أفضل وصفات علاج قشرة رأس الرضيع طبيعاً

علاج قشرة رأس الرضيع

علاج قشرة رأس الرضيع أمر يقلق كل أم جديدة فمن المعروف أن قشرة الرأس من الأمور المزعجة لدى العديد من الأشخاص سواء كانوا صغاراً او كبار. ولكن تعتبر مزعجة للغاية وتشكل خوفاً لدى الأم عندما تكون في رأس الرضيع. قشرة الرأس لدى الرضع تزعجهم بشكل كبير وفقاً للأضرار التي تسببها لهم من حكّة وبكاء. ومنها قد يصل لـ التهابات جلديّة حادّة وشديدة. بالإضافة إلى ذلك منظر الشعر المزعج الذي يتشكّل لديهم. لكن لا عليك فإليك أفضل الطرق العلاجيّة الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على التخلص من قشرة رأس الرضيع. أولاً دعونا نتعرف على الأسباب الشائعة والتي تؤدي إلى ظهورها ثم ننتقل للتعرف .على أهم الوصفات والخلطات الطبيعيّة لعلاجها.

ما هي أسباب ظهور قشرة رأس الرضيع ؟

أولاً : التغيّرات التي تطرأ على الرضّع بعد الولادة على صعيد الهرمونات الموجودة في أجسامهم.

ثانيًا : الخلايا الجلديّة التي تتواجد في رأس الرضيع. فهذه الخلايا تسبب وبشكل كبير تزايد فطر يطلق عليه فطر “المالايزية” والذ يُعرف عنه بأنه ينمو مع نمو البكتيريا التي تتواجد في الزهم.

ثالثًا : انتقال الهرمونات من الأم للرضيع. إذ أن هذا الانتقال يؤدي بشكل كبير إلى زيادة إفراز مادة الزهم. ومن المعروف عن الزهم انه مادة دهنيّة يتم إفرازها من قِبل الغدّة الدهنيّة.

هل تضرّ قشرة الرأس الرضيع بشكلٍ كبير؟

يجب التنويه إلى أن قشرة الرأس بحد ذاتها ليست ضارّة ولا مؤذية طالما أنها راكدة ولا تسبب المضايقة والحكّة لدى الرضيع، وفي أغلب الحالات القشرة لا تضايق إلا الأم بشكلٍ خاص وذلك لأنها تنزعج من منظر القشرة على فروة رأس طفلها باستمرار. ومن الجدير ذكره إلى أنه في بعض الحالات نادرة الحدوث قد يحدث عدوى من رأس لآخر لكن هذه الحالة نادرة، ولدى بعض الرضّع من المحتمل أن تختفي قشرة الرأس بدون استخدام أي وصفة ومن دون أي تدخل وذلك خلال السنة الأولى من عمر الطفل الرضيع.

ما هي أفضل طرق علاج قشرة رأس الرضيع  والأطفال؟

إن أهم العلاجات الطبيعيّة الشائعة والتي يتم استخدامها للتخلص بشكل نهائي من قشرة الرأس لدى الرضّع والأطفال:

1- شطف فروة رأس الطفل الرضيع مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد

ويجب أن يتم شطف فروة رأس الرضيع باستخدام شامبو ذو تأثير خفيف يكون مخصصاً للاطفال. وهذا الأمر سيساعد بشكل كبير على التخلّص من جميع القشور التي تكون عالقة بفروة رأس الطفل الرضيع وبشعره.

من الجدير ذكره بان أفضل أنواع الشامبو التي يجب على الأم استخدامها لشطف فروة رأس رضيعها بها:

القطران: يساعد هذا الشامبو الذي تم صنعه من قطران الفحم على التخفيف من معدل موت خلايا الجلد الميّتة ونتيجة لذلك يساعد على الحد من قشرة الرأس.

شامبو ثنائي كبريتيد السيلينيوم: يساعد هذا الشامبو وبشكل كبير على التخلص من فطريّات الرأس والتي تكون سبباً لحدوث التهاب فروة الرأس الدهنيّة ومن ثم ظهور القشرة في فروة رأس الرضيع.

شامبو الكيتوكونازول: لهذا الشامبو دور مساعد في محاربة الفيروسات والفطريّات ولكن يتطلّب وصفة طبيّة.

2- تناول مكمّلات غذائيّة تحتوي على فيتامين “بـ7” (البيوتين)

إذا كان طفلك رضيعاً ويعاني من القشرة في فروة رأسه وشعره، فيجب أن تعطينه فيتامين “بـ7” أو المعروف باسم “البيوتين”، ولكن يُفضّل استشارة الطبيب قبل إعطاء هذا الفيتامين للرضيع.

3- علاج قشرة رأس الرضيع باستخدام فرشاة شعر ناعمة

هناك العديد من فراشي الشعر الناعمة والتي تخصص للرضّع لتساعده على التخلّص من قشرة الرأس، فيجب على الأم أن تستخدمها خلال استحمام طفلها وعندما يكون رأسه مبلل فيجب عندها ان تدلّك رأسه بها ببطئ. ولكن يجب الحذر أن لا يتم استخدام الأصابع والأظافر للعمل على إزالة القشرة وذلك حتى لا يحدث التهابات حادّة في رأس الطفل الرضيع وفروة رأسه.

4- علاج قشرة رأس الرضيع بزيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون له الكثير من الفوائد، إذ أن أجدادانا منذ القدم كانوا يستخدمونه كدواء للعديد من الأمراض وكذلك القشرة .

يتم مسح رأس الرضيع بزيت الزيتون الأصلي وبعد أن تصبح فروة الرأس طريّة. يمكن إزالة قشرة الرأس الرضيع باصابع يد الأم بكل سهولة. يجب الحذر في حال كانت قشرة رأس الرضيع عنيدة وغير قابلة للتقشير فلا يتوجّب على الأم إزالتها عمداً. لأن هذا الأمر يسبب أذى لفروة رأس الرضيع فمن المحتمل أن تنجرح فروة رأسه أو يصيبها الالتهابات الجلديّة التقرحيّة.

5- زيت الليمون وجوز الهند

من أكثر الخلطات التي تعتبر فعّالة والتي تساعد بشكلٍ كبير على التخلص من قشرة فروة الرأس والتي لا تسبب جفاف في الشعر، إذ أن زيت جوز الهند يعمل على القضاء على قشرة فروة رأس الرضيع وترطيب الشعر بشكل كبير للغاية، بالإضافة إلى الليمون والذي يحتوي بدوره على مواد مضادة للفطريّات والتي تسبب بشكل كبير بظهور قشرة الرأس لدى الرضّع.

6- زيت الأملا

من أكثر الزيوت شيوعاً والتي تساعد بشكل كبير على التخلص من قشرة فروة الرأس لدى الرضع مهما كانت القشرة عنيدة وحتى لدى الكبار زيت الأملا، بالإضافة إلى انه يساعد هذا الزيت الفعّال على التخلّص من التقصّف والشيب المبكّر. طريقة استخدام زيت الأملا:

أولاً يجب القيام بتدفئة كمية معيّنة من زيت الملا والتي يتم تحديدها وفقاً لكثافة الشعر وطوله، بعد ذلك يجب القيام بتدليك شعر الرضيع مع التركيز بشكل كبير على فروة الرأس لمدة قدرها خمس دقائق. بعد ذلك يجب ترك الزيت على الشعر لمدة قدرها ثلاثون دقيقة، وبعد نهاية هذه الدقائق اشطفي رأسك بالماء والشامبو.

7- الليمون والعسل

العسل والليمون مع بعضهما البعض لهما دور فعّال في التخلّص من قشرة الرأس لدى الرضّع، فيجب اتّباع الطريقة التالية للحصول على نتائج صحيّة ومباشرة:

يجب القيام بجلب صفار بيضة واحدة فقط، بالإضافة إلى ملعقة عسل كبيرة مخلوطاً معهما نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج. بعد خلط هذه المكوّنات كافّة يجب وضع الخليك على فروة رأس الرضيع مع تدليك الشعر ببطئ. بعد صنع هذا الخليط يجب تركه على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة. وبعد مرور هذه الدقائق يجب شطف الرأس بالشامبو والماء الدافئ.

8- الزيوت المعدنيّة

من المحتمل وبشكلٍ كبير أن يسبب الجفاف الكبير للغاية لفروة رأس الرضيع تشكّل قشرة في الرأس. نظراً لذلك على الأم أن تحاول التقليل قدر الإمكان من هذه القشرة المزعجة لكي لا تسبب الحكة والبكاء للطفل الرضيع. ومن أكثر الطرق التي يمكن على الأم فعلها للتخفيف من قشرة الرأس:

القيام بترطيب رأس الطفل الرضيع بالبعض من قطرات الزيوت المعدنيّة أو الزيوت الخاصّة بشعر الأطفال. وبعد ذلك يجب فرك فروة رأس الرضيع بشكل جيّد للغاية، وبعد ذلك يجب ترك هذه الزيوت المعدنيّة على فروة رأس الرضيع للبعض من الدقائق. في نهاية الأمر يجب غسل الشعر للرضيع بالشامبو بشكل جيّد للغاية، وسيتم ملاحظة الفرق بشكل كبير خلال فترة قصيرة.

9- زيت شجرة الشاي

أكّدت الدراسات على أن الشامبو يحتوي على نسبة قدرها خمسة بالمئة من زيت شجرة الشاي. إذ أن زيت شجرة الشاي يعتبر علاج قوي وفعّال ضد القشرة . ولكن من الجدير ذكره أنه يجب توخّي الحذر بشكل كبير عند القيام باستخدام هذا النوع من الزيوت. ويجب أيضاً الحصول على الزيت الأصلي من شجرة الشاي والقيام بتخفيفه وبعد ذلك القيام باستخدامه بطريقة جيّدة وبمساعدة شخص كبير ومسؤول.

10- صودا الخبز

عن طريق غسل الشعر بصودا الخبز عوضاً عن غسل شعر الطفل الرضيع بالشامبو، ويجب أن يتم القيام بذلك من خلال:

مزج حفنة قليلة من صودا الخبز مع كميّة مناسبة من الماء لصنع خليط ليّن. وبعد ذلك يجب القيام بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط الفعّال. وفي نهاية الأمر يجب غسل فروة رأس الرضيع بالماء قبل الانتهاء من الاستحمام بشكل مباشر.

11- الزبادي والموز

هل أدلّك على طريقة سحريّة وفعّالة للتخلص من قشرة الرأس لدى الرضّع؟!، ما عليك إلا القيام بخليط من الزبادي اليوناني والموز للتخلّص من قشرة الرأس لدى الرضيع بشكل نهائي، من خلال اتباع الخطوات التالية:

خلط نصف موزة مهروسة مع ملعقة من الزبادي اليوناني. بعد ذلك يجب القيام بإضافة أربعة ملاعق من الزيت النباتي للخليط السابق. ثم القيام بتدليك فروة رأس الطفل بهذا الخليط الفعّال لمدة زمنية قدرها خمس دقائق. وفي النهاية يجب ترك هذا الخليط القوي على فروة الرأس لمدة قدرها خمسة عشر من الدقائق. وعند انتهاء هذه الفترة يجب غسل شعر الرضيع وتدليك فروة رأسه بالشامبو.

اللجوء لطبيب أطفال عند الحاجة

في حال الملاحظة بانه لن تنجح أي طريقة من الطرق السابقة. وفي حال لاحظت الأم عدم تحسّن فروة رأس رضيعها وبدأت التقرّحات والالتهابات تظهر بها. يجب عليها و بشكلٍ عاجل استشارة طبيب أطفال مختصّ، وذلك ليصف لها مرهم موضعي أو أي علاج يراه الطبيب مناسب ويساعد في تحسّن حالة فروة رأس الرضيع.