فوائد زيت كبد الحوت للتنحيف

زيت كبد الحوت للتنحيف

هل يمكننا استخدام زيت كبد الحوت للتنحيف ؟ يعد زيت كبد الحوت كأحد أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وتعمل هذة الأحماض الدهنية علي زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم مما يؤدي إلي تحسين صحة القلب  وتقليل الالتهابات . وعلي الرغم من إحتواء زيت كبد الحوت علي نسبة عالية من الدهون إلا أن هذا الزيت لا يسبب زيادة في الوزن وبالتالي فإنه يلائم أي نظام غذائي . في هذة المقالة سنعرف فوائد زيت كبد الحوت والعلاقة بين زيت كبد الحوت ووزن الجسم .

الفوائد الصحية لزيت كبد الحوت :

يوصي خبراء الصحة باستهلاك من 150 إلي 500 ميلليجرام من الأحماض الدهنية أوميجا 3 في اليوم . وقد تساعد هذة الجرعة علي الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و منع تصلب الشرايين .تحتوي مكملات زيت كبد الحوت علي  عن 1000 ميلليجرام من حمض دوكوهكسانويك   ( DHA ) وحمض  الايكوسابنتيتويك ( EPA )  لكل حصة  . ولا يمكن أن يصنع الجسم البشري هذين الأحماض الدهنية الأساسية ومن الأفضل الحصول عليها من الطعام  أو المكملات .

تساعد الأحماض أوميجا 3 بالحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب و الحالات الالتهابية . كما تساعد هذة العناصر الغذائية علي تقوية صحة المخ وتحمي الجسم من الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر و الشلل الرعاش .بالإضافة إلي ذلك  تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 في التخفيف من الألم المزمن بسبب خصائصها القوية المضادة للالتهابات .

كما أثبتت الأبحاث  أن الأطفال المولدين لأمهات تناولوا المكملات الغذائية للبروبيوتيك و زيت كبد الحوت أثناء الحمل . كانوا أقل عرضة للإصابة بالحساسية وكان لديهم جهاز مناعي أقوي مقارنة بالأطفال الذين لا يستهلكون أمهماتهم مكملات زيت كبد الحوت أثناء فترة الحمل .

يعد استهلاك زيت كبد الحوت طريقة بسيطة للحصول علي المزيد من الأحماض الدهنية أوميجا 3 في نظامك الغذائي . وتوجد هذة المكملات الغذائية في شكل سائل أو أقراص ، وتوجد في أي صيدلية .

تعرف على كبسولات زيت كبد الحوت بتركيز 1000 ميلليجرام من Holland &Barrett .

زيت كبد الحوت ووزن الجسم :

تحتوي كل حصة من زيت كبد الحوت علي 25 سعرة حرارية ، وبالتالي لا يتسبب زيت كبد الحوت زيادة وزن الجسم .حيث يعزز المكمل الغذائي لزيت كبد الحوت من فقدان الدهون و علي إنقاص الوزن الزائد . حيث أنه يثبط من عملية تكاثر الخلايا الدهنية كما أن زيت كبد الحوت يحفز عملية التمثيل الغذائي في الكبد و الأمعاء الدقيقة .

أثبتت التجارب المعملية  أن الفئران التي تم تغذيتها علي زيت كبد الحوت انخفض لديها مستويات اللبتين و الأنسولين والجلوكوز في الصيام . كما انخفض لديها وزن الجسم الكلي ووزن أنسجة الجسم أيضاً  . ويرجع ذلك إلي أن مكملات زيت كبد الحوت  تحفز توليد الحرارة مما يؤدي إلي حرق المزيد من السعرات الحرارية .وبالتالي يمكن  استخدام هذة الدهون كمصدر للطاقة مما يعزز تأثيرها لحرق المزيد من الدهون .

علي سبيل المثال ، يستهلك  الأشخاص الرياضيين مكملات زيت السمك الغذائية قبل المباريات حيث يساعدهم ذلك علي الحفاظ علي العضلات و الحصول علي الطاقة اللازمة للتدريب خصوصاً مع اتباع نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية . حيث عندما لا يتلقي الجسم الكمية الكافية من الكربوهيدرات فإنه يمكن أن يستخدم الدهون للحصول علي الطاقة اللازمة لوظائف الجسم بدلاً من حرق الجلوكوز وبالتالي فقدان الدهون الزائدة .كما تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 في منع فقدان العضلات وتساعد علي الحفاظ علي نشاط الجسم .

كما تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي توجد في مكملات زيت كبد الحوت الغذائية في التقليل من الالتهاب وهو العامل الرئيسي الذي يسهم في السمنة  . ويمنع زيت كبد الحوت الالتهابات المزمنة و الحادة مما يؤدي إلي فقدان الدهون و تحسين صحة القلب و تحسين حساسية الأنسولين  .

إعلانات

وأثبتت الدراسات  أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين استهلكوا مكملات زيت كبد الحوت دون تغيير في نمط الحياة انخفض لديهم محيط الخصر بشكل ملحوظ .

تعرف على فوائد زيت السمك الصحية .

زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت للتنحيف

فوائد زيت سمك كبد الحوت للتنحيف و إنقاص وزن الجسم الزائد :

1– يساعد زيت كبد الحوت في خفض الشعور بالجوع :

تساعد المكملات الغذائية لزيت كبد الحوت في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء.حيث أنه يزيد من مستويات هرمون اللبتين وهو الهرمون التي تنتجه خلايا الدهون في الجسم و الذي يساعد علي تنظيم الشهية .

2– قد يقلل من هرمونات التوتر و الإجهاد :

تتسبب هرمونات الإجهاد و التوتر وهي الكورتيزول و الأدرينالين في زيادة وزن الجسم . يعمل الكورتيزول علي تكسير الأنسجة العضلية إلي أحماض أمينية ويتم إطلاق الأحماض الأمينية إلي الكبد وتحويلها إلي جلوكوز .فعند التعرض إلي الإجهاد يقوم الجسم بإفراز كميات كبيرة من هذة الهرمونات مما يؤدي إلي تدهور العضلات وتخزين الدهون .

كما أن الكورتيزول يزيد من الشهية مما يزيد من استهلاكك للأطعمة و زيادة وزن الجسم . ويساعد زيت كبد الحوت علي خفض مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول مما يمنع زيادة الوزن .

3– يقلل مستويات الدهون الثلاثية :

إن ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية يؤدي إلي زيادة الوزن ،حيث الدهون الثلاثية هي أحد أنواع الدهون  التي توجد في الدم .وتناول كميات كبيرة من الأطعمة مثل البرجر  و البيتزا والكعك يمكن أن يزيد من مستويات الدهون الثلاثية وبالتالي زيادة وزن الجسم .كما يساعد حمض الايكوسابنتيتويك ( EPA ) الموجود في زيت كبد الحوت علي خفض مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة . يمكنك إضافة المكملات الغذائية لزيت كبد الحوت إلي نظامك الغذائي .ولكن من الأفضل استشارة الطبيب أولاً لتحديد لك الجرعة المناسبة لك .