نقص هرمون النمو عند الأطفال الأعراض، الأسباب والعلاج السريع

هرمون النمو

يُعد نقص هرمون النمو عند الأطفال من الحالات النادرة في مرحلة الطفولة، حيث تنتج الغدة النخامية كمية غير كافية من هرمون النمو وعندما تتعرض الغدة النخامية لاي تأثيرات سلبية ينتج عنه نقص في النمو والمسئول عن تحفيز نمو العظام والانسجة الأخرى في الجسم. ويمكن ان يؤدي انخفاض مستوي هذا الهرمون الي تباطؤ نمو الطفل. يمكن ان يظهر هرمون النمو عند الأطفال حديثي الولادة او يتطور لاحقاً في مرحلة الطفولة ويمكن ان يكون أسباب نقص هرمون النمو عند الأطفال خلقي او مكتسب او مجهولة السبب. والان سوف نتعرف معا حول ما هو نقص هرمون النمو عند الأطفال، أسبابه، اعراضه، الطرق التي تدعم زيادته.

نقص هرمون النمو

ما هو نقص هرمون النمو عند الأطفال ؟

يحدث نقص هرمون النمو عندما لا تنتج الغدة النخامية ما يكفي من هرمون النمو ويحدث عند الأطفال أكثر من البالغين. وتعد الغدة النخامية غدة صغيرة في حجم حبة البازلاء وتقع في قاع الجمجمة وتفرز حوالي 8 هرمونات تتحكم هذه الهرمونات في نشاط الغدة الدرقية ودرجة حرارة الجسم.

يمكن ان يعاني واحد منا بين7000 طفل من نقص هرمون النمو عند الولادة وعادة ما يكون السبب هنا الامراض الوراثية.  قد تشعر بالقلق لان طفلك لا يفي بمعايير نمو الطول والوزن، ولكن اذا كان السبب هو نقص هرمون النمو عند الأطفال فيجب ان تعرف بان هناك علاج لهذه المشكلة ولا داعي للقلق بعد الان. غالباً ما يتعافى الأطفال الذين يتم تشخيصهم مبكراً بشكل جيد ولكن اذا تُركت الحالة بدون علاج يمكن ان تؤدي الي مشاكل في النمو وتأخر سن البلوغ. ولا يزال الجسم بحاجة الي هرمون النمو حتي بعد سن البلوغ لأنه بمجرد وصول الجسم الي سن الرشد فان هرمون النمو يدعم بنية الجسم والتمثيل الغذائي ويمكن للبالغين تطوير هرمون النمو ولكن هذه الحالة ليست شائعة كثيراً.

أسباب نقص هرمون النمو عند الأطفال:

عادة ما يتم تصنيف أسباب نقص هرمون النمو عند الأطفال بانها أسباب خلقية موجودة منذ الولادة او مكتسبة تتطور اثناء الولادة او بعدها او مجهولة وتحدث لسبب غير معروف، بصفة عامة ينتج عن هذه الأسباب تلف الغدة النخامية.

الأسباب الخلقية:

يحدث السبب الخلقي وراء نقص هرمون النمو عند الأطفال بسب طفرة جينية او خلل جيني. فيمكن ان يحدث نقص هرمون النمو بسبب طفرات في الجينات لعوامل مهمة في تطور الغدة النخامية او المستقبلات والعوامل بما فيها هرمون النمو وقد تحدث تشوهات هيكلية للغدة النخامية عند الولادة وعادة ما تسبب في ظهور اعراض مثل الشفة المشقوقة.

العوامل المكتسبة:

يشمل السبب المكتسب وراء نقص هرمون النمو عند الأطفال هو اتلاف الغدة النخامية وبمجرد ان يحدث لا يمكن إصلاحها مرة اخري. وتشمل الأسباب المكتسبة ما يلي:

  • ورم دماغي في منطقة الغدة النخامية.
  • عدوي.
  • صدمة بالرأس.
  • العلاج الإشعاعي للسرطان .
  • بصفة عامة الامراض التي ترتبط بالغدة النخامية.
  • امراض المناعة الذاتية.

الأسباب المجهولة:

عندما يكون السبب وراء نقص هرمون النمو غير معروف بانه يعتبر مجهول بالنسبة للأطباء خصوصاً بعد اجراء الفحوصات اللازمة للتعرف علي السبب وعدم القدرة علي اكتشافه في هذه الحالة يصعب معرفته.

العوامل الوراثية:

يمكن ان يحدث نقص هرمون النمو عند الأطفال بسبب مشاكل وراثية ناتجة عن طفرة واحد او اكثر من جينات الطفل. تتكون الجينات من الحمض النووي وعند تلف جزء من الحمض النووي او فقده يمكن ان ينتج عنه. عادة ما يشكل العامل الوراثي حوالي 11% من حالات نقص النمو عند الأطفال.

التعرض لصدمة او عدوي:

يمكن ان يؤدي التعرض لصدمة او عدوي التأثير علي الغدة النخامية وبالتالي نقص هرمون النمو عند الأطفال. ومنها حدوث إصابة في الدماغ عند الولادة او بعدها لان نقص هرمون النمو هو اكثر أنواع نقص هرمون الغدة النخامية شيوعاً بعد إصابة الدماغ.

بالإضافة الي إصابات الرأس، قد تؤدي بعض أنواع العدوي الي نقص هرمون النمو عند الأطفال عندما تستهدف الجهاز العصبي المركزي للطفل، ينتج عنه تأثر الدماغ ويمكن ان يتلف الغدة النخامية. علي سبيل المثال،  تشير التقديرات ان 20%  من الأطفال الذين يتعافون من التهاب السحايا يعانون من خلل في الغدة النخامية لعدة سنوات بعد الإصابة.

طرق تحسين الذاكرة عند الأطفال

عوامل الخطر في نقص هرمون النمو :

علي عكس العديد من الحالات الصحية المزمنة الأخرى، لا ترتبط عوامل الخطر لنقص هرمون النمو عند الأطفال بنمط حياة الفرد. لا تؤثر عوامل مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية والالتزام بالنصائح الطبية تقلل من خطر نقص هرمون النمو عند الأطفال.

سرطان الأطفال :

يتعرض الناجون من سرطان الأطفال لخطر الإصابة بقصر القامة في مرحلة البلوغ وتقدر الدراسات  ان 10% ال20%  من الناجين من السرطان لضعف هرمون النمو وذلك بسبب الاثار الجانبية لعلاج السرطان. ومن المعروف ان الجرعات العالية من الاشعاع تتسبب في قصور الغدة النخامية، حيث تفتقر الغدة النخامية الي هرمونات الغدة النخامية المتعددة. ويمكن عند تعرض الطفل للإشعاع في العمود الفقري ان يعيق النمو ويؤدي الي قصر القامة في مرحلة البلوغ.

عندما يؤثر السرطان علي الأطفال، يمكن ان يؤدي الي المرض نفسه الي نقص هرمون النمو وتؤثر أورام الدماغ علي وظيفة الغدة الدماغية وينتج عنه قصور الغدة النخامية.

الشفة المشقوقة :

يمكن ان تؤدي العيوب الخلقية في الرأس او الجمجمة الي تشوه الغدة النخامية. عندما يحدث هذا، لا تستطيع الغدة انتاج ما يكفي من الهرمون ويحدث هذا النقص ويمكن ان يطلق عليها ايضاً الشفة الارنبية.

أعراض نقص هرمون النمو :

تختلف اعراض نقص النمو عند الأطفال وفقاً للعمر، يمكن ان تختلف اعراض نقص النمو عند الأطفال عن البالغين وترشدك هذه المقالة الي التعرف علي كلتا الاعراض لدي الأطفال والبالغين.

اعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال

اكثر اعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال هو ان الطفل اقصر بكثير من الأطفال الاخرين في نفس عمره. ومع ذلك، يمكن للطفل المصاب بهذه الحالة ان يكون له طول طبيعي. عادة ما ينمو الأطفال المصابون بنقص هرمون النمو اقل من بوصتين سنوياً. في حين ان المعدل الطبيعي لنمو الأطفال من هرمون النمو هي 2 بوصة سنوياً  حتي سن بلوغهم حيث يمكن ان يكبروا 4 بوصة سنوياً.

فيما يلي بعض اعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال:

  • قد يظهر وجه الطفل اصغر بكثير من الأطفال الذين في عمره.
  • تأخر البلوغ ولكن في بعض الأحيان لا يمر الطفل بمرحلة البلوغ.
  • زيادة الدهون حول الوجه والمعدة.
  • السمنة الخفيفة والمعتدلة.
  • نمو الاسنان ببطيء.
  • بطء نمو الشعر.

اعراض نقص هرمون النمو عند البالغين:

يمكن ان تختلف اعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال عن البالغين، ويمكن ان يعاني العديد من البالغين من مجموعة من الاعراض الشائعة وهي:

طرق مهمة في علاج ديدان البطن عند الأطفال

  • القلق او الاكتئاب.
  • الصلع عند الرجال.
  • انخفاض أداء الوظائف الجنسية.
  • انخفاض كتلة العضلات وادائها.
  • صعوبة التركيز وقلة الذاكرة.
  • البشرة الجافة والضعيفة.
  • ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.
  • التعب.
  • مشاكل القلب.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • مقاومة الانسولين.
  • انخفاض الرغبة في ممارسة التمارين الرياضية.
  • انخفاض كثافة العظام.
  • الحساسية للحرارة والبرودة.
  • مستويات الطاقة المنخفضة.
  • زيادة الوزن حول الخصر.

لكي تفهم نقص هرمون النمو عند الأطفال من الضروري ان تفهم ان الجميع لن يعاني من نفس الاعراض، قد يعاني بعض الأشخاص من عرض واحد او عرضين فقط، بينما يعاني البعض الاخر من اعراض متعددة. ولحسن الحظ، يمكن ان يساعدك اجراء بعض الاختبارات في تشخيص اصابتك بنقص هرمون النمو.

كيف يمكن تشخيص نقص هرمون النمو عند الأطفال؟

لكي تقوم بتشخيص نقص هرمون النمو عند الأطفال، يحتاج مقدم الرعاية الطبية الي التحقق من الحالات الأخرى:

  • الاختلافات الطبيعية في النمو مثل قصر القامة العائلي.
  • اضطرابات اخري مثل اضطراب نقص هرمون الغدة الدرقية.
  • المشاكل الجينية.

سوف يسالك مقدم الرعاية الصحية عن الاعراض التي تظهر علي طفلك والتاريخ الصحي والتاريخ العائلي المرضي وسوف يقوم هو ايضاً  بإجراء فحص جسدي لطفلك وقد يتم  فحص صحة طفلك ونموه علي مدي عدة اشهر.

قد يخضع طفلك ايضاً الي مجموعة من الاختبارات الأخرى مثل:

تحاليل الدم:  يتم اجراء هذا الاختبار للتحقق من هرمون النمو ومستويات الهرمونات الأخرى وفي بعض الأحيان يتم اجراء اختبارات الدم بعد إعطاء الطفل مادة تعمل علي رفع مستوي هرمون النمو بشكل طبيعي.

الاشعة السينية: يستخدم هذا الاختبار كمية صغيرة من الاشعاع لعمل صورة الانسجة داخل الجسم ويمكن اجراء الاشعة السينية لليد اليسري والمعصم وهذا يمكن ان يقدر عمر عظام طفلك ومع البلوغ المتأخر او مشاكل النمو، غالباً ما يكون عمر عظام الطفل اقل.

الأشعة المقطعية: يستخدم هذا الاختبار سلسلة من الاشعة السينية و وجهاز الكمبيوتر لعمل صورة مفصلة للجسم. ويمكن ان يظهر الفحص بالأشعة المقطعية  العظام والعضلات والدهون والأعضاء الداخلية وبذلك فهي تعطي تفاصيل اكثر من الاشعة السينية.

التصوير بالرنين المغناطيسي:  يستخدم هذا الاختبار مغناطيسات كبيرة وجهاز كمبيوتر لعمل صورة مفصلة للأنسجة بداخل الجسم.

كيف يتم علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال؟

سوف يقوم مقدم الرعاية الصحية باخذ عمر طفلك وصحته العامة والعديد من العوامل الأخرى في اعتباره عند تقديم المشورة للعلاج اللازم. قد يحتاج طفلك الي رؤية اختصاصي الغدد الصماء متخصص في الأطفال.  لانه يكون متخصص في علاج المشاكل الهرمونية ولديه افضل المعدات لقياس معدل نمو طفلك.

يتم العلاج عن طريق إعطاء الحقن اليومية  لهرمون النمو الاصطناعي وتظهر النتائج غالباً بعد مرور 3 – 4 اشهر من بدء العلاج. ويمكن ان يستمر العلاج لعدة سنوات حتي يصل طفلك الي عمر البلوغ  وكلما بدا الطفل العلاج مبكرا كلما لاحظت نتائج افضل وزادت فرص حصوله علي طول طبيعي للبالغين.

كيف يمكنك التعرف علي معدل النمو الطبيعي لطفلك؟

تختلف معدلات النمو الطبيعية بشكل كبير من طفل الي اخر ولكن يُقاس بطول الطفل عادة وغالبا ما يوصف متوسط النمو الطبيعي علي النحو التالي:

  • 0-12 شهر: حوالي 10 بوصات سنويات.
  • 1-2 سنة : حوالي 5 بوصات في السنة.
  • 2-3 سنوات:  حوالي 3 بوصات في السنة.
  • 3- وحتي عمر البلوغ: 2 بوصة في السنة.

اذا كان معدل نمو طول طفلك اقل من النسبة المذكورة أعلاه، فقد يكون ذلك بمثابة علامة حمراء لنقص هرمون النمو عند الأطفال.

ما هي الخطوات التي يمكن ان تقوم بها لتعزيز علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال؟

ولحسن الحظ، هناك مجموعة من الطرق تساعدك في زيادة انتاج الجسم لهرمون النمو بشكل طبيعي:

فقدان الوزن: اذا كان طفلك يعاني من السمنة فانت بحاجة الي الانتباه لان المستويات المنخفضة من هرمون النمو ينتج عنها زيادة الوزن وحمل هذا الوزن الزائد ينتج عنه انخفاض انتاج الهرمون. لان وجود نسبة عالية من الدهون في الجسم يتعارض مع وظائف الجسم الطبيعية، بما في ذلك الغدة النخامية.

النوم جيداً: حاول ان تجعل طفلك يحصل علي النوم 8 ساعات متصلة علي الأقل كل ليلة، لان النوم الجيد يعزز من هرمون النمو، خاصة اثناء الحصول علي دورة نوم عميقة. افعل ما في وسعك لضمان حصول طفلك علي عدد ساعات نوم كافية لزيادة انتاج هرمون النمو عند الطفل.

تناول القليل من السكر: من الأمور التي يجب الاهتمام بها هي تناول كميات اقل من السكر. لان المستويات المرتفعة من الانسولين تخفض مستويات النمو لديك فالسكر مثبط لهرمون النمو وأول شيء يجب ان تقوم به هو التقليل من تناول الحلويات والكربوهيدرات لكي تساعدك في تحسين انتاج  هرمون النمو في الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية: اذا كان عمر طفلك يسمح له بالاشتراك في التمارين والتدريبات الرياضية لا يجب اهمال هذه النقطة لكي تزيد من فعالية انتاج هرمون النمو بشكل كبير. حاول قيام طفلك بالتمارين عالية الكثافة عدة مرات في الأسبوع.

تناول البروتين: عندما يتناول طفلك البروتين، يقوم الجسم بتقسيمه الي احماض امينية، مما يزيد من مستويات هرمون النمو عند الأطفال وزيادة مستويات الارجنين الذي يمنع تكنس العضلات والعظام وهما من اعراض نقص هرمون النمو. لذلك، لا تنسي ادراج الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الديك الرومي والدجاج.