فوائد الصابون الافريقي الأسود بديل رائع لجمال بشرتك

الصابون الافريقي الأسود

الصابون الأسود الأفريقي هو نوع من الصابون الذي صنعته واستعملته النساء الأفريقيات لقرون عديدة ،  إنه مصنوع باستخدام جميع المكونات الطبيعية وينظف البشرة جيدًا ، ويتكون الصابون الافريقي من هذه المكونات الرئيسية  رماد جراب الكاكاو ، ورماد قشر الموز ، وخشب الصندل ، وزيت النخيل والماء كما يمكن إضافة مكونات أخرى مثل زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو لإعطائها تأثيرًا أكثر ترطيبًا ,بمجرد جمع المادة النباتية ، يتم تجفيفها أولاً ثم تحميصها عند درجة حرارة ثابتة حتى تتحول إلى رماد ،  ثم يضاف الرماد إلى الماء والدهون المختلفة مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو ،ويتم تسخين هذا الخليط وتقليبه يدويًا لمدة 24 ساعة على الأقل حتى يبدأ في التصلب قبل إخراجه وتركه للعلاج لمدة أسبوعين .

الصابون الافريقي مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة والبروتين وحمض الفوليك والثيامين والريبوفلافين والبوتاسيوم وفيتامين سي ، كما ان  قرون الكاكاو غنية بالمواد المضادة للاكسدة  و لها أيضًا خصائص قوية مضادة للالتهابات ، و زيت جوز الهند  ينظف ويرطب البشرة ، ويساعد في بدء إنتاج الكولاجين ، وزيت النخيل يحتوي علي نسبة وفيرة من فيتامين E ، ألفا وبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الأخرى ، وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية ، كما تعمل زبدة الشيا علي ترطيب البشرة و تساعد في إصلاح أنسجة الجلد التالفة وتعزز قدرة الجسم على توليد الكولاجين.

فوائد الصابون الافريقي الأسود

1– الصابون الافريقي الأسود منظف جيد وفعال للبشرة :

يعتبر الصابون الأسود الأفريقي هو منظف موضعي فعال للبشرة ويعود ذلك الي حمض اللوريك الموجود في زيت النخيل وزيت جوز الهند فهو يخلق رغوة لطيفة كما انه يحتوي علي خصائص مضادة للميكروبات  ، كما تعمل زبدة الشيا والمرطبات الأخرى الموجودة  في الصابون الأسود الأفريقي علي تنظيف وجهك وجسمك دون تجريد الزيوت من الجلد أو اصابة الجلد بالجفاف .

2– الصابون الافريقي الأسود مناسب لجميع أنواع البشرة :

سواء كان لديك بشرة جافة ، أو بشرة دهنية ، أو مزيج من الاثنين ، فسوف يكون الصابون الأسود الإفريقي مناسب لكل أنواع البشرة وذلك بفضل إضافة زيت جوز الهند حيث يتصدى هذا الصابون للجفاف عن طريق ترطيب البشرةالجافة بعمق ، كما انها خيار ممتاز للبشرة الدهنية أيضًا لأنها تضيف رطوبة على الجلد ، مما يساعد على تصحيح وتوازن الغدة الدهنية المفرطة النشاط  .

3– الصابون الافريقي الأسود للبشرة الحساسة :

إذا كنت بشرتك حساسة وتتهيج بسهولة وتتحول إلى اللون الأحمر عند استخدام أي نوع من المنتجات ، فإن الصابون الأسود الأفريقي مناسب لك! إنه لطيف للغاية علي بشرتك كما انه  يترك البشرة نظيفة ومنعشة .

4– لمحاربة التجاعيد و تقليل الخطوط الدقيقة :

يعد استخدام الكاكاو وقشر الموز مصدرًان غنيًان بمضادات الأكسدة حيث  تتكوّن قرون الكاكاو من حمض الغال والعفص والكاتيكين ، ومن خلال توفير مزيج متنوع من الفينول والفلانويدات التي تعمل مع بعضها البعض ، يمكن للصابون الأسود الأفريقي أن يساعد في محاربة أضرار الجذور الحرة التي تساهم في ظهور علامات الشيخوخة ، وتقليق الخطوط الدقيقة .

شاهد ايضا فوائد صابون الافوكادو

5– لمكافحة حب الشباب :

يحتوي الصابون الافريقي علي حمض اللوريك  الذي يتميز بخصائصة المطهرة كما انه  يحتوي أيضًا على مواد مغذية وأحماض دهنية أخرى تجعله مقاتلًا قويًا لعلاج حب الشباب ، كما يعتبر زيت جوز الهند علاجًا ممتازًا لعلاج حب الشباب لأنه يتكون من حمض كابريليك وحمض الكابريك وفيتامين E يعملان جنبًا إلى جنب لتحقيق التوازن بين مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة وتهدئة البشرة الملتهبة والمهيجة.

وبالمثل ، يمكن أن يساعد زيت النخيل في منع وعلاج حب الشباب لأنه غني بالبيتا كاروتين وحمض الأوليك وحمض اللينوليك ، و تتميز هذه الدهون أيضًا بخصائص مضادة للالتهابات تخلق حاجزًا يحافظ على الرطوبة.

الصابون الافريقي الأسود

الصابون الافريقي الأسود

6– يساعد الصابون الافريقي الأسود علي توحيد لون البشرة وتقليل فرط التصبغ :

يمكن ان تتسبب أشعة الشمس الضارة في ظهور بعض التصبغات علي الجلد ، او تتسبب الالتهابت ، والإصابات الجلدية أخرى في زيادة إنتاج الميلانين.

هناك انزيم يسمي التيروزينات يساعد في تنظيم الميلانين ، و إذا كان التيروزينيز لا يعمل بشكل صحيح في الجسم ، فإنه يسمح بزيادة الميلانين دون رادع ، و يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين وظهور البقع وزيادة فرط التصبغ  وغيرها من بقع الجلد المشوه، وقد  أظهرت الدراسات أن الكاكاو  الموجود في الصابونة الافريقية يمكن أن ينظم نشاط التيروزيناز ، مما يؤدي إلى ظهور لون جلد أفتح ،  كما أن الكاكاو لديه القدرة على امتصاص ضوء الأشعة فوق البنفسجية بشكل طبيعي ، مما يوفر بعض الحماية الإضافية من أضرار أشعة الشمس التي تتسبب في ظهور البقع الداكنة في المقام الأول .

اقرا عن فوائد صابون القرفة

7– تساعد في علاج الأكزيما :

يمكن علاج أعراض الأكزيما بسرعة عن طريق استخدام الصابونة الأفريقية وذلك لانها خالية من المواد الكيميائية الصناعية التي يمكن أن تهيج البشرة الحساسة ، كما انها تحتوي علي مكونات تتميز بخصائصها المضادة للالتهاب وخصائصها المرطبة  حيث يوفر زيت جوز الهند وزبدة الشيا وزيت النخيل الأحمر ، على وجه الخصوص ، ترطيبًا عميقًا بينما يهدئ التورم والألم الذي يصاحب غالبًا الأكزيما  .

8– تقليل الندوب والعيوب :

يتميز المزيج فريد من المكونات الموجود في الصابونه الأفريقيه بأنه يساعد علي تقليل ظهور ندبات حب الشباب ، او تقليل الندوب الناتجة عن الجروح القديمة  ويساعد في تقليل علامات التمدد ، كما تعتبر  زبدة الشيا عنصر جيد لإصلاح أنسجة الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين ، و يعتبر زيت النخيل الأحمر مصدرًا جيدًا لفيتامين E ، وهو عنصر حاسم للحفاظ على بشرة صحية  وأخيرًا ، تعمل الأحماض الدهنية الأساسية في زيت النخيل وزيت النخيل الأحمر وزيت جوز الهند على تعزيز تجديد خلايا الجلد للمساعدة في تلاشي الندوب  .

معلومات هامة تفيدك عند استخدام الصابون الافريقي الأسود :

  • على الرغم من وجود العديد من التقليد ، إلا أن الصابون الأسود الأفريقي الأصيل يجب أن يكون طبيعيًا وخاليًا من أي مواد حافظة أو إضافات صناعية ، وأن يتم تصنيعه في غانا .
  • الصابون الأسود الأفريقي لونه بني ، متفتت إلى حد ما ، وله رائحة ترابية.
  • خام وغير معالج ، يتم تعبئته في بعض الأحيان ككتلة كاملة – فقط قم بتقطيعه لصنع قطع من الصابون.
  • نظرًا لأنه غير مكرر ، يبلغ بعض المستخدمين عن إحساس حارق أو لاذع عند تطبيقه مباشرة على الوجه أو الجسم و لتجنب ذلك ، ما عليك سوى الضغط على قطعة صغيرة من الصابون الأسود الأفريقي وإنشاء رغوة في يديك قبل فركه على الجلد ثم قم بشطف بشرتك بالماء البارد.
  • للحصول على أفضل النتائج ، قم بتطبيق مرطبك المفضل بعد الاستخدام.
  • تخزين الصابون في وعاء محكم أو كيس من البلاستيك محكم الغلق .
  • شاهد ايضا فوائد صابون الكركم