فوائد الدجاج في رمضان ١٦ تأثير مهم لصحة الصائم على الفطار

فوائد الدجاج في رمضان لصحة الصائم كثيرة لهذا تجده متوافر دائما على الفطار في رمضان حيث يعتبر الدجاج من أهم أنواع الغذاء المفيدة لصحة الجسم ، فهو يمد الجسم بالبروتينات الجيدة لصحة الجسم ، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية ، ويتميز بطعم لذيذ كما انه لا يحمل الأضرار الصحية الكثيرة التي تحملها اللحوم الحمراء ، حيث أنه يحتوي علي نسب أقل من الدهون والكوليسترول من تلك التي توجد في اللحوم الحمراء . ويعد الدجاج من الأطعمة الأساسية التي توجد علي الموائد الرمضانية ، والتي يتم طهيها بالكثير من الطرق الشهية فهو من الممكن طهيه مسلوقاً أو مشوياً أو مقلياُ .

العناصر الغذائية في الدجاج في رمضان

تكمن فوائد الدجاج في رمضان انهيحمل العديد من العناصر الغذائية حيث يمد الدجاج الجسم بالفيتامينات والعناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان خصوصاً خلال شهر رمضان الكريم ، يحتوي كل 100 جرام من لحم الدجاج علي العناصر الآتية :

  • السعرات الحرارية : 164 كيلو كالوري .
  • الدهون : 3.6 جرام .
  • الدهون المشبعة : 1 جرام .
  • الدهون المتعددة غير المشبعة : 0.8 جرام .
  • الدهون الأحادية الغير المشبة : 1.2 جرام .
  • الكوليسترول : 85 ميلليجرام .
  • الصوديوم : 74 ميلليجرام .
  • البوتاسيوم : 256 ميلليجرام .
  • مجموع الكربوهيدرات : 0 جرام .
  • الألياف الغذائية : 0 جرام .
  • السكريات : 0 جرام .
  • البروتين : 31 جرام .
  • فيتامين أ : 21 وحدة دولية .
  • فيتامين ج : 0 ميلليجرام .
  • فيتامين د : 5 وحدة دولية . فيتامين ب 6 : 0.6 ميلليجرام .
  • فيتامين ب12 : 0.3 ميكروجرام .
  • كالسيوم : 15 ميلليجرام .
  • حديد : 1 ميلليجرام .
  • مغنسيوم : 29 ميلليجرام .
  • شاهد الطريقة الصحيحة في سلق الدجاج

فوائد الدجاج في رمضان

 يحتوي لحم الدجاج علي العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالفوائد الصحية الآتية :

١- يحتوي علي نسبة عالية من البروتين :

يحتوي لحم الدجاج علي نسبة كبيرة من البروتين ، والبروتين من العناصر الهامة لبناء العضلات وجعلها أقوي ، فهو يقوم بتعويض الجسم بالبروتينات اللازمه له خلال شهر رمضان المبارك .

٢- يعزيز الدجاج مناعة الجسم :

يحتوي لحم الدجاج علي كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلي فيتامين ب ، والذي يعمل علي زيادة مناعة الجسم .

٣- الدجاج يعمل على فقدان الوزن في رمضان :

يحتوي لحم الدجاج علي نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة من الدهون ، كما أنه يمكن اختيار طريقة لطهيه خالية من الدهون تماماً عن طريق نزع الجلد . لذلك فهو مناسب لمن يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن في رمضان . وصفة مقلوبة الدجاج اللذيذة جربها

فوائد الدجاج في رمضان

فوائد الدجاج في رمضان

٣- مفيد لمرضي ضغط الدم المرتفع :

أثبتت الدراسات والأبحاث أن لحم الدجاج مناسب لحالات ارتفاع ضغط الدم ، حيث أنه مفيد في تنظيم ضغط الدم ويمنع ارتفاعه .

٤- زيادة عملية الأيض ( التمثيل الغذائي) :

يحتوي لحم الدجاج علي فيتامين (ب6) الذي يعزز من عملية التمثيل الغذائي والإنزيمات ، فهو أيضاً يحافظ علي صحة الأوعية الدموية ، كما انه يحافظ علي مستويات الطاقة داخل الجسم ويزيد من عملية التمثيب الغذائي ، لذلك يُمكن أن يقوم الجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية .

٥- الدجاج غني بالمعادن والفيتامينات :

يحتوي لحم الدجاج علي مستويات عالية من المعادن والفيتامينات ، وأحد الفيتامينات التي توجد بوفرة في لحم الدجاج هي فيتامين (ب) الذي يُستخدم لمنع بعض المشاكل الصحية مثل إعتام عدسة العين ومشاكل الجلد ، والتغلب علي الضعف ، وزيادة المناعة ، والهضم ، ومنع مشاكل القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول .

٦- يقليل الدجاج خطر الإصابة بمرض السرطان :

أظهرت بعض الدراسات أن الدهون التي توجد في لحم الدجاج مفيدة في الوقاية من السرطان بشكل طبيعي ، وخاصة سرطان القولون .

٧- الدجاج منخفض الكوليسترول :

يحتوي لحم الدجاج علي كمية قليلة من الدهون المشبعة والكوليسترول مقارنة باللحوم الأخري ، فتناول لحم الدجاج يقلل من المخاطر الصحية الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون المشبعة والكوليسترول وأنواع أخري من أمراض القلب ، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

٨-  يقوي الدجاج العظام :

يحتوي الدهن الذي يوجد في لحم الدجاج علي البروتين المفيد في تقليل مشاكل العظام ، بالإضافة إلي ذلك يحتوي لحم الدجاج علي الفسفور الذي يعمل علي تقوية العظام والأسنان والجهاز العصبي المركزي .

٩- شكل الجسم :

يُمكن أن تساعدك الدهون التي توجد في لحم الدجاج علي الوصول إلي الجسم الذي تريده ، يحتوي لحم الدجاج علي نسبة عالية من البروتين التي تساعد علي شد عضلات الجسم .

فوائد الدجاج في رمضان

فوائد الدجاج في رمضان

١٠- يقوي الدجاج الشعر والأظافر :

يحتوي لحم الدجاج علي نوع من أنواع البروتينات التي تساعد علي الحفاظ علي صحة الشعر والأظافر ، حيث أن الجسم يفقد البروتينات خلال الصيام مما يتسبب في جفاف الشعر وتكسر الأظافر ويجعلها أكثر هشاشة .

١١- مناسب لمرضي فقر الدم والأنيميا :

يحتوي لحم الدجاج علي كمية من الحديد الذي يلعب دور هام في الحفاظ علي صحة الخلايا وتحسين عملية توصيل الأكسجين من الدم إلي الخلايا ، حيث أن نقص الحديد يجعلنا نشعر بالتعب والإرهاق والضعف خلال رمضان .

١٢- يمد الدجاج الجسم بالطاقة خلال الصيام :

يحتوي لحم الدجاج علي الحديد الذي يمد الجسم بالطاقة ، حتي تبقي نشيطاً طوال اليوم بدون الشعور بالإرهاق أو الإجهاد .

١٣- توازن الجسم :

تساعد الدهون التي توجد في لحم الدجاج علي الحفاظ علي الكتلة العضلية وزيادة نمو العضلات وبذلك فهو يساعد علي الحفاظ علي توازن الجسم .

١٤- القليل من الدهون المشبعة :

من المعروف أن الدهون المشبعة لها تأثير سئ علي الصحة ، علي الرغم من ان لحم الدجاج يحتوي علي الدهون المشبعة ، ولكن الدهون المشبعة التي توجد في لحم الدجاج هي أقل من تلك التي توجد في أنواع اللحوم الأخري مما يجعله من أكثر اللحوم الصحية علي الجسم بعد الأسماك .

١٥- لحم الدجاج غني بعنصر السيلينيوم :

لحم الدجاج غني بعنصر السيلنيوم وفيتامين ب3 وفيتامين ل6 والكولين ، يحتوي عنصر السيلنيوم علي خصائص مضادة للأكسدة والتي تعمل علي محاربة الشوارد الحرة في الخلايا ، كما يساعد فيتامين B3 و B6 الجسم علي تحويل الكربوهيدرات إلي جلوكوز ثم إلي طاقة ، بالإضافة إلي ذلك فيتامين B3 الذي يُسمي أيضاُ بالنياسين مفيد للحفاظ علي وظيفة الأعصاب والحد من الالتهاب.

١٦- الدجاج مضاد طبيعي للاكتئاب:

يحتوي لحم الدجاج علي الأحماض الأمينية التي تعرف باسم التربتوفان ، والذي يساعد الجسم علي الاسترخاء والراحة علي الفور ، فهو يزيد من هرمون السيروتونين وهو المعروف بهرمون السعادة الذي يقلل من الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق الذي قد يصاب بهم الإنسان أثناء الصيام خلال شهر رمضان الكريم.

الإحتياطات التي يجد عليك أخذها عند تناول لحم الدجاج:

علي الرغم من أن لحم الدجاج أكثر صحة من اللحوم الحمراء ، يجب عليك عدم الإفراط في تناوله، كما يجب إتباع الطريقة السليمة في طهي لحم الدجاج ، ويجب حفظ لحم الدجاج في الفريزر ويجب التأكد من أنه يتم طهيه بالكامل قبل تناوله وعدم تسخين لحم الدجاج أكثر من مرة.