٦ مشروبات لتنشيط التبويض طبيعية ومضمونة

مشروبات لتنشيط التبويض

تنيشيط التبيض أمر مهم لكل من يريد الحمل فما رأيك بتجربة مشروبات لتنشيط التبويض بطريقة طبيعية وأمنة ؟ تقوم المبايض بعملية التبويض و التي ينتج عنها بويضات جاهزة للتلقيح و بالتالي يحدث الحمل، كما أنها مسؤولة عن إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون الإستروجين و البروجستيرون، و كلاهما مهم للخصوبة و تجهيز الرحم للدورة الشهرية و الحمل أيضاً. و هناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية التبويض وتجعل المرأة تعاني من ضعف التبويض و بالتالي تقلل من فرص حدوث الحمل مثل زيادة الوزن و إضطرابات الطعام و التدخين و الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية و غيرها من العوامل التي قد تؤثر بالسلب على المبايض و التبويض. و تشير العديد من الدراسات إلى أن هناك بعض المشروبات و أيضاً الأطعمة التي يمكن أن يؤدي تناولها إلى زيادة فرص التبويض لدى المرأة التي ترغب في حدوث الحمل.

أفضل مشروبات لتنشيط التبويض

إذا كنتي ترغبين في زيادة التبويض وتنشيط المبايض و زيادة فرص حدوث الحمل، يمكنك تناول بعض المشروبات التي يُعتقد أنها تساعد في زيادة التبويض لدى المرأة، و تشمل هذه المشروبات ما يلي :

1– القرفة لمشروبات لتنشيط التبويض

تشير العديد من الأبحاث و التقارير إلى أن تناول مكملات القرفة يمكن أن يساعد على تنشيط الدورة الشهرية لدى المرأة و كذلك تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي تعاني من عدم إنتظام الدورة الشهرية بسبب متلازمة تكيسات المبايض ( PCOS ) و التي تعتبر أحد أكثر الأسباب شيوعاً لعقم النساء.

و تؤكد إحدى الدراسات التي أجريت على بعض النساء اللاتي تعاني من متلازمة تكيس المبايض أن تناول القرفة يساعد بشكل فعال في إنتظام الدورة الشهرية لدى المرأة و هو ما يعني تحسين عملية التبويض و زيادة فرص حدوث الحمل إذا كانت ترغب في ذلك. يمكن للمرأة الحامل إضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق القرفة إلى كوب من الحليب الدافيء و تناوله مرتين يومياً و ذلك لتحسين عملية التبويض.

2– تنشيط التوبيض بالشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر أول و أفضل الخيارات لدى المرأة التي ترغب في زيادة الخصوبة و حدوث الحمل. و تشير العديد من الدراسات التي أجريت على النساء أن تناول الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من فرص الحمل بنسبة 60 % أكثر من النساء اللاتي لم تتناول الشاي الأخضر و ذلك بسبب محتواه من مضادات الأكسدة و التي تساعد على التخلص من الجزيئات الحرة في الجسم و تحسن عملية إنتاج الهرمونات التي تحفز التبويض.

و يمكنك الحصول على الشاي الأخضر بكل سهولة، حيث يمكنك إضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق الشاي الأخضر أو حتى إضافة كيس من أكياس الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن و تناوله مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

و بالرغم من فوائده الرائعة ، إلا أن بعض الأطباء ينصحون المرأة الحامل بتقليل تناول الشاي الأخضر يومياً خلال فترة الحمل و ذلك بسبب محتواه من الكافيين.

3- اليانسون لمشروبات لتنشيط التبويض

يساعد تناول كوب واحد فقط من اليانسون يومياً على تحفيز إفراز هرمون الإستروجين لدى المرأة  و الذي يؤدي زيادته إلى تحفيز المبايض لدى النساء و يساعد على إطلاق بويضة جديدة. يمكنك إضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق اليانسون إلى كوب من الماء الساخن و تناوله في الصباح أو حتى قبل النوم يومياً للمساعدة في تحفيز التبويض.

4- تنشيط التبويض بالزنجبيل

أحد المشروبات العشبية الرائعة التي يمكن أن تساعد على تحسين التبويض و تخفيف تقلصات الدورة الشهرية و حتى الغثيان الذي يصيب النساء الحوامل. و بالإضافة لذلك فإن الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة و التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على البويضات و تزيد من تدفق الدم إلى أعضاء الجهاز التناسلي للمرأة، مما يحفز إفراز هرمونات الإستروجين و البروجستيرون و زيادة فرص الحمل لدى المرأة.

5- شاي البابونج

يساعد شاي البابونج على تنظيم عملية التبويض بشكل فعال و هذا ما تؤكده العديد من الأبحاث و الدراسات و التي تؤكد أنه يلعب دوراً فعالاً في تنظيم عملية التبويض و الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي تعاني من عدم إنتظام الدورة الشهرية. كما يساعد شاي البابونج أيضاً على تحفيز المبيض لإفراز الهرمونات الأنثوية و التي تساعد على إنتاج البويضات. يمكنك تناول كوب واحد يومياً من شاي البابونج لتحسين عملية التبويض لديك.

6- عصير الأناناس الطازج

يعتبر الأناناس أحد المصادر الغذائية الرائعة لفيتامين ” C ” حيث يمنحك كوب واحد منه حوالي 46 % من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ” C ” . و لأن إنخفاض مستويات فيتامين ” C ” في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، فإن تناول الأناناس يساعد على تجنب الإصابة بها و بالتالي يحسن من عملية التبويض.

يمكنك تناول كوب من عصير الأناناس مرتين يومياً للحصول على فوائده الرائعة لزيادة التبويض و الخصوبة لديك، كما يمكنك إضافة القليل من العسل للتحلية أيضاً.

نصائح لتحسين عملية التبويض و زيادة فرص الحمل

بالإضافة إلى هذه المشروبات الطبيعية الرائعة، يمكنك إتباع بعض النصائح لزيادة فرص حدوث الحمل و هي :

  • تناولي الكثير من الفواكه و الخضروات : حيث أنها توفر العديد من الفيتامينات و الأملاح و المعادن و الألياف و التي تساعد على تحسين عملية الهضم و تقليل مستويات السكر و الدهون في الدم لديك، و هذا يساعد على تحسين عملية التبويض.
  • لا تتناولي الكثير من السكر : من الأفضل تقليل كمية السكر التي تحصلين عليها قدر الإمكان، حيث تشير الأبحاث إلى أن زيادة كمية السكر التي تحصلين عليها قد تقلل من فرص حدوث الحمل.
  • تناولي الطعام بإنتظام : يساعد تناول الطعام بإنتظام على تقليل الشعور بالجوع و التي قد تدفع العديد من النساء لتناول الوجبات السريعة أو الحلوى أو الأطعمة الغنية بالسكر، و هذا يقلل من فرص حدوث التبويض و الحمل.

تعاني العديد من النساء حول العالم من مشاكل التبويض و إنتظام الدورة الشهرية و بالتالي تقل لديهن فرص حدوث الحمل. و يمكن لبعض المشروبات الطبيعية السهلة أن تساعد على تحسين عملية التبويض و ذلك بالإضافة لإتباع نظام غذائي صحي و تجنب بعض الأطعمة و العادات التي قد تؤثر بالسلب على عملية التبويض و الخصوبة لدى المرأة.