فوائد الكحل للعين خاصة الأصلى

فوائد الكحل للعين

فوائد الكحل للعين جعلته يستخدم من قبل القدماء وخاصة الكحل الأصلي أو ما يعرف بإسم الكحل الأثمد هو أحد أقدم أنواع الكحل. الكحل الأصلي هو عبارة هم حجر من حجارة الأصفهان و الذي يتكون من عدد من المعادن أهمها هو الرصاص الأسود. و يتواجد بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط و بالتحديد في بلاد الشام و السعودية. و بالإضافة إلى إستخدام الكحل الأصلي في التجميل ، فإن له العديد من الفوائد الطبية للعينين و هذا ما يفسر إستخدامه قديماً طبياً لعلاج أمراض العيون.

ما هي فوائد الكحل للعين

الكحل الأصلي له العديد من الفوائد للعينين و ذلك بفضل تركيبته المميزة و خصائصه و التي تجعل منه أحد أدوات التجميل المفيدة للعينين، و تشمل فوائد الكحل الأصلي للعينين ما يلي :

1- يمنع تأثير الأشعة فوق البنفسجية

يوفر الكحل الأصلي الحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تصيب البشرة عند التعرض للشمس. و تساعد خصائص الكحل الأصلي على إمتصاص الأشعة فوق البنفسجية حيث تتشكل بعض الجزيئات على البشرة. ثم تكون طبقة رقيقة فوق العين و تمتص الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.

و يساعد الكحل الأصلي في حماية العينين و البشرة من الأشعة فوق البنفسجية و يمنع الإصابة بالتنكس البقعي. التنكس البقعي عبارة عن حالة طبية تتميز بتدهور شديد يصيب العين و خاصة في شبكية العين. مما يؤدي إلى تشوش الرؤية أو ضياعه تماماً. و تعتبر الأشعة فوق البنفسجية أحد أهم أسباب الإصابة بالتنكس البقعي على المدى الطويل من التعرض لها .

2- يعزز إنتاج أكسيد النيتريك

من الفوائد الرئيسية للكحل الأصلي أنه يساعد على تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك في العين. و هو له مجموعة كبيرة من الفوائد مثل تحسين قدرة العين على مكافحة العدوى. و تساعد المعادن الموجودة في الكحل الأصلي على إنتاج أكسيد النيتريك على الطبقة الخارجية للعين. هذا يقلل من فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية و الإلتهابات. كما أنه يساعد على خفض ضغط العين و توسيع الأوعية الدموية مما يحافظ على صحة العين.

3- يساعد على تقوية النظر

خصائص الكحل الأصلي المضادة للإلتهابات تقلل من فرص الإصابة بإلتهابات الجفن و حماية العين من الإلتهابات و التقرحات. لذلك يُنصح بوضع الكحل خاصة لكبار السن و الذين يعانون من ضعف البصر و يزداد لديهم خطر الإصابة بإلتهابات الجفن و العين.

فوائد الكحل للعين

فوائد الكحل للعين

4- يعمل كمضاد للميكروبات

أكسيد النيتريك يعمل كمضاد فعال للبكتيريا و الميكروبات و حتى البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مثل MRSA ( المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيللين ). و تساعد خصائص الكحل الأصلي على تقليل خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية عن طريق تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك ليعمل بديلاً للمضادات الحيوية في العينين.

5- يساعد على توسيع الأوعية الدموية في العين

يساعد إستخدام الكحل الأصلي على توسيع الأوعية الدموية في العين من خلال مادة أكسيد النيتريك و هذا يساعد على تحسين الدورة الدموية في العين. و يتحكم أكسيد النيتريك في تدفق الدم في العصب البصري و شبكية العين و هذا يمنع الإصابة ببعض أمراض العين المرتبطة بنقص تدفق الدم للعين مثل التنكس البقعي الذي يحدث نتيجة نقص تدفق الدم إلى الجزء الخلفي من العين حيث تتصل الشبكية بالعين.

6- يساعد على تنظيف العين

إستخدام الكحل الأصلي يساعد على تنظيف العين من المواد الضارة و الأوساخ و الأتربة و البكتيريا و غيرها من المواد التي يمكن أن تسبب الكثير من الضرر للعينين على المدى الطويل و تتسبب في الإصابة بالعديد من أمراض العين. تشير العديد من الدراسات إلى أن إستخدام الكحل على العين يساعد على التخلص من البكتيريا و الجراثيم و الأتربة بسبب وجود مركب الأنتيمون. و هو أحد المركبات الفعالة الموجودة في الكحل الأصلي و التي لها قدرة كبيرة على التخلص من البكتيريا التي تصيب العين.

7- خفض ضغط العين

أحد أهم فوائد الكحل الأصلي هو أنه يساعد على خفض ضغط العين. و يتسبب إرتفاع ضغط العين المبالغ في الإصابة ببعض أمراض العين مثل المياه الزرقاء على العين ( الجلوكوما ). تعتبر الجلوكوما السبب الأول و الرئيسي في الإصابة بالعمى الدائم و فقدان النظر في العالم. يتيمز هذا المرض بفقدان أولي للرؤية المحيطية. ثم يليه تلف في العصب البصري مما يؤدي لاحقاً إلى فقدان البصر بشكل كامل.

و يلعب إرتفاع ضغط العين دوراً أساسياً في الإصابة بالمياه الزرقاء على العين، بينما تشمل عوامل الخطر الأخرى ضعف الدورة الدموية و إرتفاع ضغط الدم و قصر النظر و التقدم في العمر.

ماهو تفسير الكحل في الحلم ؟

و يساعد أكسيد النيتريك على خفض ضغط العين و الحفاظ على صحة العصب البصري في العين، لذلك فإن إستخدام الكحل الأصلي يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالمياه الزرقاء في العين عن طريق تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك على العين.

الكحل الأصلي أو ما يعرف بالكحل الأثمد لا يعتبر فقط أحد أدوات التجميل المستخدمة للعين. و لكنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للعين و ذلك بفضل خصائصه المضادة للإلتهابات و البكتيريا و محتواه من المعادن. و يمكنك إستخدام الكحل الأصلي بكل أمان عن طريق رسم خط منه فوق الرموش العلوية و أسفل الرموش السفلية، و لكن ضعيه بحذر حيث أنه يكون على هيئة مسحوق ناعم سهل الإنتشار، لذلك يمكنك وضع عصا الكحل في الماء أولاً قبل وضعها في الكحل و إستخدامه على العينين.

لا بد أيضاً من إجراء إختبار للحساسية قبل إستخدام الكحل.يتم هذا عن طريق وضع كمية قليلة على أحد العينين للتأكد من عدم حدوث أي تفاعلات للحساسية على بشرتك. و إذا لاحظت أي أعراض للحساسية مثل الإحمرار ، الحكة أو الإلتهاب حول العين فيجب التوجه للطبيب على الفور.