فوائد تراب فولر Multani Mitti للوجه و البشرة اعجاز رائع من الطبيعة

فوائد تراب فولر

فوائد تراب فولر للبشرة عديدة أو ما يسمي Multani Mitti فهو طين غني بالمعادن يستخدم بشكل شائع في صنع ماسكات الوجه المصنوعة في المنزل، و هو غني بكلوريد المغنيسيوم. و يعمل هذا الماسك على تنظيف البشرة بعمق، و يزيل الرؤوس السوداء و البيضاء، و يقلل أيضاً من حجم المسام. و يتكون ماسك Multani Mitti من طين غروي مسامي غني بسيليكات المغنيسيوم، و هو يشبه الطين لكنه أكثر نعومة منه، و محتواه المائي أعلى أيضاً. و يأتي بمجموعة متنوعة من الألوان مثل البني و الأصفر و الأبيض و الأخضر. و إسم هذا الماسك يعني ” الطين من ملتان “و هي مدينة في دولة باكستان، و يستخدم هذا النوع من الطين في صناعة العديد من المنتجات العشبية، حيث أنه معروف بفوائده التجميلية المختلفة.

فوائد تراب فولر Multani Mitti للبشرة

فوائد تراب فولر للبشرة عديدة و الوجه بشكل خاص، و ذلك بسبب محتواه من المعادن، و تشمل فوائده للبشرة و الوجه ما يلي :

1- يعمل كمقشر للبشرة

طين Multani Mitti له خصائص تقشير للبشرة، و وفقاً لبعض الدراسات فإنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة الموجودة على البشرة، و يمنحك بشرة رائعة و مشرقة، كما أنه مفيد لأصحاب البشرة الدهنية و الذين يكونوا أكثر عررضة لظهور حب الشباب.

2- فوائد تراب فولر  في تقليل المسام

إعتمد الناس قديماً على طين Multani Mitti لعدة قرون لإمتصاص الأوساخ و الزيوت من الجلد و تطهيره. و بالإضافة لذلك، فإن له تأثيرات قابضة للمسام على البشرة، و بالتالي يساعد على تقليل حجم مسام الجلد عن طريق إستخلاص الزيوت الزائدة و الأوساخ منها، و هذا يجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة و يقلل من فرص تكون البثور.

3- فوائد تراب فولر في علاج الرؤوس البيضاء و السوداء

تعتبر مشكلة ظهور الرؤوس السوداء و البيضاء أحد أكثر مشاكل البشرة شيوعاً، و خاصة لدى الشباب من الجنسين. و لكن مع إستخدام طين Multani Mitti ، فإنه يقلل من ظهور الرؤوس البيضاء و الرؤوس السوداء و ذلك بسبب خصائصه المقشرة للبشرة، حيث يساعد على تفتيح البقع الداكنة و التخلص من الرؤوس السوداء و البيضاء بشكل ملحوظ.

4- يساعد تراب فولر في الحد من ظهور حب الشباب

قد تساعد خصائص طين Multani Mitti القابضة للمسام في تقليل ظهور حب الشباب، خاصة لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية و الذين يكونون أكثر عرضة لظهور حب الشباب. و يقوم طين Multani Mitti بذلك عن طريق تهدئة الإلتهابات و إمتصاص الدهون الزائدة على البشرة، و بالتالي يساعد على التخلص من حب الشباب و منع تكونها مرة أخرى.

و بالإضافة إلى كل هذه الفوائد، فإن طين Multani Mitti يساعد أيضاً على تهدئة حروق الشمس و تحسين الدورة الدموية في البشرة، و هذا يساعد في الحصول على بشرة مشرقة و خالية من العيوب.

فوائد تراب فولر

فوائد تراب فولر

كيف تستخدم طين فولر على وجهك ؟

إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة أو الحساسة، فيجب أن تكون حذر عند إستخدام طين Multani Mitti ، و ذلك بسبب خصائصه القابضة و قوة إمتصاصه العالية، و التي قد تسبب تهيج و جفاف البشرة بشكل أكبر. لذلك من الأفضل إضافة مكونات أخرى إلى طين Multani Mitti و ذلك لتخفيف تأثيره على البشرة الجافة. و فيما يلي بعض وصفات طين Multani Mitti للبشرة.

1– مقشر تراب فولر للبشرة الدهنية

كما ذكرنا، فأن طين Multani Mitti يشتهر بخصائصه المقشرة للبشرة، حيث يزيل الخلايا الميتة من الطبقات العليا للبشرة و يساعد على تنظيف البشرة.

  • إمزج ملعقة كبيرة من من طين Multani Mitti مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، و ضع الخليط على وجهك مع تجنب منطقة العين.
  • قم بتدليكه على الوجه بلطف لعدة دقائق حتى يجف تماماً، ثم إغسله بماء فاتر.
  • إستخدم مركب البشرة بعد ذلك للحصول على أفضل النتائج.

2– وصفة تراب فولر لترطيب البشرة الجافة

يمكنك خلط طين فولر مع العسل للحصول على ماسك مرطب للبشرة الجافة.

  • إمزج ملعقة كبيرة من طين Multani Mitti مع ملعقة كبيرة من العسل.
  • ضع الخليط على وجهك ، و إتركه لمدة 15 – 20 دقيقة، ثم إغسله جيداً بالماء الفاتر.
  • شاهد بالصور طرق عمل ماسك الطين

3– وصفة الكركم و طين Multani Mitti لبشرة متوهجة

هذه الوصفة مناسبة لجميع أنواع البشرة. و بالإضافة لفوائد طين Multani Mitti للبشرة، فإن اللبن الرائب يساعد في الحصول على بشرة مشرقة.

  • قم بخلط ملعقة كبيرة من تراب فولر أو طين Multani Mitti مع ملعقة كبيرة من الكركم، و أضف إليه كمية من اللبن الرائب.
  • ضع الخليط على البشرة و إتركه لمدة 15 – 20 دقيقة، ثم إغسله جيداً بالماء الفاتر.

4مقشر تراب فولر مع الشوفان

يمكنك الإعتماد على هذه الوصفة للجسم بشكل عام و ليس الوجه فقط، حيث أنه سهل التحضير و يساعد على تقشير الجلد بشكل فعال.

  • إخلط كوب من طين Multani Mitti مع كوب من مسحوق الشوفان جيداً، و ضع كمية من الماء حتى تحصل على عجينة متناسقة ، كما يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم إلى الخليط.
  • إستخدم الخليط على بشرتك أثناء الإستحمام لتقشيرها و الحصول على بشرة لامعة.

هل هناك مخاطر من إستخدام تراب فولر

يعتبر طين Multani Mitti آمن للإستخدام بشكل عام، و لكن بالرغم من ذلك فقد يسبب تهيج خفيف للبشرة. إذا كنت تستخدمه على بشرتك لأول مرة، يمكنك إجراء إختبار الحساسية أولاً عن طريق وضعه على رقعة معينة من الجلد و ملاحظة أي أعراض تحسسية مثل الإحمرار أو التهيج أو الحكة. إذا لم تظهر أي من هذه الأعراض عليك، يمكنك إستخدامه بأمان على بشرتك.

طين Multani Mitti هو أحد المنتجات التي إستخدمت على مر العصور و ذلك بسبب فوائده الرائعة للبشرة. و هو خيار رائع خاصة لأصحاب البشرة الدهنية، كما أنه سهل الإستخدام في المنزل.