فوائد القهوة في رمضان ٣ أسباب مهمة لتتناولها بعد الفطار

فوائد القهوة في رمضان

من منا لا يحب القهوة ؟ هل علمت من قبل عن فوائد القهوة في رمضان ؟ يفضل ملايين الناس حول العالم تناول فنجان من القهوة في الصباح، بل أنهم يعتبرون ذلك روتين يومي لابد القيام به. و تعتبر القهوة أحد أكثر المشروبات شعبية حول العالم لما تتمتع به من فوائد رائعة للغاية بالإضافة إلى مذاقها الرائع المميز و رائحتها الجميلة.

و لكن بالرغم من ذلك فإن المسلمين على مستوى العالم يعانون خلال شهر رمضان الكريم من عدم تناول القهوة في الصباح بسبب الصيام. و قد يتسبب التوقف المفاجيء عن تناول القهوة هذا في الشعور بالتعب و في بعض الأحيان الشعور بالصداع أيضاً.

و لكن هناك حل للتغلب على هذا الشعور، و هو تقليل إستهلاك القهوة تدريجياً قبل أن يبدأ شهر رمضان المبارك حتى لا تتعرض للآثار السلبية للتوقف عن تناول القهوة في رمضان. فمثلاً إذا كنت تتناول 2 كوب من القهوة يومياً في الصباح و المساء، يمكنك تقليل تناول القهوة و تناول فنجان قهوة واحد فقط قبل اسبوعين من بداية شهر رمضان، تناول فقط فنجان القهوة الصباحي و توقف عن تناول الفنجان المسائي، أو يمكنك إستبدال فنجان القهوة الصباحي و تناول المسائي فقط. و قبل أن تعرف متى و كيف تتناول القهوة خلال شهر رمضان، يجب أن تعرف بعض فوائد القهوة للجسم.

فوائد القهوة في رمضان

1– القهوة في رمضان منشط طبيعي

هل تساءلت يوماً عن سبب شعورك بالإستيقاظ بعد تناول فنجان القهوة ؟  ببساطة فإن القهوة تحتوي على الكافيين الذي يمنح القهوة النكهة و الرائحة المميزة لها. و بالإضافة لذلك فإن تناول القهوة يمنحك شعور باليقظة مما يساعدك على التغلب على التعب و النعاس و يساعدك على بدء يومك بنشاط و حيوية.

2- القهوة مليئة بمضادات الأكسدة

تحتوي القهوة على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و الأوعية الدموية. كما تستطيع مضادات الأكسدة أن تقضي على الجزيئات الحرة الموجودة في الجسم نتيجة التعرض لبعض العوامل الخارجية و حتى الداخلية و التي تؤدي إلى تراكم هذه الجزيئات الحرة و الإصابة بالعديد من الأمراض. لذلك ينصح الأطباء و خبراء الصحة بتناول الأطعمة و المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة و ذلك لمساعدة الجسم على محاربة الجزيئات الحرة و منع الإصابة بالأمراض.

3- تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن تناول القهوة بإنتظام قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض السكري. حيث تساعد القهوة على حماية الخلايا التي تنتج الإنسولين في الجسم ( جزر لانجرهانز في البنكرياس ) مما يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم. كما أن القهوة تمنع تلف الخلايا و القضاء على الإلتهابات في الجسم  (و هذه هي أحد عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني).

كيف تتجنب الآثار السلبية لتقليل القهوة في رمضان ؟

إذا كنت تتناول القهوة يومياً فعليك إتباع بعض الخطوات لتجنب أي آثار سلبية قد تتعرض لها عند توقف تناول القهوة في الصباح بسبب الصيام.

  • قبل اسبوعين من شهر رمضان: إذا كنت تتناول 3 أكواب من القهوة يومياً فإبدأ بتناول القهوة منزوعة الكافيين بدلاً من القهوة التي تحتوي على الكافيين لمدة 2 -3 أيام. قم بهذا تدريجياً عن طريق تناول نصف كوب بدون كافيين و نصف آخر مضاف إليه الكافيين. و بنهاية الأسبوع تناول كوب واحد من القهوة منزوعة الكافيين و كوب آخر غير منزوع الكافيين.
  • قبل أسبوع من شهر رمضان : حاول تناول 2 فنجان من القهوة منزوعة الكافيين طوال فترة النهار. و بعد المغرب يمكنك تناول كوب واحد من القهوة المضاف إليها الكافيين حتى تستعد لروتين شهر رمضان.
  • هل تعرف ماهي فوائد القهوة للشعر؟
فوائد القهوة في رمضان

فوائد القهوة في رمضان

ماذا أفعل عند بداية شهر رمضان المبارك ؟

إستمتع بالقهوة خلال شهر رمضان المبارك و ذلك بإتباع بعض الخطوات.

على وجبة الإفطار

تجنب الإفطار على فنجان من القهوة، و ذلك لأن الكافيين قد يؤدي إلى إطلاق العصارة المعدية على معدة فارغة، مما قد يؤدي إلى إصابة الغشاء المبطن للمعدة. الطعام المثالي الذي يجب ان تتناوله على الإفطار هو 2 -3 ثمرات من التمر ، لأنها ستوفر لك السكر الذي يحتاجه جسمك و عقلك.

يمكنك تناول كوب من القهوة بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار. و بهذه الطريقة ستسمح لجسمك بإتخاذ الوقت اللازم لضبط مستوى السكر في الدم بعد تناول وجبة الإفطار. كما سيساعدك تناول فنجان من القهوة أن يبقيك مستيقظ في حالة شعورك بالنعاس بعد تناول وجبة الإفطار.

في وقت متأخر من الليل

يمكنك تناول فنجان من القهوة منزوعة الكافيين قبل الذهاب إلى النوم، هذا سيمنحك بعض فوائد القهوة و سيساعدك على النوم أيضاً. يمكنك أيضاً إختيار أحد أنواع الشاي العشبي مثل الزعتر أو شاي البابونج المفيد و الذي يساعد على الإسترخاء.

على السحور

يمكنك الإستمتاع بفنجان من القهوة على السحور مع وجبتك. سيساعدك فنجان القهوة على تحسين حالتك المزاجية خلال الصيام أيضاً. و تذكر أيضاً أن تناول الغذاء المتوازن و الصحي و تناول بعض السوائل خلال وجبة السحور يساعدان على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة له خلال ساعات الصيام الطويلة.

المصادر 1,2