كيف تتعامل مع الشخصية المتمردة أساليب مهمة للتعامل معها

كيف تتعامل مع الشخصية المتمردة

تختلف شخصيات الناس الذين نتعامل معهم في حياتنا اليومية ، و تختلف أيضاً طريقة تعاملنا مع الأشخاص وفقاً لشخصيتهم، و من هذه الشخصيات الشخصية المتمردة. و تعتبر الشخصية المتمردة من الشخصيات صعبة التعامل معها و التي تحتاج إلى معاملة خاصة. و تتكون هذه الشخصية بسبب مشاكل في التربية منذ الصغر و محاولة السيطرة عليه في مراحل الطفولة و بالتالي يتمرد تدريجياً مع مرور السنوات ، حيث يحاول التمرد على أوضاع حياته و يرفض تنفيذ الأوامر بشكل كبير . و بالإضافة لذلك فإنه غالباً ما يكون متعجرف و لا يهتم بآراء الآخرين حتى لو كانت صحيحة، و يرى دائماً أنه الأفضل و الأصح و أن الآخرين هم دائماً مخطئين. كما أنه شخص مندفع ولا يعترف بأخطائه و لا يتنازل عن موقفه بسهولة و لا يخضع لآراء الآخرين.

كيف تتعامل مع الشخصية المتمردة ؟

عند التعامل مع أصحاب الشخصية المتمردة في العمل أو المنزل أو حتى في دائرتك الإجتماعية، فمن المهم أولاً فهم أصحاب هذه الشخصية و أن لهم تاريخ طويل هو من شكل شخصيتهم. العديد من المتمردين ، إن لم يكن جميعهم، لديهم شعور زائف بالتفوق و ذلك بسبب تجاربهم السلبية في مرحلة الطفولة ، لذلك فإن تمردهم قد يعتبر شعور تعويضي لهم و هذا سيساعدك على التعاطف معهم و بالتالي يمكنك من التعامل معهم.

كما ذكرنا فإن غالباً ما تكون الطفولة مصحوبة بالتمرد و هو ما يؤثر في المستقبل و يصبح شخصية متمردة، و لذلك فإن فهم الطفل جيداً و محاولة التفاهم معهم بشكل جيد يقلل كثيراً من ميول الطفل للتمرد، فالآباء غالباً ما يكرهون السلوك المتمرد من الطفل لأنه يخلق لديه المزيد من المقاومة تجاه الوالدين، كما أنه قد يؤثر بالسلب على الطفل و يجعله يلحق ضرر جسيم بنفسه. و يمكنك الإعتماد على بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع الشخصية المتمردة بشكل أفضل :

1- إمنحه الإهتمام

إذا كنت تتعامل مع أحد الشخصيات المتمردة ، يمكنك التعامل معه بشكل أفضل عن طريق منحه بعض الإهتمام خاصة أثناء التحدث معه. عندما يبدأ في التحدث إليك، إترك أي شيء في يدك مثل الهاتف أو أي شيء آخر و إستمع له جيداً ، هذا سيجعله يشعر بالأمان للتحدث لك و أيضاً قد يجعله يستمع لبعض الآراء و الأفكار التي تطرحها عليه.

2- إنصحه في الخفاء

إذا كنت ترغب في تقديم النصيحة للشخص المتمردد لا تقم بذلك أمام الناس، بل يمكنك أن تصطحبه في أي مكان بمفرده و تقدم له ما تشاء من نصائح و ذلك بلطف دون أن تسبب له أي جرح لمشاعره. إذا قمت بذلك يمكن أن يقوم الشخص المتمرد بالإستماع لك و الإهتمام بنصائحك بسبب أسلوبك المختلف.

3- تعامل معه بهدوء

إذا لاحظت أي رد فعل سلبي أو سيء تجاهك أثناء التحدث مع صديقك المتمرد، فمن الأفضل إلتزام الصمت و التعامل مع الأمر بهدوء شديد حتى لا تخسر صديقك. تجنب النقاش و الإنفعال لأنه سيؤدي في النهاية إلى الإختلاف و بالتالي لن تستطيع التعامل معه فيما بعد. الهدوء هو الخيار الأفضل في مثل هذه الحالات.

4- حاول الوصول معه إلى حل وسط

إذا كنت تتناقش مع شخصية متمردة، فإنك قد لا تكون مقتنع تماماً بآراءه و هو أيضاً كذلك ، لذلك فإن أفضل شيء هو محاولة الوصول إلى حل وسط حتى تجعله يشعر بالرضا و أنت أيضاً. لا تحاول الوصول إلى أفضل الحلول بالنسبة لك، ستفشل و سيصبح هو أكثر إصراراً على رأيه.

5- إعتمد دائماً على الخطة البديلة

عندما تبدأ في الحوار مع صاحب الشخصية المتمردة، فيجب أن تمتلك خطة بديلة لغلق الحوار في النهاية دون الإختلاف. إذا لم تستطيع الوصول إلى نقطة إتفاق أو إلى حل مرضي لك و له، فمن الأفضل أن تمتلك خطة بديلة و ذلك حتى لا تخسر النقاش . تذكر دائماً أنه سيحاول الإختلاف معك لمجرد الإختلاف فهذه هي طبيعته المتمردة.

6- إجعله يشعر بالإستقلال

هناك فارق كبير بين الإستقلال و التمرد، و إذا كنت تريد أن تتعامل مع أحد الشخصيات المتمردة في عملك أو في حياتك الشخصية ، فمن الأفضل أن تمنحه الشعور بالإستقلالية. الإستقلالية تجعل الشخص المتمرد يشعر و أنه يقوم بما يحلو له و ينفذه ، و على العكس فإنه يقوم بما تريده أنت أن يفعله و لن برضاء تام.

7- تحلى بالصبر خلال التعامل معه

تعاطف دائماً مع صاحب الشخصية المتمردة، و تذكر دائماً أنه أصبح متمرد بسبب الضغوط و الإجبار الذي تعرض له طوال حياته. لا تأخذ أي من ردود فعله أو تصرفاته على محمل الجد ، و تحلى بالصبر حتى تصل إلى حل مثالي و تصل إلى نقطة إتفاق معه دون إختلاف أو مشاكل. الصبر أحد المفاتيح المهمة في التعامل مع أصحاب الشخصية المتمردة .

الشخصية المتمردة واحدة من أصعب الشخصيات التي يمكن أن تتعامل معها في حياتك الشخصية أو في العمل. تجنب دائماً إملاء الأوامر على الشخص المتمرد و حاول دائماً التعامل معه بهدوء شديد و بصبر لأن ذلك سيؤدي إلى نتائج إيجابية رائعة في التعامل معه. و تذكر دائماً عند التعامل مع أحد الشخصيات المتمردة أن تمنحه مساحة للتعبير عن أفكاره و أن تحترم أرائه حتى لو كنت لا تتفق معها.