فوائد السمن البلدي للبشرة مع ٥ وصفات لبشرتك منه

يعد السمن البلدي من أفضل الأطعمة الطبيعية لأنه غني بالدهون الصحية والعناصر الغذائية القوية ، كما أنه له العديد من الفوائد الجمالية على البشرة ، كما يعرف السمن البلدي أيضاً باسم الزبدة المصفاة ويوصف بشكل كبير في الأيورفيدا ( الطب الهندي التقليدي ) بأنه دهون صحية لها فوائد جمالية مدهشة ، وفي هذة المقال سنوضح لكم فوائد ووصفات السمن البلدي للبشرة .

العناصر الغذائية في السمن البلدي :

  • فيتامين (ا ، هــ ، د ، ك)
  • الأحماض الدهنية أوميجا 3
  • الأحماض الدهنية أوميجا 6
  • البروتين

شاهد فوائد ووصفات السمن البلدي للشعر .

فوائد السمن البلدي للبشرة :

1– التخلص من تجاعيد البشرة وتأخير ظهورها :

إن تناول السمن البلدي في الأطعمة أو تطبيقها على البشرة يعمل على تليين البشرة من الداخل إلى الخارج مما يجعلها أكثر نعومة ومرونة ، حيث أنه غني بفيتامين (هـــ ) الذي يعزز مكافحة الشيخوخة ، وبالتالي إن تناول السمن البلدي بانتظام أو تطبيقه موضعياً على البشرة سوف يقلل من ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة على البشرة مما يجعلك تبدو أكثر شباباً .

2– ترطيب عميق للبشرة الجافة :

يعمل السمن البلدي كمرطب طبيعي وقوي للبشرة شديدة الجفاف حيث أنه يتغلغل في الجلد مباشرة ويوفر له طبقة من الدهون الواقيى التي تعالج البشرة الجافة وتحميها من العوامل الخارجية كالرياح والبرد القاسي  ، يمكنك وضع السمن البلدي مباشرة على بشرتك كقناع مغذي ومرطب للوجه .

3– مساج للجسم :

يعد السمن البلدي في الأيورفيدا من أفضل الزيوت التي يمكنك استخدامها لتدليك الجسم ، يوصى بعمل مساج يومي أو أسبوعي للجسم لمدة ساعة أو ساعتين قبل الاستحمام حيث يعمل ذلك على منع ظهور علامات تمدد الجسم و السيلوليت والدوالي ومشاكل الجلد الأخرى لأنه يساعد على تحفيز الدورة الدموية في الجسم كما يغذي البشرة عن طريق ترطيبها بعمق ، يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية للسمن البلدي لإخفاء رائحته المزعجة ثم دلك بها جسمك بأكمله قبل الاستحمام بساعين .

Advertisements

4– زيت طبيعي لجسم الأطفال :

يمكنك استخدام السمن البلدي كزيت استحمام للأطفال حيث أنه آمن وطبيعي وملئ بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم والجلد و الشعر  ، كل هو ما عليك هو وضع نصف كوب من السمن البلدي في وعاء و 15 قطرة من زيت اللافندر الأساسي ، ثم ضع الخليط إلى حمام دافئ بعد ذلك انقع طفلك فيه لمدة 15 دقيقة للحصول على بشرة أكثر نعومة وترطيباً .

5– الحفاظ على منطقة العيون :

يساعد التطبيق الموضعي للسمن البلدي تحت العيون على التخفيف من الهالات السوداء ، كما أنها تعمل على ترطيب المنطقة مما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة مما يجعل العين تبدو أكثر جمالاً وشباباً .

6– ترطيب الشفاه :

يعمل السمن البلدي على الترطيب العميق للشفاه عن طريق مدها بالعناصر الغذائية والدهون اللازمة لها  لتبدو أكثر نعومة وترطيب .

7– تهدئة الحروق :                                                               

يعزز التطبيق الموضعي للسمن البلدي على الحروق من تعزيز عملية الشفاء ، كما أنه يمنع تشكيل ندبة الحروق السيئة .

8– علاج الأكزيما :

يمكنك علاج الأكزيما عن طريق تطبيق السمن البلدي عليها أو تناوله لأنه يقلل من الالتهابات ويعمل على ترطيب الجلد الجاف والمتشقق كما انه يخفف من الحكة الجلدية .

9– تفتيح لون الشفاه :

يساعد السمن البلدي على استعادة اللون الوردى الطبيعي للشفاه ، كل ما عليك هو تطبيقه على الشفاه بعد استخدام مقشر الشفاه لتقشير خلايا الشفاه الميتة .

10– ترطيب الأظافر والجلد المحيط بها :

يساعد السمن البلدي على ترطيب الأظافر والجلد المحيط بها ويجعلها أكثر ترطيباً ولمعاناً ، طبق طبقة رقيقة من السمن البلدي على الأظافر والجلد المحيط بها واتركها طوال الليل .

11– تنعيم الكعوب المتشققة :

يساعد السمن البلدي على تنعيم الكعوب بكفاءة أعلى من الفازلين ، دلك السمن البلدي على كعبيك كل ليلة قبل النوم مع ارتداء الجوارب ، وستلاحظ في غضون أسبوعين أن كعبك أصبح أكثر نعومة وترطيب .

سمن بلدي

وصفات السمن البلدي للبشرة :

1– قناع السمن البلدي ودقيق الحمص  :

يساعد هذا القناع على زيادة توهج البشرة حيث تعمل الأحماض الدهنية أوميجا 3 على تغذية البشرة وإزالة السموم منها بشكل فعال ، كما أنها تزيل أي فائض من الزيوت والشوائب من مسام الجلد مما يجعل هذا القناع مناسب لأصحاب البشرة الدهنية والمعرضة للإصابة بحب الشباب .

  • اخلط كمية متساوية من السمن البلدي ودقيق الحمص .
  • أضف القليل من الحليب الخام للحصول على قناع سهل التطبيق .
  • وزع القناع على البشرة واتركه ليجف تماماً .
  • اغسل وجهك بالماء البارد .
  • كرر هذا القناع 4 مرات في الأسبوع .

شاهد ماسك الحمص للوجه بوصفات مختلفة .

2– قناع السمن البلدي وعسل النحل :

يعمل هذا القناع على التقليل من ظهور التجاعيد على البشرة  و الهالات السوداء حول العين ، حيث يعد كل من السمن وعسل النحل من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع التجاعيد كما أن السمن غني بفيتامين (هــ) الضروري لشد البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة .

  • اخلط نصف ملعقة كبيرة من كل من السمن البلدي وعسل النحل .
  • وزع الخليط على الوجه واتركه لمدة 20 دقيقة ثم اغسله بالماء الفاتر .

3– قناع السمن البلدي والسكر لترطيب الشفاه :

تعمل هذة الوصفة كقناع طبيعي مقشر للشفاه حيث أنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة ،بالإضافة إلى التاثير المرطب للسمن البلدي يحافظ على تغذية الشفاه ونضارتها .

  • اخلط أجزاء متساوية من السمن البلدي والسكر .
  • ثم ،وزع المزيج على الشفاه والبشرو مع الفرك بلطف بحركات دائرية .
  • بعد ذلك اغسل وجهك بالماء الفاتر .

4– قناع السمن البلدي والكركم لتوحيد لون البشرة :

هذا الخليط مثالي للبشرة حيث أن كل من السمن البلدي والكركم لها تأثير مضاد للأكسدة ، فعندما يتك إزالة السموم من الجلد فإنه يساعد على تفتيح البقع ، كما أن الكركم مضاد طبيعي للميكروبات ومطهر بالتالي يساعد في الحصول على بشرة أكثر صفاءً.

  • اصنع عجينة متجانسة باستخدام السمن البلدي ومسحوق الكركم .
  • ثم ،وزع القناع على الوجه واتركه حتى يجف تماماً .
  • بعد ذلك ،اغسل القناع بالماء البارد ثم جفف الجلد برفق .

5– كريم السمن البلدي لتحسين البشرة وإزالة الندبات :

يتمتع هذا الكريم بالقدرة على اختراق جميع طبقات البشرة السبع لتغذيتها من الداخل إلى الخارج  .

  • قم بإذابة السمن البلدي في طبق نحاسي كبير .
  • ثم صب كمية متساوية من الماء في السمن .
  • يعد ذلك ،اخلط الماء والسمن البلدي معاً بحركات دائرية باستخدام كوب نحاسي مسطح .
  • بعد الانتهاء من 100 دائرة ، قم بإزالة الماء الزائد وأضف الماء العذب ، كرر هذة العملية حتى تحصل على كريم أبيض منفوش .

لكي تحصل على بشرة أكثر شباباً وخالية من العيوب والمشاكل يمكنك إضافة السمن البلدي إلى روتينك للعناية بالبشرة .

Advertisements