أشهر أسباب البواسير ومتى يجب زيارة الطبيب ؟

أسباب البواسير
Advertisements

أسباب البواسير عند معرفتها يمكنك أن تتجنب وقتها تفاقم المشكلة لديك . البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة في الجزء السفلي من المستقيم والشرج .  ففي بعض الأحيان تكون جدران هذه الأوعية الدموية رقيقة للغاية بحيث تنتفخ الأوردة وتهيج ، خاصةً عند وضع أنبوب .وتعد البواسير هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لنزيف المستقيم ، و نادرا ما تكون خطرة وعادة ما تكون واضحة في غضون أسبوعين . ولكن يجب عليك مراجعة الطبيب للتأكد من أنها ليست حالة أكثر خطورة . حيث يمكنه أيضًا إزالة البواسير التي لن تختفي أو تكون مؤلمة جدًا.

وتعتمد أعراض البواسير على النوع الذي لديك ، فإذا كان لديك البواسير الخارجية، قد يكون لديك حكة  في الشرج، والم خاصة عند الجلوس. وقد يؤدي الإجهاد أو الاحتكاك أو التنظيف حول فتحة الشرج إلى زيادة الأعراض.و بالنسبة للعديد من الأشخاص ، تزول أعراض البواسير الخارجية في غضون بضعة أيام .

بينما إذا كان لديك بواسير الداخلية ، قد يكون لديك نزيف من المستقيم دم أحمر ساطع على البراز أو على ورق التواليت أو في المرحاض يظهر بعد حركة الأمعاء تدلي البواسير ، وعلى الرغم من أن البواسير هي السبب الأكثر شيوعًا لأعراض الشرج . فليس كل أعراض الشرج ناتجة عن البواسير. تشبه بعض أعراض البواسير أعراض مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. على سبيل المثال ، قد يكون النزيف من المستقيم علامة على أمراض الأمعاء مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو سرطان القولون أو المستقيم .

ماهي أنواع البواسير :

  • البواسير الداخلية .
  • البواسير الخارجية .

توجد البواسير الداخلية على البطانة الداخلية للمستقيم ولا يمكن الشعور بها ما لم تتدفق وتدفع من خلال فتحة الشرج مسببة الألم والحكة . بينما توجد البواسير الخارجية تحت الجلد على الجانب الخارجي للشرج . و قد تشمل الأعراض النزيف بحركة الأمعاء ، وتظهرالبواسير الخارجية الخثارية عندما يحدث تجلط الدم داخل الأوعية الدموية ، وقد يتسبب في ألم وتورم كبير.

يتم تشخيص البواسير الخارجية والداخلية عن طريق الفحص البدني والتاريخ من قبل أخصائي الرعاية الصحية. قد يطلب من التنظير السيني أو تنظير القولون البحث عن أسباب أخرى للدم في البراز .

تتوفر العديد من العلاجات للبواسير ، وتشمل العلاجات المنزلية . على سبيل المثال ، الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية مثل ملين البراز والكريمات أو التحاميل لتقليص وتقليل التهاب أنسجة البواسير ؛ و التغييرات في النظام الغذائي. وممارسه الرياضه ؛ أو الجراحة .

يمكن الوقاية من البواسير عن طريق الحفاظ على البراز طريًا ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، وتناول نظام غذائي غني بالألياف ، وشرب الكثير من السوائل .  كما يجب  تجنب الإجهاد بحركات الأمعاء ، ومحاولة تجنب الجلوس لفترات طويلة من الزمن ، خاصة على المرحاض .

في بعض الأحيان ، تتدهور البواسير ، أو تكبر وتنتفخ خارج العضلة العاصرة الشرجية . بعد ذلك ، قد تكون قادرًا على رؤيتها على أنها نتوءات رطبة بلون وردي أكثر من المنطقة المحيطة ، وتكون  أكثر عرضة للإصابة بالأذى . غالبًا عندما تغضب ، كما يمكن أن تتشكل جلطة دموية في البواسير الخارجية ، مما يجعلها أرجوانية أو زرقاء. وهذا ما يسمى تجلط الدم . كما يمكن أن يتسبب في الشعور بحكة كبيرة والاصابة بالنزيف  .

مرهم علاج البواسير سيديبروكت هل فعال ؟ .

ماهي أسباب البواسير :

في حين أن وجود البواسير هو انعكاس للتشريح الطبيعي ، إلا أن معظم الأشخاص والعاملين في مجال الرعاية يشيرون إلى البواسير كاكتشاف غير طبيعي. لأنها تظهر فقط عندما تنتفخ وتتسبب في حدوث مشاكل.

جمعنا لك أفضل وصفات علاج البواسير

يحدث تورم البواسير عندما يكون هناك زيادة في الضغط في الأوعية الصغيرة التي تتكون منها البواسير مما يؤدي إلى تضخمها وتزاحمها بالدم . وهذا يسبب لها زيادة في الحجم مما يؤدي إلى  ظهور الأعراض. ، وهناك العديد من العوامل التي تسبب زيادة الضغط وبالتالي الأصابة بالبواسير :

  1. يؤدي اتباع نظام غذائي يفتقر الي الالياف الي الاصابة بالامساك ويؤدي الامساك الي الاصابة بالبواسير. وهو عبارة عن خلل في وظيفة الامعاء الغليظة بحيث لاتستطيع هذة الامعاء التخلص من الفضلات وتصريف البراز بشكل طبيعي او منتظم . فيمر البراز بحالته الصلبة مصوحبا بالضيق والألم عند التبرز ، ويعد الامساك المزمن والبرواسير عاملان مرتبطان ببعضها البعض بشكل كبير . لذا ينصح بشرب الكثير من الماء وتناول نظام غذائي غني بالألياف لمنع الاصابة بالبواسير .
  2. يرتبط الحمل بتورم البواسير ويرجع على الأرجح إلى زيادة ضغط الرحم الموسع على المستقيم والشرج . بالإضافة إلى ذلك ، فإن التغيرات الهرمونية مع الحمل قد تضعف العضلات التي تدعم المستقيم والشرج مما تؤدي الي الاصابة بالبواسير .
  3. قد يطيل الجلوس على المرحاض زيادة الضغط داخل الأوعية الدموية مما يؤدي الي تدلي البوايسير .
  4. السمنة وزيادة الوزن .
  5. الإسهال الحاد والمزمن .
  6. سرطان القولون .
  7. جراحة المستقيم السابقة .
  8. تجهد عندما تفعل شيئًا ماديًا قاسيًا ، مثل رفع شيء ثقيل .
  9. الأشخاص الذين يقفون أو يجلسون لفترات طويلة من الوقت معرضون لخطر أكبر أيضًا .
  10. ضعف الأنسجة الداعمة في فتحة الشرج والمستقيم التي تحدث مع تقدم العمر .
  11. الجماع الشرجي .
  12. مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي) .

أشهر وأسهل طرق علاج البواسير

متي يجب زيارة الطبيب :

  1. في حالة اذا كان النزيف من المستقيم أو الشرج ليس طبيعيًا أبدًا ، وعلى الرغم من أن البواسير هي السبب الأكثر شيوعًا لوجود دم في البراز . يجب مناقشته مع أخصائي الرعاية الصحية الأولية . ولكن توجد أسباب أخرى لنزيف المستقيم ويمكن أن تكون خطيرة مثل مرض التهاب الأمعاء وسرطان القولون لذا يجب عدم تجاهل الدم في البراز.
  2. يجب التماس العناية الطبية بشكل عاجل إذا كان الشخص يتناول أدوية مضادة للتخثر مثل الوارفارين (الكومادين) ، الدابيجاتران (براداكسا) . ريفاروكسيبان (Xarelto) ، أبيكسابان (إليكيس) ، كلوبيدوقرل (بلافيكس) ، براسوغريل (إفينت) أو إينوكوكسارين (لوفينوكس) .
  3. الأفراد الذين لديهم أعراض مرتبطة مثل الدوار والضعف قد يكون لديهم فقدان كبير للدم وقد يحتاجون إلى مزيد من الرعاية العاجلة.
  4. البواسير لا تسبب آلام في البطن. في حالة وجود هذا الألم مع النزيف ، يجب طلب الرعاية الطبية على الفور.
  5. قد تتسبب البواسير الخارجية المخثرة بالشعور بألم شديد وقد تكون الرعاية الطبية ضرورية لإزالة الجلطة.

أي تخصصات الأطباء تعالج البواسير  ؟

البواسير هي مشكلة شائعة وغالبًا ما يمكن معالجتها من قبل مقدم الرعاية الأولية أو أخصائي الأمراض الباطنية أو الطوارئ أو مقدم الرعاية العاجلة .كما قد تحتاج الي  الجراحون  لإزالة البواسير المتضخمة أو الملتهبة .

Advertisements