الملينات خلال الحمل هل تناولها آمن ؟

الملينات خلال الحمل

الإمساك هي أكثر الحالات الشائعة التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل وبالتالي تسأل كل حامل هل الملينات خلال الحمل امان عليها وعلى الجنين ؟ يعتبر شرب الكثير من الماء و تناول الألياف و الحفاظ على النشاط البدني هي أفضل الطرق لتخفيف الإمساك و تجنبه خلال الحمل. إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الإمساك حتى بعد إتباع هذه الطرق المساعدة على تخفيف الإمساك، فقد يصف لك الطبيب أحد الملينات للمساعدة على خروج البراز و تخفيف الإمساك.

ما هي الملينات ؟

الملينات هي عبارة عن عقاقير تساعد على تخفيف الإمساك عن طريق تحفيز حركة الأمعاء أو جعل البراز لين و سهل الخروج من الجسم. و تحتوي هذه الملينات على بعض المواد الكيميائية المختلفة و التي تساعد على تحريك البراز و زيادة حجمه و تسهيل خروجه. و تتوافر الملينات على شكل حبوب، كبسولات، أطعمة، علكة، أو سوائل للإستهلاك عن طريق الفم أو عن طريق الشرج في شكل حقنة شرجية أو حتى أقماع.

هل الملينات خلال الحمل آمن ؟

عادة ما ينصح الأطباء النساء الحوامل بإتباع العلاجات الطبيعية و البروبيوتك لتحسين وظائف الأمعاء. و إذا ما كانت هذه العلاجات غير فعالة، فإن الطبيب قد يصف الأدوية الملينة الخفيفة بإعتبارها ثاني إختيار من إختيارات علاج الإمساك.

و تعتبر الملينات المعتدلة مثل ” حبوب السيلليوم المحبة للماء ” هي أفضل إختيار لأنها لا تسبب أي تشوهات جنينية، كما أنها آمنة تماماً على الأم و الجنين.

يجب تجنب المسهلات القوية مثل الزيوت المعدنية و المسهلات المنشطة مثل زيت الخروع أثناء الحمل و ذلك لأنها قد تسبب بعض الأضرار للأم و الجنين. و تشير التقارير الطبية إلى أن هذه الملينات تساعد فقط على تخفيف الإمساك مؤقتاً، حيث سينصحك الطبيب بتغيير نظامك الغذائي و نمط الحياة للحفاظ على حركات الأمعاء الطبيعية. كما أن الإستخدام المطول للملينات عموماً قد يسبب الجفاف و يخلق حالة من عدم التوازن في مستويات المعادن و الأملاح في الجسم.

ما هي الملينات التي يمكن للأم الحامل أن تأخذها خلال الحمل ؟

هناك العديد من الملينات التي يمكن للأم الحامل الإعتماد عليها للتخلص من الإمساك خلال فترة الحمل، و تشمل هذه الملينات ما يلي :

1- الملينات التي تزيد حجم البراز

و تسمى أيضاً مكملات الألياف، و هي تشبه الألياف الموجودة في نظامك الغذائي. تضيف هذه الملينات جزء كبير إلى البراز من خلال مساعدة البراز على الإحتفاظ بالسوائل مما يسهل من حركة الأمعاء. و يستغرق هذا النوع من الملينات حوالي 12 – 24 ساعة حتى تعمل، و هي لا تسبب أي ضرر للحمل سواء للأم أو الجنين لأنها لا تدخل الدم. و أشهر هذه الملينات هي السيلليوم، ميثيل سيليلوز، كاربوكسي ميثيل سيليلوز، و ستيروليا.

2– الملينات التي تلين البراز

تساعد هذه الملينات المياه و الدهون على إختراق البراز، مما يشجعه على التحرك بسرعة عبر الجهاز الهضمي. و تحتاج هذه الملينات إلى 12 – 72 ساعة للعمل. و تشير الدراسات إلى أن هذا النوع من الملينات ليس له أي آثار ضارة على الأم أو الجنين و بالتالي تعتبر من الملينات الآمنة خلال الحمل. و أشهر أنواع هذه الملينات هي دوكيوسات الصوديوم.

3– الملينات المنشطة

هذا النوع من الملينات يعمل عن طريق تحفيز جدار الأمعاء لتسريع حركة الأمعاء. الملينات المنشطة تحتاج فقط إلى 6 – 12 ساعة للعمل. لا يوجد من إستخدامها أي خطر على الطفل لأن إمتصاصها ضئيل. و لكن بالرغم من ذلك فإن إستخدامها لفترانت طويلة قد يسبب خلل في المنحلات بالكهرباء الموجودة في جسم الأم. و أشهر هذه الملينات هي السنّا، و البيساكوديل.

4– الملينات الأسموزية

تعمل هذه الملينات على تليين البراز عن طريق سحب السوائل الموجودة في الأنسجة المحيطة بالجهاز الهضمي و تجميعها في الجهاز الهضمي. و تعمل هذه الملينات في فترة بين 30 دقيقة إلى 6 ساعات. لا يرتبط إستخدام هذه الملينات بأي آثار سلبية للجنين أو الأم. و لكن الإستخدام طويل المدى قد يسبب بعض الخلل في المعادن و الأملاح الموجودة في جسم الأم.

و يعتبر ثاني فوسفات الصوديوم و هيدروكسيد المغنيسيوم و السكريات مثل البولي إيثيلين جليكول و اللاكتوز هي أشهر هذه الملينات الاسموزية.

الملينات خلال الحمل

الملينات خلال الحمل

ما هي الآثار الجانبية لإستخدام الملينات خلال الحمل ؟

على الرغم من فعالية الملينات في التخلص من الإمساك المصاحب للحمل، إلا أنها توصف كخيار ثاني بسبب بعض الآثار الجانبية لها. الملينات مثلها مثل الأدوية الأخرى لها بعض الآثار الجانبية و التي تختلف بإختلاف نوع الملين الذي تتناوليه. و تشمل الآثار الجانبية الشائعة للملينات ما يلي:

  • المغص.
  • الإنتفاخ.
  • الجفاف.
  • الدوار.
  • لون البول الداكن.
  • شاهدي كيف تحلصين على ملين طبيعي امن اثناء الحمل

الإفراط في تناول الدواء أو تناوله لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى الآثار الجانبية التالية :

  • إنخفاض إمتصاص المواد المغذية و الأدوية الأخرى من الدم، حيث تزيد الملينات من معدل مرور الطعام عبر الأمعاء.
  • إنخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم. و قد وجدت إحدى الدراسات أن الأمهات اللاتي تناولن ملينات خلال الحمل كانت مستويات المغنيسيوم لدى أطفالهن منخفضة.

هل يمكن أن تسبب الملينات الإجهاض ؟

لا توجد دراسات كافية حتى الآن لمعرفة ما إذا كانت الملينات تسبب الإجهاض أم لا. و لكن على سبيل المثال فإن زيت الخروع ( و هو ملين طبيعي ) يمكن أن يسبب الإجهاض.

هل إستخدام الملينات خلال الحمل يسبب تشوهات الأجنة ؟

من غير المعروف ما إذا كانت الملينات تزيد من إحتمال حدوث عيوب خلقية أو غيرها من مشاكل الحمل الشائعة.

الإمساك هو أحد أكثر الحالات الشائعة التي تصيب المرأة الحامل. و يمكن للمرأة الحامل الإعتماد على بعض العلاجات الطبيعية للتخلص من الإمساك مثل شرب الكثير من الماء و ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أو حتى الحفاظ على النشاط البدني. و تذكري دائماً أن الملينات هي الخيار الثاني للتخلص من الإمساك. لذلك من الأفضل عدم تناول أي نوع من الملينات حتى لو كانت خفيفة للتغلب على الإمساك قبل التحدث إلى الطبيب أولاً.