فوائد زيت المنك ٥ أسباب تجعلك تستخدمه بأستمرار

فوائد زيت المنك

فوائد زيت المنك عديدة وانتشر استخدامه في الفترة الأخيرة فهو زيت طبيعي خالي من أي مواد كيميائية ضارة قد تسبب أي ضرر للجلد، و قد إستعمله البشر منذ قرون لتنعيم البشرة و ترطيبها، كما أنه يساعد على ترطيب فروة الرأس و علاج تقصف الشعر أيضًا. و يُستخرج زيت المنك من الطبقة الدهنية الموجودة أسفل فرو حيوان المنك، حيث إكتشف البشر قديمًا أن هذه الطبقة تساعد على تنعيم البشرة بشكل ملحوظ، و لذلك كان يستخدم لعلاج جفاف و تشقق البشرة. و تشير العديد من الدراسات إلى أن زيت المنك يقدم العديد من الفوائد للجلد و فروة الرأس و الشعر، و ذلك بسبب محتواه من أحماض أوميجا 7 الدهنية و التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد.

ما هي فوائد زيت المنك

بسبب محتواه من الفيتامنيات و المعادن و أحماض أوميجا 7 الدهنية، فإن زيت المنك يقدم العديد من الفوائد للجلد و الشعر و التي تشمل ما يلي :

1- الحفاظ على صحة البشرة و الشعر

يفقد الجلد الرطوبة كل يوم لأسباب عديدة، بما في ذلك عملية الشيخوخة الطبيعية و التعرض للعوامل البيئية مثل الحرارة الشديدة و و غيرها من الأسباب التي تؤدي في النهاية لجفاف الجلد. و لذلك تحتاج البشرة إلى العناية اليومية للحفاظ على صحتها و منع إصابتها بالجفاف، و زيت المنك يساعدك على ذلك بشكل فعال.

زيت المنك لطيف على البشرة و يمكن إمتصاصه بسهولة، مما يساعد على إستعادة البشر للرطوبة سريعًا. و بالإضافة لذلك، فإنه يحتوي على حمض أوميجا 7 الدهني، و هو أحد الأحماض الدهنية النادرة و الذي يسمى أيضًا ” حمض البالميتوليك ” ، و الذي يساعد على تحسين صحة الخلايا بشكل فعال. يساعد زيت المنك البشرة على الإحتفاظ بالرطوبة، و حمايتها بشكل طبيعي من التلف الناتج عن عوامل الإجهاد و التعرض للعوامل البيئية المختلفة.

و بالإضافة لذلك، يساعد زيت المنك على الإحتفاظ برطوبة الشعر و فروة الرأس أيضًا. و هو خالي من المواد الكيميائية الضارة، و هذا يمنح الشعر لمعان و حيوية عند إستخدامه. و لحسن الحظ، فإنه يساعد أيضًا على علاج تقصف الشعر الناتج عن إستخدام المنتجات الكيميائية المختلفة على شعرك، حيث يعمل على منح شعرك المواد المغذية التي يحتاجها و التي تشيبه الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس.

2- يدخل زيت المنك في صناعة مستحضرات التجميل و الوقاية من أشعة الشمس

تستخدم مستحضرات التجميل الغنية بزيت المنك في العديد من الدول حول العالم، و ذلك لأن زيت المنك آمن تمامًا للإستخدام و يسهل على البشرة إمتصاصه، كما أنه لا يسبب إنسداد المسام. و يشير العديد من أطباء الأمراض الجلدية إلى أن إستخدام واقي الشمس الذي يحتوي على زيت المنك يساعد على الحماية من أشعة الشمس الضارة و منع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الجلد.

3- يساعد زيت المنك في مكافحة علامات الشيخوخة

يؤكد العديد من خبراء الصحة و أطباء الأمراض الجلدية أن الأحماض الدهنية تساعد في الحفاظ على صحة الجلد. و تعمل أحماض أوميجا 7 الدهنية الموجودة في زيت المنك على الحفاظ على صحة الجلد، و تأخير ظهور علامات الشيخوخة التي تصيب الجلد مع التقدم في العمر. و يتباطأ إنتاج الدهون الطبيعية في البشرة مع مرور العمر، و بالتالي يقلل من تغذية البشرة. لذلك يعتبر إستخدام زيت المنك فعال تمامًا على البشرة لإستعادة مرونتها و التخلص من الخطوط الدقيقة و علامات الشيخوخة.

4- يساعد على إلتئام الجروح

يعمل زيت المنك على تسريع عملية إلتئام الجروح عند إستخدامه على الجروح مباشرة. و تشير التقارير الطبية إلى أن إستخدام زيت المنك النقي ساعد على تقليل الندبات في العديد من الحالات و ذلك بفضل خصائصه التي تساعد على نمو خلايا الجلد و تسريع عملية الشفاء.

5- يستخدم كمرطب لليدين

بالإضافة إلى ترطيب البشرة و العناية بالشعر، فإن زيت المك الموجود في مطهر اليدين يساعد أيضًا على ترطيب اليدين و الحفاظ على نعومة البشرة. و كثيرًا ما تُستخدم معقمات اليدين خاصة في الأماكن غير المتاح بها الماء و الصابون. و غالبًا ما تسبب هذه المنتجات جفاف البشرة بسبب وجود نسبة عالية من الكحول بها و ذلك حتى تحصل على خصائصها المطهرة لليدين، و لكن إضافة زيت المنك إليها يصنع الفارق، حيث أنه يحافظ على ترطيب اليدين بشكل ملحوظ عند إستخدامه. لذلك يمكنك الإعتماد على معقم اليدين الذي يحتوي على زيت المنك بدلًا من معقمات اليدين المعروفة و ذلك للحفاظ على الجلد و منع الجفاف و التشققات.

إستخدامات أخرى لزيت المنك

بالإضافة لفوائده للبشرة و الشعر، فإن زيت المنك له بعض الإستخدامات الأخرى و هي :

العناية بالحيوانات الأليفة

إذا كنت تستخدم شامبو غني بزيت المنك، يمكنك أيضًا إستخدامه لحيوانك الأليف، حيث تساعد الخصائص الرائعة لزيت المنك على حماية حيوانك الأليف من أضرار أشعة الشمس ، و أيضًا الحفاظ على نظافته.

الحفاظ على نظافة حذائك الجلد

يمكنك الإعتماد على زيت المنك للحفاظ على الأحذية الجلدية التي تمتلكها. و كان الناس منذ قديم الزمن يستخدمون زيت المنك لحماية جميع أنواع الجلود، حيث يساعد إستخدامه على إعطاء الحذاء عمر أطول، كما أنه يجعلها مقاومة للماء و الذي يسبب الكثير من الضرر لجلد الحذاء.

زيت المنك هو أحد الزيوت الطبيعية الرائعة و الذي يقدم العديد من الفوائد للبشرة و الشعر، و ذلك بسبب إحتوائه على أحماض أوميجا 7 الدهنية و التي تعمل على ترطيب البشرة و فروة الرأس و الشعر، و تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة. كما أنه خالي تمامًا من المواد الكيميائية التي تسبب الضرر للبشرة، مما يجعله خيار رائع للحفاظ على صحة البشرة و الجلد دون التعرض لأي آثار جانبية أو أضرار.