فوائد صابون الجزر وطريقة صناعته بنفسك

صابون الجزر

هل جربتم من قبل استخدام صابون الجزر ؟ وماهي فوائد صابون الجزر للبشرة ؟ يعتبر الجزر واحد من أكثر الخضروات التي يتناولها الناس حول العالم، حيث أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان. و يستخدم الجزر في تحضير الطعام و في العديد من الأطباق المتنوعة، كما يمكنك تناول عصير الجزر أيضاً.

و بالإضافة لإستخدام الجزر في تحضير أنواع مختلفة من الطعام ، فإن الجزر يدخل أيضاً في صناعة العديد من مستحضرات التجميل المختلفة و المفيدة للجسم و البشرة، و يعتبر صابون الجزر أحد هذه المستحضرات التي لها فوائد عديدة للبشرة عند إستخدامها بشكل منتظم.

و يمكن أن يساعدك صابون الجزر الصحي في الحصول على بشرة جميلة، كما أنه غير مكلف و يحتوي على العديد من المواد المفيدة للبشرة مثل بيتا كاروتين و الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة له القدرة على تجديد خلايا البشرة و إستعادة توهجها مرة أخرى.

 

فوائد صابون الجزر

يعتبر الحفاظ على روتين ثابت للعناية بالبشرة للحصول عل بشرة صحية و نقية تحدي كبير في البيئة المحيطة بنا في الوقت الحالي، و ذلك بسبب وجود العديد من المؤثرات على البشرة مثل تلوث الهواء و التعرض المفرط لأشعة الشمس و غيرها. و يمكن لنظام العناية بالبشرة المناسب أن يقوم بتبييض بشرتك و يعالج حب الشباب و يبطئ من عملية شيخوخة الجلد. و إضافة صابون الجزر الطبيعي لروتين العناية ببشرتك سيقدم العديد من الفوائد لبشرتك و التي تشمل:

صابون الجزر

صابون الجزر

1- صابون الجزر يقلل حجم المسام

الجزر له خصائص قابضة للمسام و التي تساعد على تقليل حجم المسام الموجودة على البشرة، مما يقلل من ظهور البثور و الحبوب على البشرة بشكل كبير. إستخدم صابون الجزر يومياً للحفاظ على بشرتك و منع تكون البثور و حب الشباب على البشرة.

2- يزيل صابون الجزر الزيوت و الدهون الزائدة من البشرة

تنظيف البشرة بإستخدام صابون الجزر يساعد على إزالة الدهون الزائدة من على البشرة ، و هو ما يجعل صابون الجزر أحد الخيارات الرائعة للأشخاص أصحاب البشرة الدهنية و الذين يعانون من زيادة إنتاج الزهم أو دهون البشرة. و بالإضافة لذلك ، فإن صابون الجزر يحافظ على رطوبة البشرة و يقلل من فرص الإصابة بجفاف البشرة.

3- يساعد على التخلص من البقع الداكنة

تعاني العديد من النساء من مشكلة ظهور البقع الداكنة على البشرة و خاصة مع التقدم في العمر، و لكن مع إستخدام صابون الجزر فإنه سيساعدك على التخلص من البقع الداكنة بشكل ملحوظ بسبب وجود البيتا كاروتين. و يحفز إستخدام صابون الجزر على تجديد خلايا الجلد و إنتاج المزيد من صبغة الميلانين، و بالتالي يساعد على التخلص من البقع الداكنة التي تظهر على البشرة و توحيد لونها.

4- صابون الجزر يرطب البشرة

يحتوي صابون الجزر على العديد من العناصر و المواد المفيدة لبشرتك و التي تساعد على ترطيب البشرة بشكل فعال. و يعتبر صابون الجزر خيار رائع لأصحاب البشرة الدهنية، لأنه يساعدهم على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة على البشرة.

5- الحفاظ على نضارة البشرة

يساعد فيتامين ” أ ” الموجود في صابون الجزر في الحفاظ على نضارة البشرة ، و يقوم بتغذيتها و التخلص من بهتان البشرة و الذي يجعل بشرتك تبدو مرهقة.

6- يؤخر صابون الجزر ظهور علامات الشيخوخة على البشرة

تظهر علامات الشيخوخة مثل علامات التمدد و الخطوط الدقيقة على البشرة مع التقدم في العمر ، أو بسبب بعض العوامل الأخرى و التي تعجل بظهور هذه العلامات مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس. و يحتوي صابون الجزر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة و التي تحارب الجزيئات الحرة ، و هي المسبب الرئيسي لظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة. الإستخدام المنتظم لصابون الجزر سيؤخر ظهور علامات التمدد على البشرة.

7- يحمي صابون الجزر البشرة من أشعة الشمس

الجزر غني بالبيتا كاروتين ، و الذي يوفر الحماية للبشرة من أضرار التعرض لأشعة الشمس و الذي يحدث بسبب وجود الأشعة فوق البنفسجية و التي تؤدي لظهور النمش و البقع الداكنة على الوجه. كما أنه يوفؤ طبقة حامية على البشرة و التي تمنع الإصابة بحروق الشمس حاصة للأشخاص الذين يتعرضون للشمس لساعات طويلة بشكل يومي.

صابون الجزر

صابون الجزر

طريقة صنع صابون الجزر في المنزل

يتميز صابون الجزر بأنه غير مكلف و يمكنك تحضيره في المنزل بسهولة. و يعرف صابون الجزر بلونه البرتقالي المميز و الذي يأتي من صبغة البيتا كاروتين الموجودة في الجزر. و فيما يلي طريقة تحضير صابون الجزر في المنزل.

سوف تحتاج إلى

  • 2/1 كوب جزر مهروس.
  • 2/1 كوب ماء سلق الجزر.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • 2/1 كوب من صابون زيت الزيتون الطبيعي.
  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • اقرا ايضا عن صابون الموز

طريقة التحضير

  • ضع الجزر المهروس و الماء و الملح في وعاء عميق، ثم أضف إليهم الصابون ببطء ، و قم بتقليب المكونات معاً حتى تمتزج جيداً.
  • ضع الخليط على نار هادئة و إتركه على النار لمدة 5 دقائق.
  • إرفع الوعاء من على النار و إتركه بعيداً لمدة ساعة حتى يبرد.
  • في وعاء آخر، قم بخلط الزيوت العطرية معاً جيداً، يمكنك وضعها على نار هادئة لمدة 30 ثانية أو دقيقة للتأكد من خلطها معاً جيداً، ثم إترك الوعاء يبرد.
  • ضع خليط الزيوت على الوعاء الذي يحتوي على الجزر المبشور و قم بتقليبه جيداً.
  • صب الخليط في قوالب و إتركها لمدة إسبوع، كلما طالت المدة كلما أصبح الصابون أكثر صلابة.
  • وصفات اخرى تحضير الصابون الطبيعي في البيت
  • وصفة صابون الزنجبيل الطبيعي في البيت

صابون الجزر هو أحد انواع الصابون الطبيعي و الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية للبشرة عند  إضافته لروتين العناية اليومية الخاص ببشرتك. يمكنك الإعتماد عليه بشكل يومي و إستخدامه صباحاً و مساءًا و ذلك للحصول على فوائده الرائعة و التخلص من البثور و الشوائب و حب الشباب و كذلك تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.