الكيتو راش اسبابة وأسهل ٦ طرق لعلاجه لتتمتع بالكيتو دايت

الكيتو راش

الكيتو راش أحد المشاكل التي تواجه البعض فور الدخول في رجيم الكيتو . فمعظم الآثار الجانبية المرتبطة بالكيتو واضحة وسهلة العلاج . ومع ذلك ، هناك مشكلة واحدة تسببت في قدر كبير من القلق والارتباك للعديد من أخصائيو الحميات كيتو والمعروفة باسم طفح الكيتواو رش الكيتو ، على الرغم ان الحكة المزعجة إلا أن هذا الطفح ليس خطيرًا على الإطلاق. في الواقع ، يمكن الوقاية منه وعلاجه.

يظهر طفح كيتو عادةً على شكل آفات جلدية يمكن أن تكون حمراء أو بنية اللون أو وردي فاتح حسب المرحلة التي يظهر بها الطفح الجلدي. على الرغم من كونه غير مريح ، إلا أنه لا يهدد الحياة على الإطلاق .

ما هو الكيتو راش

راش الكيتو عبارة عن حالة جلدية نادرة غير معروفة المنشأ تحمل اسمًا علميًا يسمي الحكة الصباغية . يمكن أن تظهر على الأشخاص في المراحل المبكرة من الكيتوزية وتم الإبلاغ عنها لأول مرة في اليابان في عام 1971.

يظهر الطفح الجلدي  او راش الكيتو كآفات جلدية حاكة مرفوعة يمكن أن تكون حمراء أو بنية اللون أو وردي فاتح حسب المرحلة التي تعيش فيها . رغم أنها غير مريحة ، إلا أنها ليست مهددة للحياة أو خطيرة على الإطلاق.

وتبدو مشابهاً للأكزيما والتهاب الجلد ، وعادة ما يظهر على الرقبة والظهر والصدر والكتفين والجذع ومناطق الإبط ، ولكن الوجه والأطراف  أقل شيوعًا. عادة ما يشكل طفح كيتو نمطًا متماثلًا على كل جانب من جوانب الجسم في توزيع يشبه الشبكة . سيتفاقم طفح الكيتو إذا عرّضت الطفح للحرارة والعرق والاحتكاك وغير ذلك من المهيجات المحتملة للجلد.

Advertisements

إذا كنت تعاني من طفح الجلد كيتو ، فإليك ما يمكنك توقعه 

  1. أفضل سيناريو : إنه يختفي بعد أسبوعين.
  2. سيناريو الحالة الأسوأ: أنت أحد الأشخاص القلائل الذين يصابون به في كل مرة يدخل فيها الجسم إلى الكيتوزية.

والان دعنا نتعرف علي أسباب وطرق علاج راش الكيتو

أسباب الكيتو راش

على الرغم من أن البحث يجد صلة بين الحكة الصباغية ” راش الكيتو ” والكيتوزية ، إلا أن السبب الدقيق للطفح الجلدي غير مؤكد.ومع ذلك ، هناك عدة محفزات محتملة تتعلق بالنظام الغذائي الكيتون الذي يمكن أن  يتسبب في ظهور راش الكيتو :

  1. يمكن أن يسبب الأسيتون الذي ينتجه جسمك أثناء الكيتوزية التهاب محيط بالأوعية الدموية (التهاب حول الأوعية الدموية) ويؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي” راش الكيتو ” .
  2. الصوم المفرط. في إحدى الدراسات ، أظهر 50 ٪ من المرضى وجود علاقة بين الصيام وراش الكيتو وعندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضة خلال الصيام ، يتحول جسمك إلى الكيتوزية وقد يسبب الطفح .
  3. كما أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، وخاصة تلك التي تسبب فقدان الوزن بسرعة كبيرة ، يرتبط أيضًا براش الكيتو .
  4. نقص المغذيات يمكن أن يتسبب وجود نقص في المغذيات نتيجة استبعاد بعض الأطعمة وعدم استبدالها ببدائل صديقة للكيتو كثيفة المغذيات في ظهور راش الكيتو .

كيفية علاج الكيتو راش

على الرغم من أن علاج الطفح الجلدي كيتو قابل للنقاش لأنه لم يتم تحديد السبب الجذري بشكل واضح ، إلا أن هناك العديد من الطرق المدعومة من الأبحاث والتي يمكنك محاولة تخفيف الأعراض الخاصة بك.

قد يختفي طفح الكيتو من تلقاء نفسه بعد بضعة أسابيع. في الواقع ، وجدت العديد من الدراسات أن الطفح يمكن أن يشفي تلقائيًا في غضون أسابيع دون علاج لدى بعض الأشخاص .

إذا كنت جديدًا في نظام كيتو الغذائي ، فقد تضطر إلى الانتظار حتى يتكيف جسمك مع حرق الكيتونات للحصول على الوقود. ومع ذلك ، إذا لم يختفي الطفح الجلدي من تلقاء نفسه بعد شهر ، فقد حان الوقت لتجربة خيارات أخرى.

1.زيادة كمية الكربوهيدرات الخاصة بك 

لسوء الحظ ، بالنسبة لبعض أخصائيو الحميات كيتو – لا يهم مدى جودة إنتاج الكيتونات واستخدامها سيظل الطفح الجلدي” راش الكيتو ” مستمرًا إلى أجل غير مسمى . إذا بدا هذا فقد تحتاج إلى زيادة مستويات الأنسولين لمساعدة الطفح على الاختفاء .ولاختبار ما إذا كان إنتاج الكيتون قد يكون سبب طفح كيتو ، يمكنك محاول زيادة تناول الكربوهيدرات فقط بما يكفي للخروج من الكيتوزيه لبضعة أيام ومعرفة ما إذا كان الطفح يبدأ في الشفاء. وإذا بدأت الشفاء ، قلل من استهلاك الكربوهيدرات وأدخل الكيتوزيه مرة أخرى . وإذا ظهر الطفح من جديد ، فربما تكون حساسًا للكيتونات وقد تحتاج إلى اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لا يسبب إنتاجًا ثابتًا للكيتون .

50-100 غراما من الكربوهيدرات يوميا هو كل ما تحتاجه لمنع جسمك من الذهاب إلى الكيتوزية . وإذا قمت بدمج هذا النهج مع الصيام المتقطع ، يمكنك الحصول على العديد من فوائد الكيتوزيات والصيام دون إطلاق الطفح أيضًا.

2.حاول القضاء على مسببات الحساسية من النظام الغذائي الخاص بك

العديد من التغييرات في النظام الغذائي ستزيد من خطر إثارة الحساسية الغذائية . ببساطة عن طريق إدخال أطعمة جديدة لنظامنا الغذائي أو تناول كميات كبيرة من بعض الأطعمة ، يمكن أن يحدث رد فعل مسؤول عن راش الكيتو.

الأطعمة الأكثر شيوعًا التي قد تسبب الحساسية هي:

  • منتجات الألبان (مثل الجبن المنزلي واللبن كامل الدسم والجبن الصلب).
  • بيض
  • الأسماك (مثل التونة والسلمون)
  • المحار .
  • المكسرات (مثل المكاديميا واللوز).
  • الفول السوداني.

لمعرفة ما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من هذه المجموعات الغذائية قم باجراء مايلي :

  • أزل واحدة من هذه المجموعات الغذائية من نظامك الغذائي كل 3-4 أسابيع.
  • ثم تحقق مما إذا كان الطفح الجلدي قد بدأ في التناقص أو الاختفاء بعد هذا الوقت.
  • إذا حدث ذلك ، فهذا يعتي انك وجدت الطعام الذي تسبب في ظهور راش الكيتو .
  • وإذا لم يكن كذلك ، فقم بإدخال الطعام مرة أخرى في نظامك الغذائي وتخلص من طعام جديد من القائمة كل 3-4 أسابيع .

 

3.تناول الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى 

لاستبعاد أي أسباب متعلقة بنقص الفيتامينات والمعادن ، تأكد من استكمال نظامك الغذائي بالفيتامينات والمعادن التي قد لا تحصل عليها. على سبيل المثال ، قد تحتاج إلى تكملة هذه العناصر الغذائية أثناء اتباع الكيتو وهذه هي المعادن المهمة في الكيتو:

  • المعادن: الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم . تأكد من حصولك على ما يكفي من كل واحدة لأنها ضرورية لوظائف التمثيل الغذائي المتعددة.
  • الفيتامينات: فيتامين (د) ، وفيتامين (أ) ، والنياسين هما زوجان من الفيتامينات الضرورية لصحة الجلد ومنع التهاب الجلد.
  • الاوميجا 3 : تلعب دورًا رئيسيًا في الحد من الالتهابات وتحسين صحة الجلد.
  • الماء: تأكد من شرب كمية كافية من الماء. معظم الناس يفقدون الكثير من السوائل عند بدء الكيتو لأول مرة ، مما قد يزيد من تركيز الأسيتون في العرق ويثير راش الكيتو. قد يساعد شرب المزيد من الماء على تخفيف الأسيتون بحيث لا يتراكم على جلدك عند عرقك.

4.تناول المزيد من الأطعمة المضادة للالتهابات 

للمساعدة في ترويض الاستجابة الالتهابية وتقليل شدة الطفح الجلدي” راش الكيتو ”  ، فكر في إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي الكيتو:

  • السمك الدهني البري: واحدة من أفضل الطرق للحصول على المزيد من أوميغا 3 المضادة للالتهابات هي تناول السردين وسمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى.
  • زيت الزيتون البكر: يحتوي زيت الزيتون على مستويات عالية من الأولوكنتال وهو مركب فينولي يمتلك خواصًا مضادة للالتهابات مماثلة للإيبوبروفين . هذا يجعل زيت الزيتون البكر إضافة رائعة إلى النظام الغذائي للمساعدة في تقليل الالتهابات الحادة والمزمنة.
  • الخضروات منخفضة الكربوهيدرات: تحتوي الخضروات الورقية والخضروات الصليبية وغيرها من الخضروات الصديقة للكيتو على مئات من المواد الكيميائية النباتية المختلفة والفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في محاربة الالتهابات .

5.تجنب التعرق

نظرًا لأن الأسيتون الموجود في العرق هو أحد مسببات الطفح الرئيسية ، فمن الأفضل أن تمنع نفسك من التعرق أو على الأقل تجنب التعرض الطويل للعرق.وحاول أن تقلل من كثافة التمرين حتى تتمكن من تقليل التعرق . وإذا  تعرقت تأكد من الاستحمام مباشرة .

6.أضف تقنيات تخفيف الإجهاد إلى جدولك اليومي

تم ربط الإجهاد العاطفي بالتهاب جلدك ، ويمكن أن يتفاقم بسبب أكثر من 9 اضطرابات جلدية . وقد وجدت الدراسات أيضًا أن التوتر النفسي مرتبط براش الكيتو.على سبيل المثال ، يمكنك تقليل التوتر من خلال التأمل ، وتقنيات التنفس ، والمشي ، واليوغا ، وممارسة نشاط استرخائي (على سبيل المثال ، الرسم  ، وقراءة كتاب) وقضاء وقت ممتع مع الناس الذين تحبهم.

Advertisements