فوائد سمك السلمون

فوائد سمك السلمون

فوائد سمك السلمون تجعله يتربع على عرش أنواع السمك المفيده جدا للصحة، ان سمك السلمون سمكة مشهورة وشائعة ، وهي مصدر جيد جدًا للبروتينات سهلة الهضم (الأحماض الأمينية) ، والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 في شكل الدهون الثلاثية ، وكذلك الفيتامينات مثل فيتامين (أ) وفيتامين (د) السلمون هو مصدر ممتاز للعديد من فيتامينات ب ، والتي هي ضرورية لإنتاج الطاقة ، والسيطرة على الالتهابات وحماية صحة القلب والدماغ، كما أنها تحتوي على معادن مثل السيلينيوم والزنك والفوسفور والكالسيوم والحديد  ، كما انه يحتوي علي كمية مناسبة من البوتاسيوم وهو يساعد على التحكم في ضغط الدم ،  كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية  ومن المعروف انه تتعدد فوائد السمك للصحة ولكننا سنتحدث اليوم عن فوائد سمك السلمون.

فوائد سمك السلمون :

1- سمك السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية  :

يعتبر السلمون أحد أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 طويلة السلسلة EPA و DHA حيث يحتوي 3.5 أوقية (100 جرام) من السلمون المستزرع على 2.3 جرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة ، بينما يحتوي الجزء نفسه من السلمون البري على 2.6 جرام ، وعلى عكس معظم الدهون الأخرى ، تعتبر الدهون التي تحتوي على أوميغا 3 “ضرورية” ، مما يعني أنه يجب عليك الحصول عليها من نظامك الغذائي لأن جسمك لا يستطيع تكوينها وعلى الرغم من عدم وجود مدخول يومي موصى به (RDI) من أحماض أوميجا 3 الدهنية ، فإن العديد من المنظمات الصحية توصي بأن يحصل البالغين الأصحاء على ما يتراوح بين 250 و 500 ملغ من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ،والتي ثبتت أنها تقلل الالتهاب ، وخفض ضغط الدم ، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وتحسين وظيفة الخلايا التي تبطن الشرايين .

2- مصدر كبير للبروتين :  

سمك السلمون غني بالبروتين عالي الجودة مثل دهون أوميغا 3 ، يعد البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التي يجب أن تحصل عليها من نظامك الغذائي ، كما يلعب البروتين عددًا من الأدوار المهمة في الجسم ، بما في ذلك مساعدة جسمك على الشفاء بعد الإصابة ، وحماية صحة العظام والحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن ومكافحة عملية الشيخوخة ، تناول 3.5 أوقية من سمك السلمون يحتوي على 22-25 غراما من البروتين.

3- يعزز صحة القلب والأوعية الدموية :

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجوده في سمك السلمون على تقليل الكوليسترول ، والحفاظ على مرونة الشرايين والأوردة وتقوية عضلات القلب ، كما أنها تساعد في تقليل ضغط الدم عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم ومنع تصلب جدران الشرايين وهذا يقلل كثيرا من فرص الاصابة بالنوبات القلبية.

4- سمك السلمون مفيد لصحة العظام والمفاصل :

يحتوي السلمون على مزيج قوي من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة جنبًا إلى جنب مع فيتامين (د) ، وكلاهما مرتبط بتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام ، وقد أظهرت احدي الدراسات أن النساء اللائي تناولن نظامًا غذائيًا غنيًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، كان لديهن كسور أقل في الفخذ  وذلك لأن الأوميغا 3 هي غذاء طبيعي مضاد للالتهابات ، وأنها تقلل من حدوث ارتشاف العظام بسبب الالتهاب .

5-السلمون يحمي الدماغ والأعصاب :

أحماض أوميغا 3 الدهنية تزيد من كفاءة وظائف الدماغ ، وتحسن الذاكرة وتحافظ على نشاطها أثناء العمل الطويل بالإضافة إلى الأحماض الأمينية ، وفيتامين أ ، وفيتامين د ، والكولين ، والسيلينيوم ، تحمي هذه الأحماض الدهنية الجهاز العصبي من الأضرار المرتبطة بالشيخوخة ، وتعمل كمضاد للاكتئاب ، وتساعد في علاج مرض الزهايمر وشلل الرعاش .

6- السلمون لفقدان الوزن :

يعتبر سمك السلمون هو الاختيار الصحيح للوجبات لأولئك الذين يرغبون في فقدان الوزن والحفاظ عليه بسبب محتواه العالي من البروتين ، الذي ينظم الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتجعلك تشعر بالشبع ، و   ذلك لان الأطعمة الغنية بالبروتين تزيد من معدل الأيض ، وكونه منخفض السعرات الحرارية ، كما يحتوي السلمون على دهون متعددة غير مشبعة معروفة أيضًا بتعزيز فقدان الوزن واستهداف دهون البطن .

7- سمك السلمون لمكافحة الالتهابات :  

السلمون يمكن أن يكون سلاحا قويا ضد الالتهابات ، حيث يعتقد العديد من الخبراء أن الالتهاب هو السبب الجذري لمعظم الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان ولقد أثبتت  العديد من الدراسات أن تناول المزيد من سمك السلمون يساعد في تقليل علامات الالتهاب لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بهذه الأمراض وغيرها .

8- يقلل سمك السلمون من خطر الاصابة بالسرطان :

يعتبر السلمون من الأطعمة المفيدة لتقليل خطر الاصابة بالسرطان وذلك نظرا  لاحتوائه علي نسبة عالية من أوميغا 3 التي تحتوي على خصائص مضادة للسرطان ومن المعروف أيضًا أن سمك السلمون يحتوي على السيلينيوم وهو يلعب  دورًا نشطًا في حماية مضادات الأكسدة ، وتعزيز المراقبة المناعية وتعديل تكاثر الخلايا ، إلى جانب الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان .

9- يساعد  في العناية بالعيون :

أحماض أوميجا 3 الدهنية والأحماض الأمينية في أسماك مثل السلمون تساعد في منع الضمور البقعي وجفاف الشبكية وفقدان البصر والتعب في العينين و من الحقائق الثابتة أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام ، أو على الأقل أكثر من الآخرين ، لديهم رؤية أفضل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك .

فوائد سمك السلمون

فوائد سمك السلمون

10- مصدر ممتاز لفيتامينات ب المركبة :

تشارك هذه الفيتامينات في العديد من العمليات المهمة في جسمك ، بما في ذلك تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة ، وإنشاء وإصلاح الحمض النووي وتقليل الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب .

11- يساعد في العناية بالبشرة :

بسبب التركيزات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، يمكن أن يقلل السلمون من الالتهابات ، ويقلل من انسداد المسام ، ويمحو الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، وذلك لانه يحتوي علي أستازانتين كاروتينويد على مضادات الأكسدة التي يمكنها عكس الضرر الجذري الحر الذي يسبب الشيخوخة .

12- فوائد سمك السلمون في تعزبز الأيض :  

تتحد أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د والسيلينيوم داخل السلمون للمساعدة في إدارة مستويات الأنسولين في جميع أنحاء الجسم ، مما يسهل امتصاص السكر وما يتبع ذلك من خفض مستويات السكر في الدم .

فيما يلي بعض الوصفات الصحية لدمج هذه الأسماك في نظامك الغذائي :

  1. استخدم سمك السلمون المعلب بدلاً من سمك التونة عند عمل سلطة التونة مع المايونيز الصحي .
  2. يمكنك استخدامها لتحضير طبق من السلطة مكون من سمك السلمون المعلب والبيض المسلوق والأفوكادو والخس والطماطم.
  3. سمك السلمون المدخن والجبن الكريمة على خبز محمص ، مع شرائح الخيار أو الطماطم.
  4. سمك السلمون المشوي مع صلصة الأفوكادو.
  5. سمك السلمون مع زبدة الليمون.