الصفراء التي يصاب بها حديثي الولادة، وهناك الصفراء المرضية التي يصاب بها الطفل نتيجة لأسباب مرضية، ومن تلك الصفراء المرضية ما يلي:

  • الصفراء التي يصاب بها الطفل نتيجة الرضاعة الطبيعية.
  • نتيجة الإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية.
  • أيضا وجود بعض المشاكل في كبد الطفل.
  • الصفراء التي تنتج من لبن الأم، وهو ما يكون في نهاية الأسبوع من الولادة، ولا يصاحبه أي أعراض أخرى.
  • أيضا الإصابة بالنزيف الداخلي وهو ما يحدث أثناء الولادة.
  • عدم وجود توافق في فصائل الدم بين الأم والطفل.
  • نتيجة عدوى بدم الطفل.
  • كون خلايا الدم الحمراء للطفل غير طبيعية.

أقرأ عن…أفضل أنواع حليب الأطفال لحديثي الولادة يُمكن للأم الاعتماد عليه

خطورة الصفراء عند المواليد

بعدما وضحنا اعراض الصفراء عند حديثي الولادة يتم بعدها تحديد إصابة الطفل بمرض الصفراء، فإن لم يتم علاجه تحدث الكثير من المضاعفات للطفل، بحيث أن تركها بدون علاج يتسبب في زيادة نسبة البيليروبين في الدم بما يطلق عليها النسبة الحرجة بحيث تترسب في أجزاء من مخ الطفل وينتج عنها المضاعفات العصبية الخطيرة مثل الإصابة بالشلل أو فقدان البصر أو تخلف عقلي.

لذلك لابد من علاج الصفراء بمجرد ظهورها، وفي بعض الحالات يمكن تجنب إصابة الطفل بها من خلال الرضاعة المستمرة خلال الأسبوع الأول من الولادة، بحيث يجب أن تتم الرضاعة الطبيعية من 8:12 مرة بشكل يومي، والرضاعة الصناعية تكون من 30: 60 مل كل ساعتين.

كم عدد مرات الرضاعة الطبيعية خلال اليوم للطفل الرضيع

وفي الختام فقد وضحنا في السطور السابقة اعراض الصفراء عند حديثي الولادة وبعض الأسباب التي تؤدي إصابة الأطفال بمرض الصفراء، وكيفية تجنب تلك الأسباب التي ينتج عنها إصابة الطفل بها، وكيفية علاجها.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن اعراض الصفراء عند حديثي الولادة والأمراض الأخرى التي تصيب المواليد اترك استفسارك في تعليق.

Advertisements