التعلم المنزلي ٣٠ اداه تجعله أكثر فعالية

التعلم المنزلي

التعلم المنزلي أو التعلم عن بعد يصبح أسهل وذلك بعد انشاء المئات من أدوات التعلم الرقمي التي تهدف الي تطوير قدرات الطلاب وتحسين أدائهم الأكاديمي وتشجيعهم علي التعاون والتواصل مع الأساتذة والمدرسين واليوم سنتعرف على مجموعة من أدوات تجعل التعلم المنزلي أكثر فعالية عن طريق التعلم عن بعد. لأننا أصبحنا اليوم نعيش في عالم يبتعد فيه الجميع عن بعضهم كل يوم ومن الضروري ان تستمر في تطورك وتقدمك من خلال امتلاك الأدوات المناسبة التي تساعدك على البقاء في نفس المسار الأكاديمي. ففي السنوات الأخيرة حصدت مجموعة من أدوات التعلم المنزلي شعبية كبيرة وطرحت العديد من الشركات أدوات رائعة لتعلم تهدف الي سد الفجوة سوف نركز اليوم على أكثر أدوات التعلم المنزلي فعالية.

أدوات تجعل التعلم المنزلي أكثر فعالية :

توجد على الانترنت العديد من المنصات التعليمية والمواقع المجانية التي تساعدك على التعلم ، وهذة بعض أهم المنصات التي يمكنك استخدامها  على سبيل المثال .

افضل مواقع التعلم عن بعد

1–  منصة ادمو:

تعتبر منصة ادمو أداة تعليمية تربط المعلمين والطلاب، التي يمكنها استيعاب شبكة اجتماعية كبيرة فقد اصبح بإمكان المدرسين اليوم انشاء مجموعة تشاركين عبر الانترنت من خلال منصة ادمو التي تمكنهم من عرض المواد التعليمية بالإضافة إلى قياس أداء الطلاب والتواصل مع أولياء الأمور. ومن المميزات الأخرى التي تتمتع بها منصة ادمو ان هناك ما يقرب من 34 مليون مستخدم يتصلون بها للحصول علي عملية تعليمية اكثر اثراء وتخصيصاً في مجالات مختلفة وتتوافق مع الفرص التي توفرها التكنولوجيا الرقمية.

رابط الدخول علي المنصة:

Edmodo

2–  منصة سوكرافيت:

تم تصميم هذه المنصة من قبل مجموعة من رواد الاعمال والمهندسين الذين يهتمون التعلم المنزلي و بالعملية التعليمية كما يتيح هذا النظام للمعلمين انشاء تمارين وألعاب تعليمية فيمكن للطلاب حلها بسهولة باستخدام  بعض الأجهزة مثل الأجهزة المحمولة او الهواتف الذكية او أجهزة الكمبيوتر او الأجهزة اللوحية.  بالتالي يمكن للمدرسين رؤية نتائج الأنشطة وبناء عليه قياس أداء الطلاب.

رابط الدخول علي المنصة:

Socrative

3–  منصة المشروع:

تسمح لك المنصة بعمل عروض تقديمية متعددة الوسائط، مع مجموعة من الأدوات التفاعلية مثل تصميم خرائط تفاعلية واختبارات عبر الانترنت وجداول زمنية ومقاطع فيديو. وتمكن المنصة المدرسين مشاركة الطلاب العروض التقديمية الاكاديمية والتي تقدم تأثيرات بصرية رائعة.

رابط الدخول علي المنصة:

Projeqt

4–  منصة تيد:

عبارة عن منصة سهلة لاتمام التعلم المنزلي حيث تتيح انشاء دروس تعليمية بالتعاون مع المعلمين والطلاب ورسامي الرسوم المتحركة فبشكل عام الأشخاص الذين يرغبون في توسيع المعرفة والأفكار الجيدة.كما يتيح الموقع إضفاء حرية الوصول الي المعلومات لكل من المعلمين والطلاب  بالتالي يمكن لأي شخص ان يشارك في نشاط عملية تعلم الاخرين.

رابط الدخول علي المنصة:

TED-Ed

5–  منصة ثينج لينك:

تسمح المنصة للمعلمين بإنشاء صور تفاعلية مع الموسيقي والأصوات والنصوص والصور الفوتوغرافية التي يمكن ان مشاركتها علي المواقع الأخرى مثل مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك- تويتر).  كما توفر المنصة ايضاً للمعلين إمكانية انشاء منهجيات تعلم تثير فصول الطلاب من خلال المحتوي التفاعلي الذي يوسع معارفهم.

رابط الدخول علي المنصة:

Thinglink

6–  منصة سيك 12:

من المنصات التي تسمح بتقليل تكلفة الكتب الاكاديمية في الولايات المتحدة وجميع انحاء العالم. لكي تحقق المنصة هدفها،  حيث تحتوي علي واجهة مفتوحة المصدر تسمح بانشاء وتوزيع المواد التعليمية عبر الانترنت التي يمكن تعديلها وتحتوي علي مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية وتمارين تفاعلية التي يمكنك طباعتها لكي تضمن توافقها مع المعايير التحرير الازمة بالتالي فان الكتب في هذه المنصة يمكن تكيفها مع احتياجات المعلمين والطلاب.

رابط الدخول علي المنصة:

CK12

7– منصة كلاسدوجو:

من الأدوات التي تساعد في تحسين سلوك الطلاب خلال التعلم المنزلي، فهي تزود المعلمين وطلابهم بتعليقات فورية، حيث يمكنهم إعطاء مكافاة فورية للطلاب عند التصرف بطريقة جيدة بالتالي يسهل تقبل الطلاب عملية التعلم المنزلي. فالمنصة توفر للطلاب الاشعارات الفورية مثل احسنت يا ..  بالتالي تزيد من فكرة العمل الجماعي فبعد الانتهاء يمكن مشاركة المعلومات حول سلوكيات الطلاب مع أولياء الأمور والمسئولين عن الموقع.

رابط الدخول علي المنصة:

classdojo

8–  منصة اديوكليبر:

تتيح هذه المنصة للطلاب والمعلمين مشاركة واستكشاف المراجع والمواد التعليمية. فانت تتمكن من خلال المنصة من جمع المعلومات الموجودة عبر الانترنت ثم مشاركتها مع أعضاء المجموعات التي تم انشائها مسبقاً، مما يوفر إمكانية إدارة المحتوي الاكاديمي الموجود عبر الانترنت بفعالية اكبر، مع تحسين محركات البحث والحصول علي ملف تعليمي للطلاب لما تم إنجازه اثناء دراسة المحتوي التعليمي. وايضاً توفر المنصة إمكانية انشاء فصل افتراضي تعليمي وعمل محفظة لتخزين جميع الأنشطة التي تم إنجازها.

رابط الدخول علي المنصة:

educlipper

9–  منصة ستوربيرد:

تهدف هذه المنصة الي تعزيز مهارات الكتابة والقراءة لدي الطلاب من خلال سرد القصص. يمكن المدرسين في هذه المنصة  انشاء  كتب فنية وتفاعلية  عبر الانترنت من خلال واجهة بسيطة سهلة الاستخدام. وبعد الانتهاء من انشاء القصص يمكن مشاركتها عبر البريد الالكتروني وطباعتها. ومن المميزات الأخرى التي تقدمها المنصة انها تمكن المدرسين من انشاء مشاريع مع الطلاب وتقديم ملاحظات مستمرة وبالتالي تنظيم الفصول ووضع الدرجات لتقيم الطلاب.

رابط الدخول علي المنصة:

Storybird

10–  منصة انيموتو:

تعتبر أداة رقمية التي تتيح لك انشاء مقاطع فيديو عالية الجودة في وقت قصير ومن أي جهاز محمول، مما يساعد الطلاب في أداء التعلم المنزلي والعملية التعليمية بشكل جيد وسلس وتحسين الدروس الاكاديمية. لأن المنصة تتيح انشاء محتوي سمعي وبصري يتكيف مع الاحتياجات التعليمية.

رابط الدخول علي المنصة:

animoto

11–  كاهوت:

عبارة عن منصة تعليمية تعتمد علي الألعاب والاسئلة وبالتالي يتمكن المدرسين من عمل استبيانات أو مناقشات تكمل الدروس الاكاديمية. فيتم عرض المواد في الفصل الدراسي والرد علي الأسئلة من قبل الطلاب اثناء اللعب والتعلم في نفس الوقت. فالمنصة تشجع من عملية التعلم القائمة علي الألعاب، مما يزيد من مشاركة الطلاب وخلق بيئة تعليمية ديناميكية واجتماعية ممتعة.

رابط الدخول علي المنصة:

Kahoot

12–  منصة بنسي:

من المنصات المناسبة لتعليم الأطفال  فهي تجعل من السهل اشراك عدد كبير من الطلاب حول العالم. كما ان المعلمون يتمتعوا بالمرونة في انشاء الأنشطة التي تمكنهم من الاستمتاع بالعملية التعليمة فهي توفر ما يقرب من 1000 نشاط وبذلك فهي توفر وظائف المناقشة والمشاركة.

رابط الدخول علي المنصة:

buncee

13–  باكباكس:

هي أداء من أدوات الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتصنيف الطلاب تلقائياً ومنحهم ملاحظات فورية حول المهام التي يقوموا بها. فيمكن ان يستغرق عمل وضع الدرجات للطلاب ما يقرب من ساعات لكن الموقع يسمح بتوفير الوقت والعديد من الأنشطة الإدارية الأخرى للمدرسين حتي يتمكنوا من التركيز بشكل اكبر علي الدروس والأنشطة الإبداعية

رابط الدخول علي المنصة:

bakpax

14–   منصة بيرديك:

تسمح المنصة للمعلمين القيام بدروس تفاعلية حتي يتمكن كل طالب من المشاركة بنشاط سواء كان التدريس متزامناً او غير متزامن فهناك العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها لسد فجوة التعلم وتساعد في زيادة المرونة بين الطالب والمعلم.

رابط الدخول علي المنصة:

/peardeck

15–  سيسوا:

يسمح الموقع للطلاب بإظهار ما يعرفونه باستخدام أدوات مثل التسجيل او الرسم او الفيديو والمزيد من الخيارات الأخرى فهو سهل الاستخدام بالنسبة للطلاب ويحتاج الي الحد الأدنى من الدعم عند استخدام هذه الأداة لتوسيع معارفهم وطرح الأسئلة حول ما تعلموه.

رابط الدخول علي المنصة:

seesaw

16– منصة ايفوكلاسروم:

ليس من قبل التحيز لكن هي المنصة الأفضل علي الاطلاق في التعلم المنزلي، فهي تمكن الطلاب من تعلم ما يقرب من 100 دروس التي تغطي مجموعة كبيرة من الموضوعات ورموز  بالتالي تمكنهم من تحقيق الابداع في الفصل الدراسي وتحفيز تجربة إبداعية للطلاب لمواصلة العملية التعليمية.

رابط الدخول علي المنصة:

For School

17–  نيروبود:

هي منصة متخصصة في عرض الوسائط المتعددة وجعل المناقشات اكثر جاذبية وسهولة واحد من أفضل الأدوات التي تعتمد عليها منصة نيروبود هي سماعة راس للواقع الافتراضي تاتي بتكلفة اقل واسكتشاف مفاهيم مختلفة من خلال مجموعة متنوعة من الدروس ما تقرب من 450 درس افتراضي مقسمة حسب المواضيع والصفوف، يمكنك من خلال المنصة اصطحاب طلابك لاستكشاف دروس حول البراكين او الحصول علي درس تاريخ عن مكان معين.

رابط الدخول علي المنصة:

nearpod

18– منصة تعلم من جميع انحاء العالم:

تهدف المنصة الربط بين الطلاب والمعلمين في جميع انحاء العالم، وتمتلك احداث ومشاريع تعاونية تمكن الطلاب من العمل مع مختلف الأشخاص حول العالم والقيام برحلات ميدانية افتراضية ايضاً  لاستكشاف الأراضي الأجنبية ويمكن للطلاب طرح الأسئلة التي تزيد من حماس المناقشات.

رابط الدخول علي المنصة:

.learnaroundtheworld/

ماهي شروط نجاح التعلم عن بعد

19–  منصة جلوستر:

واحدة من اسرع اداوت الوسائط المتعددة تطورا للمدرسين والطلاب، حيث تمكن الطلاب من انشاء منشورات وتصميمات ورسوم بيانية لتحسين تجربة التعلم الخاصة  كما يسمح الموقع للمعلين ايضاً بالحصول علي موضوعات مختلفة للتدريس مسجل به ما يقرب من 1,9 مليون حساب للمعلمين و17 مليون حساب للطلاب.

رابط الدخول علي المنصة:

glogster

20–  منصة فليبجيرد:

هل ترغب في استمرار حدوث المناقشات في الفصول الدراسية وتشجيع الطلاب علي التحدث عن ما يدور في ذهنهم بدون الشعور بالخوف؟ فمن خلال دخول المعملين علي هذه المنصة يتمكنوا من انشاء مواضيع للمناقشة  كما يمكن للطلاب الرد عليها باستخدام تسجيلات الفيديو بالتالي يقوم الطلاب بصياغة أفكارهم بالترتيب بدون التحدث بصوت عالي او تخطي دور احد الطلاب الاخرين في الفصل الدراسي.

رابط الدخول علي المنصة:

.flipgrid

21– منصة توداي ميت:

توفر لك المنصة  المناقشة في الفصل الدراسي،  التي يراقب  فيها المعلمون مناقشات الدردشة اثناء الدروس والرد علي الأسئلة التي يطرحها الطلاب بدلاً من فقدان سلسلة الأفكار الموجودة في ذهنهم.  كما يقوم المدرس بتخصيص وقت للمناقشةكما يمكن للطلاب الهادئين طرح الأسئلة والتعبير عن ارائهم بدون الحاجة بشأن انتظار التحدث.

رابط الدخول علي المنصة:

todaysmeet

 22-  منصة ميكرودينو:

تقدم المنصة وحدات الكترونية صغيرة عندما يقوم الأطفال بتجميعها بشكل خلاق فيتمكنوا من إيجاد حلول للمشاكل او استكشاف الأفكار فهي تشبه العاب الليجو المفضلة عند الكثير من الأطفال في مراحل عمرية مختلفة.

رابط الدخول علي المنصة:

التعلم المنزلي

التعلم المنزلي

23–  تيني تاب:

تعتبر المنصة مصدر لأكثر من 100,000  نشاط تعليمي يمكن للطلاب والمعلمين استخدامها يمكنك البحث من خلالها البحث عن العاب لاطفالك لمساعدتهم علي اللعب وفهم مجموعة مختلفة من المفاهيم او مطالبتهم بانشاء الألعاب التعليمية وأدوات تساعد الأشخاص في تطوير العابهم الخاصة.

رابط الدخول علي المنصة:

tinytap

24–  منصة سيلوس للحلول:

يهتم المزيد من المتدربين بالتركيز علي المهارات الاجتماعية وتشجيع الطلاب علي العمل معاً فهي أداة  التي يمكن ان تساعد في تحقيق ذلك من خلال تقنية العاب الفيديو والتصوير ثلاثي الابعاد كما يمكن للطلاب انشاء محادثات مسجلة بأصواتهم ومقاطع فيديو  التي تتحدث عن المشاكل وتعبر مشاعرهم،  بالإضافة إلى ذلك ،يعتبر وضع الدرجات من الأمور السهلة علي المنصة حيث يستطيع المعلمون تقيم الطلاب وتقديم الملاحظات من خلالها.

رابط الدخول علي المنصة:

.silasslutions

25–  منصة لابستر:

اذا كنت تبحث عن بديل للمختبر الجامعي فإن هذه المنصة توفر لك اختبار تقدم نفس الميزة،  حيث من خلالها يتمكن الطلاب من بناء تجربة معملية كاملة.  كما يمكن للمدرسين تصنيف المشاركة في مختبر علوم كامل.

رابط الدخول علي المنصة:

labster

26–  فيت سيمز:

يمكن للمدرسين تصنيف المواضيع حسب الموضوع والصف واستخدامها لاستكشاف أفكار مختلفة في الصف الدراسي  لذلك فالهدف من هذه المنصة  هو انشاء محتوي تفاعلي جذاب يشجع الطلاب علي العملية التعليمية من خلال طرح الأسئلة المختلفة.

احذر اخطاء التعلم عن بعد لتتجنبها

رابط الدخول علي المنصة:

phet

27–  زيمابس:

أداة تمكن المعلمين من استخدامها في الرسوم البيانية وعمل خرائط علي المستوي المحلي  حتي العالمي. يمكن للطلاب البحث في مجموعة متنوعة من الخرائط ورسم خرائط لمفاهيم متنوعة مثل  حدود الدول او المعارك بطريقة تفاعلية.

رابط الدخول علي المنصة:

zeemaps

 28-  فينجاك:

من المواقع التي تساعدك في عمل رسوم بيانية جذاب لفصلك الدراسي والأفضل من ذلك، فيمكن لطلاب ايضاً انشاء هذه الرسوم فهي تقدم أدوات انفوجرافيك مجانية لمساعدة الطلاب علي تصور بياناتهم وتقديم أفكارهم بوضوح وطريقة مختصرة.  كما يمكن مشاركة الرسوم البيانية وحفظها عبر الانترنت بحيث يمكن للطلاب استخدامها.

رابط الدخول علي المنصة:

venngage

 

29–  سوتوري:

تتيح لاي شخص انشاء قصة غنية بالوسائط المتعددة،  التي تبدو كجدول زمني بالرغم من ان التركيز ينصب علي ترتيب المعلومات في تنسيق تفاعلي وجذاب لسرد القصص  كما تمكنهم من انشاء قصصهم الخاصة لاستخدامها كادوات تعليمية او أدوات مساعدة في العملية التعليمية.

رابط الدخول علي المنصة:

sutori

30–  لايفيليك:

تحتوي المنصة علي ما يقرب من 1100 نموذج ثلاثي الابعاد و700 خطة للدروس كما يوفر طريقة تفاعلية  لكي يلبي المعايير الأساسية للجيل القادم.  بالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه المنصة على بيانات ورسوم ثلاثية الابعاد التي تساعد الطلاب في تحسين درجاتهم العلمية.

رابط الدخول علي المنصة:

lifeliqe

فقد توجد بعض الأخطاء التي يقع فيها الطلاب عند التعلم عن بعد ،  التي يُمكنك التعرف عليها من هنا .