أهمية فيتامين ج للرجال وللخصوبه

فيتامين ج للرجال

فيتامين ج للرجال مهم جدا لخصوبه الرجل . فيعد العقم أحد الشواغل الرئيسية العديدة التي يواجهها معظم الأزواج في جميع أنحاء العالم ، وفي الوقت الذي يفكر فيه بعض الاشخاص زيارة بعض المنتجعات الطبية لعلاج هذه المشكلة ، قد يفكر آخرون في تجربة بعض الإجراءات العلاجية المنزلية أولا ، وتعد  أحد أهم الخيارات التي يمكنك أخذها في الاعتبار لعلاج مشاكل الخصوبة هو إضافة فيتامين (ج)  الي النظام الغذائي اليومي ، حيث تشير العديد من الدراسات الي إنه يحسن الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء. ولكن هل يساعد حقا إذا كان الأمر كذلك ، فما بالكميات التي يجب أن تستهلكه ؟ تابع القراءة لتعرف كيف يؤثر هذا الفيتامين على خصوبتك أنت .

ما هو فيتامين ج 

فيتامين ج هو فيتامين قابل للذوبان في الماء  ، وبالتالي يجب تجديده يوميًا ، وتعد أفضل مصادر هذا الفيتامين هي الفواكه والخضروات الطازجة كما يمكنك الحصول عليه علي شكل مكملات غذائية ، يساعد فيتامين ج الجسم على تكوين والحفاظ على الأنسجة الضامة ، والتي تشمل العظام والجلد والأوعية الدموية ، كما يعزز هذا الفيتامين قوة المناعة ويساعد في إصلاح وتجديد الأنسجة ، باختصار ، يساعد هذا الفيتامين في أداء العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان .

أهمية فيتامين ج وفوائده للخصوبة عند الرجال :

فيتامين ج للرجال مهم جدا للخصوبة . بالنظر إلى الحيوانات المنوية التي تم أخذها من الرجال الذين يعانون من العقم غير المبرر ، وجد أغاروال أن مستويات نوع معين من الجذور الحرة ، والتي يسميها أنواع الأكسجين التفاعلية ، مرتفعة بشكل خاص في هؤلاء الرجال ، و في حين أن المستويات المنخفضة لهذه الجذور الحرة ضرورية لإنتاج الحيوانات المنوية الطبيعية ، إلا أن المستويات المرتفعة جدًا قد تم ربطها بتدمير الحيوانات المنوية .

ماهي أعراض نقص فيتامين ج ؟

وبما أن الجذور الحرة هي المشكلة ، فمن المنطقي أن مضادات الأكسدة ، التي تحيد الجذور الحرة ، قد تكون هي الحل ، المواد المضادة للاكسدة موجودة في كل مكان ، بما في ذلك العديد من الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات ، ولكن تعد  أشهرها هي فيتامين C و E المعروفة بتأثيرها على الخصوبة .

وقد أظهرت احدي الدراسات التي اجريت علي بعض الذكور أنه عند تناول مكملات كل من فيتامين ج و فيتامين هـ غرام واحد في اليوم على التوالي أدى إلى تقلص تجزئة الحمض النووي في الحيوانات المنوية وتعزيز حركة الحيوانات المنوية وكانت معدلات الحمل عالية وناجحة .

من المعروف أن تناول فيتامين ج للرجال يحسن صحة الحيوانات المنوية ويحمي الحمض النووي للحيوانات المنوية لدى الرجال. وبالتالي فإن جودة الحيوانات المنوية المحسنة تقلل من فرص حدوث عيوب الكروموسومات والإجهاض ، و في بعض الأحيان قد يحدث ضرر مؤكسد في الحيوانات المنوية بسبب التعرض للجذور الحرة ، و في مثل هذه الحالات ، قد يساعد فيتامين C علي حماية الحيوانات المنوية من أضرار الجذور الحرة ، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الرجال قد يتعرضون لصحة منخفضة للحيوانات المنوية إذا كانوا يعانون من نقص فيتامين C ، هذا الفيتامين لا يساعد فقط على جودة الحيوانات المنوية ولكن يحسن أيضًا من حركة الحيوانات المنوية .

كما أظهرت دراسة أجريت عام 1991 أن مستويات حمض الأسكوربيك (نوع من فيتامين ج) أعلى بكثير في السائل المنوي مقارنة بسوائل مختلفة في جسم الإنسان ، بما في ذلك الدم ، وقد أظهرت الدراسات انه عند انخفاض فيتامين C الغذائي من 250 ملجم إلى 5 ملغ فقط في اليوم ، انخفضت مستويات حمض الأسكوربيك في السائل المنوي الذكري لدى الذكور بمقدار النصف ، وزادت كمية الحيوانات المنوية التي أضرت بحمضها النووي بنسبة 91٪ ، هذه النتائج تظهر أهمية فيتامين C الغذائي في تجنب مشاكل الخصوبة لدى الرجال .

وفي تجربة أخري  أجريت على رجل مصاب بالعقم ، وجد أن تناول 1000 ملغ من فيتامين ج  مرتين يوميًا لمدة شهرين يزيد من صحة الحيوانات المنوية بشكل كبير ، زاد عدد الحيوانات المنوية إلى 60.1 ٪ ، والمورفولوجيا إلى 66.7 ٪ والقدرة على الحركة إلى 39 ٪  .

طرق للحصول على ما يكفي من فيتامين ج لتعزيز الخصوبة لدى الرجال :

للحصول على المزيد من فيتامين ج للرجال يجب تضمين الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج في النظام الغذائي لتعزيز الخصوبة لدى الرجال جنبًا ، و في حالة عدم كفاية الطرق الطبيعية لتوفير الكمية المطلوبة من قبل الجسم ، فإن طبيبك يوصي بتزويدك بمكملات غذائية أو أدوية تساعد علي زيادة الخصوبة لديك وتعزيز صحة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

ولكن ضع في اعتبارك ان الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج تفقد محتواها من فيتامين ج إذا بقيت مقطوعة وكشفت لفترة طويلة ، وقد أكدت الدراسات أنه عندما يتم قطع الخيار وعدم استهلاكه بعد 3 ساعات ، فإنه يفقد فيتامين C بنسبة 41-49 ٪ .

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين  ج :

  • حبة بابايا متوسطة الحجم تحتوي علي 160 ملغ .
  • كوب من القرنبيط  يحتوي علي 81.2 ملغ .
  • كوب من الفليفلة الحلوة يحتوي علي  120 ملغ .
  • حبة برتقال متوسطة الحجم تحتوي علي 70 مجم .
  • ثمرة كيوي متوسطة ​​الحجم تحتوي علي 64 ملغ .
  • كوب من الشمام مقطع مكعبات يحتوي علي 57 ملغ .
  • كوب من الأناناس مقطع مكعبات يحتوي علي 80 ملغ .
  • ثمرة جوافة متوسطة الحجم تحتوي علي 126 ملغ .
  • كوب عصير جريب فروت يحتوي علي 73 ملغ .
  • الفراولة يحتوي علي 89.4 ملغ .
  • كوب من شرائح المانجو يحتوي علي 50 ملغ .

المزيد من مصادر فيتامين ج للجسم.