كيف تصنع معطر ومعقم للمنزل “بخاخ الليمون بالصور”

معطر الليمون

كيف يمكنك عمل معطر طبيعي في المنزل وكذلك معقم ؟ فهناك العديد من البخاخات التي تستخدم لتنظيف المنزل و إزالة الغبار وتعقيم البيت و التي تباع في السوبر ماركت و يمكنك الحصول عليها بسهولة. و لكن بدلاً من إستخدام المواد الكيميائية في التنظيف يمكنك الإعتماد على بعض المواد الطبيعية للحصول على منظف منزلي رائع. هذا الخليط يعتمد على الخل و الليمون لإزالة الأوساخ، كما أنه يحتوي على صابون قشتالي للتنظيف و التطهير أيضاً، بالإضافة إلى زيت الليمون و البرتقال للمزيد من التنظيف و التعقيم .

لماذا يعمل معطر الليمون كمنظف رائع ايضا ؟

الليمون هو أحد الفواكه الرائعة و التي يتناولها العديد من الناس حول العالم. و يحتوي الليمون على حمض الستريك شديد الحموضة و الذي يعمل كمنظف رائع للغاية. و بالرغم من أن العديد من أنواع الصابون تعتبر قلوية و ليس حمضية، إلا أن الأحماض قد تكون مفيدة للغاية عندما يتعلق الأمر بالتنظيف.

يمكن لليمون إزالة البقع التي تلطخ الملابس و التي تشمل بقع القهوة و العرق و أحمر الشفاه. كما يمكن إستخدام الليمون لتنظيف الأسطح الملطخة بالطعام مثل ألواح التقطيع و غيرها من الأسطح.

كما يمكن إزالة بعض البقع القلوية مثل الجير و الذي يتراكم على الأحواض و أحواض الإستحمام، كما يزيل الليمون الصدأ أيضاً بفعالية كبيرة.

و يعمل الليمون أيضاً كمضاد للبكتيريا و الذي يعمل على أنواع عديدة من البكتيريا مثل السالمونيلا و الإي كولاي. لذلك فهو يعمل على التخلص من البكتيريا الموجودة على أسطح المطابخ و الحمامات. إليكم طريقة عمل معطر طبيعي .

كيف تصنع بخب الليمون العشبي

المكونات

  • زعتر و ليمون طازج.
  • كوب و نصف من خل التفاح.
  • 1 ملعقة صغيرة من الصابون القشتالي.
  • قشرة ليمونة واحدة.
  • زيت الليمون العطري، و زيت البرتقال العطري، ويمكنك إضافة زيت خشب الصندل أيضاً.
  • زجاجة بخاخة.

طريقة التحضير

ضع الزعتر الطازج و قشر الليمون داخل وعاء زجاجي.

ضع كمية كافية من خل التفاح في الوعاء الزجاجي لتغطية الزعتر و الليمون، و ضع الوعاء الزجاجي في مكان بارد و جاف لمجة اسبوعين على الأقل.

بعد أن يتم نقع الليمون و الزعتر لمدة اسبوعين قم بتصفيته.

أضف بضع قطرات من كل الزيوت العطرية إلى الخليط.

أضف ملعقة كبيرة من الصابون القشتالي إلى الخليط و إخلطها جيداً.

صب الخليط في زجاجة البخاخ.

يمكن إستخدام هذا المنظف لإزالة الغبار و تنظيف أي سطح تقريباً، و إذا كنت تشعر بالقلق يمكنك تجربته على منطقة صغيرة و غبر واضحة في البداية.