الجفاف في رمضان هكذا تحمي جسمك منه

الجفاف في رمضان

كيف يمكننا حماية انفسنا من الجفاف في رمضان ؟ يعتبر الجفاف أحد أكثر الأعراض الشائعة التي تحدث خلال ساعات الصيام في شهر رمضان و الذي يحدث عندما يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء و السوائل دون تعويضها. و يعتبر الصيام خاصة في فصل الصيف أكثر صعوبة من حيث الشعور بالجفاف و العطش.

و مع ساعات الصيام الطويلة و الحرارة الشديدة خلال فصل الصيف، من المهم إتخاذ بعض الخطوات و الإحتياطات لمحاولة التغلب على الشعور بالعطش و الجفاف طوال النهار، حيث سيساعد ذلك في الحفاظ على صحة و رطوبة الجسم طوال شهر رمضان ومنع الجفاف في رمضان .

و يؤكد العديد من أخصائي التغذية على أهمية تناول الماء بعد الإفطار حتى السحور و ذلك للحفاظ على رطوبة الجسم، حيث أن الصيام لأكثر من 15 ساعة في اليوم قد يتسبب في حالة من الجفاف، حيث أن الماء هام للغاية للعديد من الوظائف الطبيعية و الحيوية في الجسم. لذلك من المهم إستهلاك كميات كافية من المياه لمنع بعض الآثار الجانبية لنقص الماء في الجسم مثل الصداع و الإمساك و الدوخة و الجفاف.

و توصي العديد من الأبحاث و التقارير الطبية إلى أن الكمية الكافية من الماء هي 3 لترات من الماء للذكور و 2.3 لتر من الماء للإناث. كما أنه من المهم أن تعرف أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة و الشاي و المشروبات الغازية لا تعتبر من ضمن الإستهلاك اليومي للماء و السوائل.

و بالرغم من أنه يتطلب منا دائماً خفض كمية الصوديوم التي نتناولها خلال شهر رمضان لتجنب الشعور بالعطش، فإن خبراء الصحة يؤكدون أن تناول كميات معتدلة من الصوديوم مهم للحفاظ على توازن النظام الغذائي، حيث أن تقليل تناول الصوديوم بشكل كبير قد يؤدي لبعض المشاكل الصحية نتيجة لنقص الصوديوم في الدم مثل تقلصات العضلات و الصداع و التعب و الغثيان و الإرتباك و نقص الوعي.

و يساعدك إستهلاك كميات كافية من الماء بعد الإفطار في الحفاظ على وظائف الجسم الحيوية، حيث ينصح العديد من خبراء الصحة و التغذية بشرب كوب من الماء كل نصف ساعة إلى ساعة بعد الإفطار و حتى السحور و ذلك للحفاظ على رطوبة الجسم. قد يتسبب نقص إستهلاك الماء في زيادة خطر الإصابة بالجفاف، كما قد يجعلك تشعر بالدوخة و الصداع و الخمول و الإرهاق.

نصائح التغلب على الجفاف في رمضان

كما ذكرنا من قبل، فإن شرب كوب ماء كل ساعة تقريباً يحافظ على رطوبة جسمك بشكل رائع، و بالإضافة إلى شرب الماء بإنتظام بعد الإفطار، فإن هناك بعض النصائح الأخرى التي تساعدك على تجنب الجفاف خلال ساعات الصيام.

1- تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

جميعنا يحب القهوة و الشاي و نتناولهما بإنتظام، و لكن هذه المشروبات تحتوي على الكافيين و الذي له تأثير مدر للبول، مما يزيد من إنتاج البول و بالتالي طرد الملح و الماء من الجسم. و يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة العطش، لذلك من الأفضل شرب الماء بإنتظام للحفاظ على رطوبة جسمك. كما يمكنك أيضاً تناول بعض الفواكه الطازجة مثل التمر عند الإفطار لمساعدتك على الإفطار بشكل جيد.

2- تناول الكثير من الفواكه و الخضروات على الإفطار

تناول الفواكه و الخضروات ليس فقط مفيد للصحة، و لكنه يساعد أيضاً في ترطيب الجسم و منع العطش و الجفاف، حيث تحتوي الفواكه و الخضروات على نسبة عالية من الماء و المغذيات المفيدة و التي تساعد على تنشيط الجسم بعد ساعات طويلة من الصيام. يمكنك تناول البطيخ و الخيار و الكرفس و الطماطم، حيث أن معظمها يحتوي على نسبة عالية من الماء و المغذيات المفيدة و التي تحافظ على رطوبة جسمك لفترات طويلة.

3- تجنب الأطعمة الحارة أو المالحة

يمكن للأطعمة الحارة أو الأطعمة المالحة أن تزيد من حاجة الجسم للمزيد من الماء، لذلك إذا كنت ترغب في تناول أي من هذه الأطعمة فتناول فقط أجزاء صغيرة. لا تضع الكثير من الملح أو التوابل في طعامك عند طهيه، هذا أيضاً سيتسبب في زيادة شعورك بالعطش.

4- تجنب تناول المشروبات على دفعة واحدة

شرب الماء دفعة واحدة سيجعل جسمك يطرده بعد فترة قليلة. لذلك من الأفضل أن تتناول الماء على فترات طوال فترة الإفطار. إحتفظ بزجاجة من الماء معك دائماً و إحصل على القليل منها كلما شعرت بالعطش. من المهم أن تحصل على ما يكفي من الماء خلال ساعات الإفطار و ذلك لتجنب الجفاف و العطش خلال الصيام.

الجفاف في رمضان

الجفاف في رمضان

5- لا تتعرض للحرارة كثيراً

حاول أن تتجنب التعرض للحرارة الشديدة أو ضوء الشمس المباشر قدر الإمكان، حيث أن درجات الحرارة العالية ستجعلك تتعرق كثيراً، و هذا يؤدي إلى فقدان المزيد من السوائل و الأملاح. لذلك يفضل أن تتجنب الخروج إلا للضرورة و البقاء في المنزل أطول وقت ممكن.

قد يكون من الصعب تجنب الشعور بالجفاف و العطش خلال ساعات الصيام في شهر رمضان المبارك، و لكن يمكنك تجنب هذا الشعور قدر الإمكان عن طريق تنظيم إستهلاكك للماء بعد الإفطار و تجنب بعض الأطعمة و الشروبات التي قد تتسبب في جفاف الجسم و بالتالي الشعور بالعطش و الإرهاق.