فوائد الكولاجين للشعر وطرق استخدامه معلومات مفيدة جدا

فوائد الكولاجين للشعر

يلعب الكولاجين دور مهم في بناء الكيراتين وهو البرتين الرئيسي في الشعر، لذلك يبدو من المنطقي ان توجد هناك مجموعة من فوائد الكولاجين للشعر وطرق استخدامه واذا كنت ترغب في الحصول علي شعر قوي واكثر صحة يمكنك اللجوء الي شامبو وبلسم غني بالكولاجين وعند تطبيق البلسم الغني بالكولاجين يقدم لك العديد من الفوائد واذا كنت تحاول صبغ شعرك في المنزل فان منتجات الكولاجين التي توجد في بعض العلامات التجارية تساعد في حماية الشعر من التلف والشيب المزعج. وسوف تساعدك هذه المقالة في اكتساب المزيد من المعرفة حول فوائد الكولاجين للشعر وطرق استخدامه لأن الكولاجين بروتين كامل يحتاجه الجسم للحصول علي العناصر التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة من الداخل والخارج. وبالرغم من ان الجسم ينتج الكولاجين بشكل طبيعي إلا انه يتبطأ في عمر مبكر وهو 25 عاماً مع انخفاض انتاج الكولاجين في سن مبكر فلا تستغرب عندما تري الكثير من الأشخاص يعانون من تقص الاظافر والتجاعيد وحتي تساقط الشعر في وقت مبكر. وقد اكتسب الكولاجين شعبية كبيرة حول فوائد استخدام الكولاجين للشعر لان تساقط الشعر ليس من اعراض الشيخوخة ويصبح هو الطريقة المناسبة لحماية شعرنا.

ما هو الكولاجين؟

لكي تفهم كيف يؤثر الكولاجين علي شعرك وما الفوائد التي يقدمها الكولاجين لشعرك. الكولاجين من الأشياء التي يصنعها الجسم وتلعب دور حاسم في صحة الجسم. يعتبر الكولاجين بروتين ليفي داعم لتكوين العظام والاوتار والغضاريف والاربطة والجلد والتي تساعدك في تدعيم هيكل قوي للجسم وسهولة ربط الخلايا ببعضها البعض، مما يجعل الجلد مشدود.

ينتج الجسم الكولاجين من خلال تكسير البروتين من الطعام الي احماض امينية. وتعتبر منتجات الالبان والبيض والجبن من المصادر الجيدة للبروتين المعزز للكولاجين، وكذلك البروتينات النباتية من الأطعمة مثل الفول والمكسرات والبذور والكينوا والتوفو ولا تنسي بان الداعمين الرئيسين في انتاج الكولاجين هما فيتامين ج والزنك والنحاس والكبريت.

ما الفرق بين مكملات الكولاجين ومستحضرات الشعر بالكولاجين؟

وبالرغم من ان الجسم ينتج الكولاجين بشكل طبيعي إلا أنه يمكنك الحصول علي الكولاجين من خلال مستحضرات التجميل والمكملات باعتبارها مصدر خارجي. وتروج الكثير من الشركات لمنتجات الشعر الشامبو والبلسم الغنية بالكولاجين للحصول علي شعر اكثر لمعاناً وصحي وقوي والمكملات تساعدك في الحصول علي بشرة صحية وتخفيف الالام المفاصل وبناء العضلات بشعر اكثر كثافة.

ويتوفر الكولاجين من ثلاثة مصادر مختلفة:

  1. يتكون الكولاجين الحيواني من الجلد والعضلات والعظام واوتار الابقار او الدجاج ويتم الحصول علي الكولاجين البحري من قشور وجلد وعظام السمك المختلفة بما في ذلك قنديل البحر والإسفنج.
  2. ويتم انتاج الكولاجين النباتي من خلال المنتجات الحيوانية مثل الخميرة والبكتريا المعدلة وراثياً مع الجينات البشرية التي ترمز للكولاجين والانزيمات الهضمية.
  3. كما يُمكنك العثور على حقن الكولاجين والتي لها العديد من الفوائد الجمالية والصحية .

لماذا يعتبر الكولاجين مفيد للشعر؟

عندما نكون أصغر سناً، يكون انتاج الكولاجين وفيراً. ويعمل بهدوء للحفاظ علي صحة البشرة والشعر والجسم بشكل عام والحصول علي بشرة خالية من التجاعيد ولكن المشكلة ان انتاج الكولاجين يتباطأ مع مرور الوقت مثل التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية والتدخين وغيرها من عوامل الاجهاد التأكسدي مثل التعرض للمنظفات القاسية والمواد الكيميائية القوية وعناصر التلوث والوجبات الغذائية الغنية بالدهون والسكر.

وبمجرد ان تصل الي عمر العشرينات يبدأ الكولاجين في الانخفاض بنسبة 1% في السنة وبمجرد وصول عمر الاربعينات تبدأ علامات انخفاض الكولاجين في الظهور مثل ظهور التجاعيد، الجلد المترهل، مرونة اقل في المفاصل، وربما الشعر الخفيف وشيب الشعر وبعض منتجات الشعر تعدنا بتقديم فوائد مثل نفخ الجلد والتخلص من التجاعيد تماماً وإصلاح الشعر الخفيف والتالف تماماً.

دور الكولاجين في الشعر:

اذن، من أين تنشأ وعود المنتجات التجارية المشبعة بالكولاجين وكيف يمكنها تحويل الشعر الباهت الي شعر جذاب كما يتم ذكره في إعلانات الشامبو. تذكر اخصائية الامراض الجلدية بان شاري ليندر في مدينة نيويورك بان الكولاجين ليس مكوناً من مكونات الشعر وان المكون الرئيسي للشعر هو الكيراتين والذي يشكل حوالي 90% ونتقل بعدها لدور الكيراتين لان الكيراتين يحتاج الي الأحماض الامينية من الكولاجين وبذلك يتضح دور الكولاجين في حماية الشعر من التلف.

كما أن الكولاجين له العديد من الفوائد الجمالية على البشرة لمكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن  ، ويُمكنك التعرف على فوائد الكولاجين للبشرة 

فوائد الكولاجين للشعر:

1– نمو الشعر:

نشرت دراسة  صغيرة في مجلة ادوية الامراض الجلدية، تناولت 26 سيدة  تعاني من تساقط الشعر أربع كبسولات  تحتوي علي الكولاجين والعناصر الغذائية الأخرى يومياً ولمدة ستة اشهر وفي نهاية التجربة كان لديهم نمو شعر اعلي واكثر من 14 امراة اخري تناولن علاج اخر.ولكن هذا لا يعني ان مكملات الكولاجين ساعدت وحدها وذلك لان المكونات تحتوي علي الكيراتين والكباسين والتي تساعد في تحقيق نمو الشعر.

2-حماية الشعر من عوامل التقدم في العمر:

غالبا، تعد منتجات الشعر بالكولاجين بدعم مستويات الكولاجين لأنها تنخفض مع مرور الوقت وبالرغم من ان الكولاجين ليس مكون أساسي للشعر إلا انه موجود في جذور الشعر، مما ينتج عنه ترقق في بصيلات الشعر ويذكر راجاني كاتا طبيب الامراض الجلدية في هيوستن ان الجلد يمتص الكولاجين بسهولة.

3–  محاربة الجذور الحرة الضارة:

يمتلك الكولاجين خصائص مضادة للأكسدة والتي تحارب اثر الجذور الحرة الضار علي الجسم والشعر ايضاُ وتنتج الجذور الحرة عن طريق عدة أشياء مختلفة وفي بعض الأحيان يمكن ان تساهم العوامل البيئية مثل الظروف الجوية السيئة والاجهاد وسوء التغذية والتدخين. وفي بعض الأحيان، تتلف الجذور الحرة بصيلات الشعر، مما ينتج عنه تساقط الشعر. تعمل مضادات الاكسدة علي مقاومة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالشعر وأجزاء اخري من الجسم وأحد المصادر الأخرى الفعالة للحصول علي مضادات الاكسدة هي الكولاجين البحري مما يمكنه من محاربة الجذور الحرة وتكون خصائص مضادات الاكسدة بداخله تكون اكبر من مضادات الاكسدة في الشاي وبالتالي يحصل الشعر علي كمية كافية من الكولاجين لشعرك وتقوية بصيلات الشعر وتحسين نمو الشعر.

4–  تزويد الشعر بالأحماض الامينية:

كما ذكرنا فان الكولاجين يتكون من الاحماض الامينية ويستخدم الجسم بعض هذه الاحماض لكي ينتج الكيراتين وهو البروتين اللازم لنمو الشعر. كما ان الكولاجين البحري غني بالبرولين وهو لبنة أساسية لتكوين الكيراتين والشعر وعند اضافته الي نظامك الغذائي تتمكن من الحصول علي الإمداد اللازم لنمو الشعر. وعندما تأكل الكولاجين الي جانب البروتينات الأخرى، يتم تكسيرها داخل الجسم لتصبح احماض امينية يستخدمها الجسم لبناء البروتينات والتي تحتاجها بصيلات الشعر.

5–  تحسين فروة الشعر:

الكولاجين من العناصر المفيدة لاضفاء القوة والمرونة للبشرة وهذا هو السبب وراء استخدام منتجات الكولاجين الموضعية التي تحارب التجاعيد. تقع جذور الشعر داخل طبقة الادمة  في الجلد والتي تتكون الي حد كبير من الكولاجين في الواقع بان الادمة عبارة 70%  كولاجين. وبمرور الوقت مع التقدم في العمر، تنتج اجسامنا كميات اقل من الكولاجين التي يساعد في الحفاظ علي الخلايا في الادمة وهذا يعني ان الادمة ليست فعالة في نمو الشعر والحفاظ عليه. ويساعدك إضافة المزيد من الكولاجين البحري في منع تساقط الشعر عند اضافته الي نظامك الغذائي ويحسن من مرونة الجلد وتقليل علامات الشيخوخة.

6– تدعيم صحة بصيلات الشعر:

وجدت العديد من الدراسات انه خلال مرحلة نمو الشعر فان مستويات الكولاجين المحيطة ببصيلات الشعر تتكاثف وتزداد بالفعل ومع التقدم في العمر تتراجع البصيلات ونظراً لان أجسامنا تنتج الكولاجين فان الطبقات تتجدد  وهذا يدعم بصيلات الشعر اثناء النمو وعند استهلاك الكولاجين  تسمح للجسم بالحصول علي عدد اكبر من الاحماض الامينية مما يزيد من حماية بصيلات الشعر من التلف.

7–  منع شيب الشعر (الشعر الرمادي):

يساعدك الكولاجين ايضاً في تقليل ظهور المزيد من الشعر الرمادي في بصيلات الشعر وفقاً لما ذكره هادلي كينج طبيب الامراض الجلدية وحاصل علي شهادة البورد بان الكولاجين غني بمضادات الاكسدة والتي تحيد تأثير الجذور الحرة الناتج عن التعرض لاشعة الشمس وعوامل التلوث. وجدت احدي الدراسات ان تاثير الجذور الحرة علي الشعر ينتج عنه فقدان اللون والمعاناة من شيب الشعر. وبالطبع فان شيب الشعر جزءاً طبيعياً من عمليات الشيخوخة ولكن فقدان الصبغة يتسارع تأثيره بسبب الاجهاد التأكسدي الذي تتعرض له البصيلات.

فوائد الكولاجين للشعر

فوائد الكولاجين للشعر

متي تحتاج الي رؤية الطبيب؟

قبل استخدام منتجات الكولاجين للشعر، قد يكون من الأفضل أن تسأل طبيبك او طيب الامراض الجلدية عن سبب ترقق الشعر او تساقطه. يمكن ان يتسبب نقص البروتين في تساقط الشعر. وعادة ما يكون السبب وراء الشعر الخفيف او تساقط الشعر  هو نقص العناصر المغذية أو نقص الكولاجين .

هل يجب استخدام الكولاجين للشعر؟

يذكر خبراء الأمراض الجلدية بأنه لا يجب اللجوء الي منتجات الكولاجين مباشرة قبل تجربة الحصول علي الكولاجين من البروتينات في النظام الغذائي وذلك لان الاحماض الامينية الموجودة في الكولاجين توجد في العديد من الأطعمة وبالتالي فان هناك طرق اخري يمكنك من خلالها مساعدة جسمك في الحصول علي الاحماض الامينية. واذا كنت ترغب في تناول مكملات الكولاجين للشعر يمكنك التحقق جيداً من عناصر الامن والسلامة المرتبطة بالمكونات.

ما الذي يجب ان تبحث عنه في مكملات الشعر بالكولاجين؟

بالطبع ان الكولاجين ليس العنصر الوحيد الذي يجب ان تبحث عنه في مكملات الكولاجين فهو يحتاج الي مجموعة متنوعة من العناصر المغذية الأخرى لكي يبدو الشعر بشكل جذاب ورائع ولكي تحسن من النتائج التي تحصل عليها من استخدام الكولاجين للشعر يجب ان يحصل علي العناصر الأخرى:

أفضل طرق طبيعية تساعدك على نمو الشعر والعناية به

اليك بعض العناصر التي يجب ان توجد في مكملات الكولاجين للشعر:

  • السيلكا: ثبت ان مكملات الكولاجين التي تحتوي علي السيلكا  تعزز من قوة ونمو الشعر والحصول علي شعر لامع واكثر قوة ويعتقد انها تساعد في زيادة الكيراتين.
  • فيتامين هـ:  يحدث فيتامين هـ خصائص مضادة للالتهابات للبشرة وفروة الراس ، مما يبطئ تلف الجذور الحرة حول البصيلات والتي ينتج عنها الإصابة المبكرة بالشيب او تلف الأطراف او تساقط الشعر.
  • احماض اوميغا3:  تعتبر احماض اوميغا 3 الدهنية من الدهون الصحية التي تحدث الكثير من اجل تحسين مستوي الصحة العامة، وتشير الأبحاث ان احماض اوميغا 3 تدعم صحة بشرتك وشعرك عند تناولها مع المكملات الأخرى  المضادة للاكسدة.
  • الحديد:  في اننا لا نعرف بالضبط كيف يؤثر الحديد علي نمو الشعر؟ فإننا نعلم اننا بدون تناول الحديد المناسب لا تعمل البصيلات بشكل جيد ومع ذلك لا يجيب الحصول علي مكملات الحديد بدون استشارة الطيب قبل بدء الروتين.
  • فيتامين ج:  يمكن ان يساعد فيتامين ج الشعر بعدة طرق الأول لأنه يدعم  انتاج الكولاجين وهو امر مهم لفروة الراس والثاني انه يقلل من تراكم الجذور الحرة  والثالث انه يساعد في الجسم في امتصاص الحديد وهو عنصر مهم لنمو الشعر.

هل البيوتين او الكولاجين أفضل للشعر؟

يمكن ان يكون البيوتين او الكولاجين من  العناصر المتنافسة في منتجات الشعر. ولسوء الحظ ان الخبراء اتفقوا من خلال الأبحاث ان أحدهم أفضل من الأخر عندما يتعلق الامر بالشعر. يساعد الكولاجين الشعر بعدة طرق كما ذكرنا أعلاه، ويعتقد ان البيوتين  يدعم نمو صحي لانه يشارك في انتاج الكيراتين. وبغض النظر عن البيوتين او الكولاجين فانهم يأتينان بالكثير من الفوائد لصحة البشرة والشعر واذا اخترت احدهم يمكنك دمجه مع فيتامين سي  لتحسين نمو الشعر وتعزيز قدرته المضادة للاكسدة.

كيفية الاستفادة من الكولاجين للشعر؟

يمكنك إضافة الكولاجين بسهولة الي نظامك الغذائي من خلال الأطعمة او المكملات الغذائية. ونظراً، لانه يشكل النسيج الضام للثدييات فهو يوجد في جلد وعظام وعضلات الدجاج والابقار والاسماك ايضاً. ويحتوي المرق المصنوع من عظام الحيوانات علي كل من الكولاجين والجيلاتين يمكنك من خلاله الحصول علي الكولاجين. بالإضافة الي ذلك فان  الأطعمة الغنية بفيتامين ج يعزز من انتاج الكولاجين الطبيعي ويعتبر البرتقال والفلفل الحلو والفراولة من المصادر الممتازة لفيتامين ج او اللجوء الي مكملات الكولاجين او مسحوق الكولاجين واضافته الي العصائر والقهوة وغيرها من السوائل الساخنة او الباردة. وفقاً للأبحاث فان  مكملات الكولاجين امنة بالنسبة لمعظم الأشخاص ولكن تشير التقارير بان تناول المكملات الغذائية علي المدي الطويل يمكن ان يتسبب في حرقة المعدة او الم المعدة.