علاج تشقق الحلمة بسبب الرضاعة

علاج تشقق الحلمة

علاج تشقق الحلمة امر تبحث عنه غاليا كل ام مُرضعة فإذا كنتي ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فربما تكوني قد تعرضتي لهذه التجربة المؤلمة و المزعجة و هي تشقق حلمات الثدي بسبب الرضاعة. و تعتبر هذه الحالة من الحالات الشائعة التي تصيب العديد من الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية بعد الولادة. و قد تتطور هذه التشققات و تصبح مؤلمة أكثر و أكثر و تتسبب في إلتهاب الحلمات للأم المرضعة و التي تجعل الأم تشعر بألم شديد عند إرضاع طفلها.

ما هي أسباب تشقق حلمة الثدي للأم المرضعة ؟

تتميز حلمة الثدي المصابة بالتشقق ببعض العلامات التي تظهر عليها مثل : التقرح، الإحمرار، الإلتهاب، التصدع ، و حتى النزيف الخفيف. و هناك سببان أساسيان لتشقق حلمات الثدي بسبب الرضاعة الطبيعية و هما :

  • ضعف إلتصاق الطفل بالثدي.
  • و ما يسمى بصدمة الشفط نتيجة للوضع غير المناسب للطفل.

و يتضح من ذلك أن السبب الرئيسي في تشقق حلمات الثدي هو عدم وجود الطفل الرضيع في وضع صحيح للرضاعة، و التي تتطلب بعض الوقت من الأم حتى تكتسب هذه المهارة و تستطيع وضع حلمة الثدي داخل فم الطفل بشكل صحيح و يصبح وضع جسم الطفل مواجه للأم و مناسب للرضاعة بشكل صحيح.

كما قد يقوم بعض الأطفال بالعض على حلمة الثدي بقوة و ذلك خوفاً من الإفلات و الوقوع من على الثدي، و هذا قد يحدث بشكل متكرر لدى الأطفال الذين يعانون من صعوبة في الإمساك بالثدي بشكل صحيح مما قد يسبب تشقق حلمات الثدي.

و هناك بعض الأسباب الأخرى أيضاً و التي تكون أقل شيوعاً و تتسبب في تشقق حلمات الثديين و التي تشمل :

  • جفاف البشرة.
  • العدوى الفطرية.
  • إستخدام مضخة حليب الثدي كثيراً.

علاج تشقق الحلمة بسبب الرضاعة الطبيعية 

تعتبر وضعية الطفل الصحيحة و المناسبة للرضاعة الطبيعية من الأم أمراً ضرورياً لحماية الحلمة من التعرض للتشقق و الإلتهاب، و لكن إذا كنتي بالفعل تعانين من تشقق حلمات الثدي فيمكنك الإعتماد على أحد العلاجات التالية و التي تساعد بشكل كبير في التخلص من تشققات الثدي المزعجة.

1- ضعي حليب الثدي الطازج على الحلمات المتشققة

قد يساعد وضع حليب الثدي الطازج على الحلمات المتشققة في العلاج بسبب خصائص حليب الثدي المضادة للبكتيريا. إذا كنت أم مرضعة، فيمنك الحصول على القليل من هذا الحليب في يدك و وضعها على حلمات الثدي المتضررة و تدليكها بلطف، و لكن تأكدي أولاً من غسل يديك جيداً قبل وضع قطرات من حليب الثدي على الحلمات، و إتركيه يجف في الهواء قليلاً قبل إرتداء حمالة الصدر.

2- كمادات الماء الدافئة

يعتبر هذا العلاج فعال و غير مكلف و سهل للغاية. و يساعد وضع كمادات الماء الدافيء على الحلمات المتشققة بعد الرضاعة الطبيعية على تلطيف الحلمات و تقليل الشعور بالألم. فقط إغمسي منشفة نظيفة في ماء دافيء، و إعصريها جيداً للتخلص من الماء الزائد ثم ضعيها على حلمة ثديك و إتركيها لبضع دقائق ثم جففي الثدي برفق.

3- الماء بالملح

سيساعدك محلول الماؤ بالملح الذي تصنعيه في المنزل على ترطيب البشرة و التخلص من تشقق الحلمات.

  • إخلطي نصف ملعقة صغيرة من الملح في 3 أكواب من الماء الدافيء.
  • إنقعي الحمتين المتشققتين في وعاء صغير به هذا المحلول الملحي الدافيء لمدة دقيقة بعد الرضاعة الطبيعية. و يمكنك أيضاً إستخدام بخاخ لرش المحلول على الحلمات المتشققة.
  • تأكدي من شطف الثديين جيداً بعد إستخدام المحلول الملحي، و ذلك لأن طفلك لن يحب طعم المحلول الملحي، و من الأفضل أن تشطفي الحلمتين جيداً قبل الرضاعة أيضاً.

4- إستخدام مرهم اللانولين الطبي

يساعد إستخدام مرهم اللانولين الطبي المصنّع خصيصاً للأمهات المرضعات على تعزيز عملية إلتئام الجروح و الترطيب. ضعي المرهم على الحلمات بعد الرضاعة الطبيعية، و لا داعي للقلق فهوآمن تماماً على طفلك لذلك لا داعي لإزالته قبل إرضاع طفلك.

5- إرتدي حمالات الصدر المناسبة

إذا كنتي ترتدين حمالات الصدر في المنزل، فتأكدي من أنها ليسا ضيقة للغاية أو خشنة على بشرتك، حيث قد تتسبب في زيادة التشقق و الإلتهابات. كما ينصح خبراء الصحة بشطف حمالات الصدر جيداً بعد غسلها و ذلك للتخلص من أي آثار للمنظفات و التي قد تتسبب في تهيج بشرتك أكثر.

6- ضعي الثلج على الثدي قبل الرضاعة

للتخفيف من الإنزعاج و الألم الذي يسبب تمسك طفلك بحلمة الثدي، قومي بوضع قطع من الثلج على الحلمتين قبل إرضاع طفلك. ستساعد البرودة في تخدير المنطقة و إزالة الألم قليلاً قبل البدء في الرضاعة و سيجعلك تشعرين ببعض الراحة.

ضعي بعض مكعبات الثلج في قطعة من الشاش المعقم أو منشفة صغيرة نظيفة و ضعيها على حلمة ثديك المتشققة لبضع دقائق. يمكنك القيام بذلك قبل الرضاعة و أيضاً طوال اليوم.

7- إستخدمي الجانب السليم أولاً

إذا كنتي تعانين من تشقق الحلمات في كلا الثديين، فهذا لن يشكل أي فارق في أي جانب تستخدمين أولاً في الرضاعة. و لكن إذا كانت إحدى الحلمتين سليمة، فيمكنك البدء بها و الإعتماد عليها و ذلك لتقليل تعريض الحلمة المتشققة لطفلك، حيث أنه لن يتناول الكثير من الطعام من الجانب الآخر لأنه لن يكون جائع.

علاجات تشقق الحلمة شائعة ولكن يجب تجنبها

بالرغم من أن العلاجات التالية قد تكون شائعة في العديد من الأماكن حول العالم، إلأ أن بعضها قد يكون له تأثير عكسي و يجب تجنبها :

  • أكياس الشاي الرطبة : هذا العلاج شائع في العديد من المناطق حول العالم، و لكن يمكن أن يؤثر حمض التانيك الموجود في الشاي على حلمة الثدي و يسبب التشقق و الجفاف، لذلك من الأفضل تجنبه.
  • المراهم أو الكريمات التي لا تحتوي على اللانولين بنسبة 100 % : هناك بعض المنتجات التي لا ترطب الثدي بل أنها تمنع دوران الهواء و تجفف الجلد. تجنبي هذه المنتجات الضارة و لا تضعيها على ثديك لأنها قد تزيد من التشقق و الإلتهاب.

تشقق الحلمات هو أحد الأعراض الجانبية المزعجة للرضاعة الطبيعية، و بالرغم من أنها مؤلمة و مزعجة إلا أنها لا تدعو للقلق. يمكنك الإعتماد على أحد هذه العلاجات المنزلية السهلة للتخلص من تشققات الحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية.