تخسيس الجسم اثناء الرضاعة الطبيعية

تخسيس الجسم اثناء الرضاعة الطبيعية

غالباً ما تشعر الأم بعد الولادة بأنها أخف وزناً و لكن في الحقيقة فإن العديد من الأمهات تعاني من زيادة الوزن بعد الولادة فكيف يمكن تخسيس الجسم اثناء الرضاعة الطبيعية ؟ و تعتبر الرضاعة الطبيعية مرحلة مهمة للغاية لطفلك، و لذلك يجب أن تتناولي طعاماً صحياً و مغذي. و خلال هذه المرحلة فإن آخر شيء يمكنك التفكير فيه هو إتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن. و لكن لحسن الحظ، فإن خبراء الصحة يقولون أنه مع بعض الإنضباط في تناول الطعام و العادات الغذائية يمكنك التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة. إذا كنتي تعتمدين على نظام غذائي صحي و متوازن، و تمارسين التمارين الرياضية بإنتظام، فيمكنك فقدان الوزن الزائد من الجسم بنجاح و في الوقت نفسه عدم حرمان طفلك من أي تغذية.

نحن نعلم أنك تريدين فقدان الوزن سريعاً و العودة إلى ما كنتي عليه سابقاً قبل الحمل و الولادة، و لكن فقدان الوزن لا يتطلب سرعة، بل يجب عليك القيام بذلك ببطء حتى تستطيعين فقدان الوزن بفعالية كبيرة.

يحتاج الجسم لمزيد من الوقت حتى يتعلم فقدان الوزن و عدم إستعادته من جديد، لذلك لا تتسرع فق عملية فقدان الوزن. و يساعدك في هذا الأمر إتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة بعض التمارين الرياضية، و فيما يلي قائمة بالأطعمة التي تساعدك على فقدان الوزن خلال فترة الرضاعة الطبيعية وانقاص الوزن بعد الولادة

طرق تخسيس الجسم اثناء الرضاعة

1- الفواكه و الخضروات

لا تنسين إضافة الفواكه و الخضروات إلى نظامك الغذائي خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حيث ستوفر لك الفيتامينات و المعادن التي ستفيد جسمك و ستفيد المولود أيضاً. تناول الفواكه و الخضروات أيضاً يمنح جسمك المزيد من السوائل و هذا الأمر هام في تكوين حليب الثدي.

2- البروتينات

يجب أن يكون النظام الغذائي الذي تتبعه الأم المرضعة غني بالبروتينات، هذا سيضمن لها تقوية العضلات و أيضاً عضلات طفلك و سيمنحك الطاقة و القوة اللازمة. إذا كنتي تتناولين كميات أقل من البروتينات، فستشعرين بالإرهاق بسهولة و هذا قد يؤثر على إمدادات الحليب لطفلك.

3- الحبوب الكاملة

بدلاً من تناول الأرز الأبيض أو القمح المكرر أو الدقيق، يمكنك الإعتماد على الحبوب الكاملة. تناول الحبوب الكاملة سيوفر للجسم الكربوهيدرات الجيدة ” بطيئة الإمتصاص ” و التي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة. كما أنها تعتبر مصدر طبيعي للنشا و السكر بدلاً من السكريات المصنعة الضارة.

4- الدهون الجيدة

خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية يحتاج الجسم إلى الدهون أيضاً، و لكن من الأفضل أن يحصل الجسم على الدهون الجيدة. يمكنك إستهلاك الدهون الأحادية و الدهون المتعددة غير المشبعة و التي تعتبر دهون جيدة لا تسبب إرتفاع في مستويات الكوليسترول في الدم.

5- الماء

الماء ضروري للغاية بالنسبة للأم التي ترضع طفلها، بل أنها تعتبر أفضل مشروب للأم المرضعة. في المتوسط يجب أن تتناول الأم المرضعة ما بين 12 – 16 كوب من الماء يومياً، و يجب أن يكون كل كوب حوالي 150 – 180 مل. الماء يحافظ على الجسم و يساعد على طرد السموم منه عن طريق البول، كما أنه يحافظ على رطوبة الجسم.

6- اللحوم و الأسماك

يقول البعض أن تناول اللحوم قد لا يكون مفيداً أثناء الرضاعة الطبيعية، و لكن لا تنسى أنها مصدر رائع للبروتين و أحماض أوميجا 3 الدهنية. إضافة اللحوم إلى نظامك الغذائي خلال فترة الحمل يساعدك على فقدان الوزن بشكل فعال. تناول اللحوم البيضاء مثل الدواجن و الديك الرومي، فهي أفضل من اللحوم الحمراء. كما أن الأسماك ايضاً تعتبر من اللحوم البيضاء و التي تعتبر مفيدة للغاية للأم المرضعة.

7- ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام

الإعتماد على نظام غذائي صحي فقط دون ممارسة التمارين الرياضية لن يكون مفيد و لن يساعدك على فقدان الوزن. و يوصي خبراء الصحة بالسير لمدة 30 – 45 دقيقة على الأقل في اليوم. و لكن ينصح الأطباء بعدم ممارسة التمارين الرياضية القاسية في المراحل الأولى من الرضاعة الطبيعية، و لكن يمكنك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي. إستشيري الطبيب دائماً لمعرفة أفضل التمارين الرياضية المناسبة لك.

أشياء يجب أن تتجنبيها أثناء الرضاعة

خلال فترة الرضاعة الطبيعية، يجب أن تعلمي أن كل ما تتناولينه كغذاء سينتقل إلى طفلك عن طريق حليب الثدي. لذلك إذا كنتي تتناولين أي طعام غير صحي، فمن الأفضل أن تتجنبيه حتى لا تسببي الضرر للطفل.

1- الكافيين

الكافيين ليس جيد لصحة الطفل المولود حديثاً، لذلك لا تتناولي الكثير من الشاي أو القهوة يومياً. و ينصح خبراء الصحة بالإكتفاء بكوب واحد فقط في الصباح من الشاي أو القهوة و ذلك وفقاص للإرشادات التي تقول أنه لا يجب أن يتجاوز الإستهلاك أكثر من 300 ملليجرام يومياً من الكافيين.

2- الوجبات السريعة

كثيراً ما تشعر الأم المرضعة بالجوع أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولكم هذا ليس سبب لكي تتناولين الوجبات السريعة. إذا شعرتي بالجوع يمكنك تناول الخضروات أو الفواكه أو حتى وجبة خفيفة من المكسرات بدلاً من الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية.

و بالإضافة للوجبات السريعة، ينصح الأطباء بتجنب المشروبات الغازية و الحلويات خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حيث أن هذه الأطعمة و المشروبات يمكن أن تسبب تراكم السعرات الحرارية و الدهون غير الصحية في جسمك و هذا قد يعرقل عملية فقدان الوزن.

فقدان الوزن الزائد بعد الولادة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية يعتبر امر صعب نوعاً ما و لكنه ليس مستحيل، فقط تحلي بالصبر و تناولي غذاء صحي و مارسي التمارين الخفيفة بإنتظام و ستلاحظين الفارق.