أضرار الشاي في رمضان بعد الفطار مباشرة ” احذر”

أضرار الشاي في رمضان

فوائد الشاي عديدة لا شك في ذلك ولكن هل تعرف أضرار الشاي في رمضان وخاصة بعد الفطار ؟ يُعد الشاي من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، ويشرب الناس الشاي في العديد من الأوقات خلال اليوم ، ولكن خلال شهر رمضان تتغير بعض العادات بسبب الصيام  حيث يُعد شرب الشاي عادة صباحية أساسية عند الكثير من الأشخاص ، وفي رمضان يُفضل الكثيرين شرب كوب من الشاي بعد تناول وجبة الإفطار ، ولكن هل شرب الشاي بعد الفطار في رمضان مفيد أم ضار فعلي الرغم من فوائد الشاي العديدة إلا اننا سوف نتعرف عن حقيقة كونه مفيد ام ضار في رمضان وهذا سنتعرف عليه في هذة المقالة .

أضرار الشاي في رمضان بعد الفطار

يُعد شرب الشاي بعد الإفطار في رمضان أمر أساسي لدي العديد من الأشخاص، وعلي الرغم من فوائد الشاي الصحية المتعددة إلا أنه لا يُنصح به  بعد الفطار في رمضان للعديد من الأسباب والتي تشمل علي الآتي :

1– أضرار الشاي في رمضان في تقليل امتصاص الحديد الموجود في الطعام :

يحتوي الشاي علي مستويات عالية من مركب التانين ، وممكن أن يرتبط التانين بالحديد في بعض الأطعمة مما يجعل من الصعب امتصاصه في الجهاز الهضمي ويتسبب نقص الحديد في نقص إنتاج كرات الدم الحمراء مما يُسبب الإصابة بفقر الدم ، ويتسبب فقر الدم في الشعور بالتعب والإرهاق والدوخة وعدم القدرة علي التركيز ويؤدي في بعض الحالات إلي الإغماء ، وتزيد هذة الأعراض  أثناء ساعات الصيام بسبب عدم تناول الطعام والماء .

2– زيادة القلق والتوتر و الأرق :

تحتوي أوراق الشاي علي الكافيين، ويؤدي الإفراط في استهلاك الكافيين إلي زيادة الشعور بالقلق و التوتر .

  • يحتوي كوب متوسط ( 240 مل ) من الشاي علي حوالي من 11 إلي 61 ميلليجرام من الكافيين اعتماداً علي النوع وطريقة التخمير
  • يحتوي الشاي الأسود علي كميات أكبر من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر ، لذلك يُمكنك استبداله بكوب من الشاي الاخضر أو الشاي العُشبي الخالي من الكافيين بعد الإفطار في رمضان حيث أنها تكون مصنوعة من  مستخلص الزهور و الأعشاب و الفواكه .

3– الشعور بالغثيان من أضرار الشاي في رمضان :

قد يتسبب شرب الشاي مباشرة بعد وجبة الإفطار في رمضان إلي الشعور بالغثيان وذلك بسبب محتواه علي مركب التانين وهو المسؤول عن الطعم المر والجاف في الشاي التي لها طبيعة قابضة تُسبب تهيج الأنسجة الهضمية مما يؤدي إلي ظهور أعراض غير مريحة مثل الغثيان أو آلام المعدة .

  • ويُمكنك إضافة الحليب إلي الشاي حتي يرتبط التانين بالبروتينات والكربوهيدرات في الطعام مما يُقلل من تهيج الجهاز الهضمي .

4- حرقة في المعدة :

قد يُسبب الكافيين الموجود في الشاي في حرقة المعدة أو تفاقم أعراض ارتجاع الحمض ا( في حالة وجود إصابة سابقة به ) . أثبتت الأبحاث أن الكافيين يُمكن أن يريح العضلة العاصرة التي تفصل المرئ عن معدتك مما يسمح لمحتويات المعدة الحمضية بالتدفق بسهولة أكبر إلي المرئ كما يتسبب الكافيين أيضاً في زيادة إجمالي إنتاج حمض المعدة .

5- الصداع :

قد يُساعد الكافيين الموجود في الشاي في تخفيف أنواع معينة من الصداع ولكن عند الإفراط في استهلاكه قد يحدث تأثير معاكس . لذلك يجب تجنب شرب الشاي في رمضان خاصة ً إذا كنت تفرط في تناوله في الأيام العادية لأنه قد يُسبب لك نتائج عكسية ويزيد من فرص إصابتك بالصداع أثناء الصيام  ويكون من الصعب أخذ أي أدوية مسكنة أثناء الصيام وبالتالي يزيد الشعور بالتعب وعدم القدرة علي التركيز في إنجاز عملك .

6- أضرار الشاي في رمضان على الجفاف :

يُعد مركب الكافيين مُدر طبيعي للبول  حيث أنه يزيد من التبول مما يسمح بخروج السوائل من الجسم بشكل كبير وبالتالي الإصابة بالجفاف  ، وقد يزيد الشعور بالجفاف خلال ساعات الصيام مما يُسبب ظهور العديد من الأعراض علي الصائم و التي تشمل علي الآتي :

  • الصداع
  • دوخة وعدم اتزان
  • الشعور بالتعب و الإرهاق
  • عدم القدرة علي التركيز
  • الكسل
  • جفاف الشفاه
  • شحوب لون البشرة

7- الإمساك :

يحتوي الشاي الأسود علي كميات مرتفعة من مركب التانين والذي يُمكن أن يُسبب الإصابة بالإمساك لانه يُقلل من حركة الأمعاء  .

8- الكسل :

إن تناول كوب من الشاي بعد وجبة الإفطار مباشرة هو حل مؤقت لتجنب الشعور بالكسل والخمول ، ولكن بعد ذلك يُسبب نتائج عكسية ويؤدي إلي استنفاذ الطاقة  وزيادة الشعور بالتعب . يُمكنك استبدال الشاي بأنواع الشاي العُشبي الخالية من الكافيين مثل شاي البابونج أو شاي الزنجبيل أو شاي المريمية .

9- القلب :

قد يُسبب استهلاك الشاي إلي عدم انتظام ضربات القلب لدي مرضي القلب و الأوعية الدموية مما قد يُسبب لهم العديد من المشاكل الصحية والمضاعفات .

أفضل بدائل الشاي في شهر رمضان الكريم :

يُمكنك استبدال الشاي أو القهوة أو المشروبات التي تحتوي علي الكافيين بمشروبات أخري صحية ولا تُسبب مضاعفات أو آثار جانبية أثناء الصيام وعلي سبيل ذلك الآتي :

  • شاي البابونج
  • شاي الزنجبيل
  • شاي القرفة
  • الينسون
  • النعناع
  • شاي المريمية
  • الشاي الأخضر

كما يُمكنك أيضاً استهلاك العصائر الطبيعية الطازجة مثل المانجو والفرولة والبرتقال والجوافة . ويجب أن تضع في اعتبارك أن تُقلل السكريات في هذة المشروبات حتي لا تضيف إلي جسمك المزيد من السعرات الحرارية مما يُسبب زيادة وزن الجسم بلا داعي .

المصادر 1,2