فوائد السمسم على الريق ١٤ سبب لتتناوله بأستمرار

فوائد السمسم على الريق

فوائد السمسم على الريق عديدة جدا تجعلك تحرص على تناوله بشكل دائم لتحصل على فوائد العديدة حيث يُعد السمسم من أقدم النباتات الزيتية التي لها العديد من الفوائد الصحية ، وتُستخدم بذور السمسم بشكل واسع في صنع المخبوزات والحلويات ، وبذور السمسم غنية بالزيت و البروتينات والعديد من المركبات الكيميائية الهامة  ، ولبذور السمسم العديد من الفوائد الصحية خاصةً عند تناولها على الريق في الصباح . في هذا المقال سنوضح لكم فوائد تناول بذور السمسم على الريق لكي تنعم بصحة أفضل .

فوائد السمسم على الريق

1- مد الجسم بالألياف الغذائية :             

بذور السمسم مصدر غني بالألياف لبغذائية حيث أن كل 30 جرام من بذور السمسم تحتوي على 3.25 جرام من الألياف الغذائية ، وتُعزز الألياف الغذائية من عملية الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك كما أنها لازمة للحفاظ على صحة القلب و الحد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني .

2- الحفاظ على صحة وقوة العظام :

الاستهلاك المنتظم لبذور السمسم مع قشرها على الريق يمد الجسم بكميات جيدة من الكالسيوم خاصة للنساء في فترة سن اليأس وانقطاع الطمث . كما تحتوي بذور السمسم على مركبات طبيعيى مثل الفيتات و الأكسالات التي قد تبطئ من امتصاص العناصر الغذائية في الجسم ، فتناولها بعد التحميص أو النقع سيؤدي إلى التقليل من تركيز هذة المركبات الطبيعية بمقدار النصف على الأقل مما يُسهل من امتصاص المزيد من العناصر الغذائية .

3- منع وعلاج الالتهابات في الجسم :

بذور السمسم من الأطعمة المضادة للالتهابات وذلك لأنها تحتوي على مركب السيسامين وهو من مضادات الالتهابات ، بالتالي تناول بذور السمسم على الريق يمنع ويعالج الالتهابات المختلفة في الجسم .

5- تُقلل من نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية :

تحتوي بذور السمسم على كميات كبيرة من الدهون المتعددة الغير مشبعة و الأحادية الغير مشبعة مع بعض المركبات النباتية التي تُقلل من مستويات الكوليسترول السيئ ، ويوصي الأطباء يتناول 40 جرام من بذور السمسم يومياً ليساعدهم ذلك على خفض حوالي 10 % من إجمالي الدهون الثلاثية .

6- تحسين الجهاز المناعي :

بذور السمسم مصدر غني بالعناصر الغذائية المختلفة مثل السيلنيوم و النحاس والزنك والحديد وفيتامين ب6 وفيتامين هــ التي تلعب دوراً هاماً في إنتاج خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى ، لذلك إذا كنت تعاني من نقص الزنك يجب عليك إضافة بذور السمسم لزيادة مستوياته في جسمك .

7- مد الجسم بالبروتين النباتي :

يُعد السمسم مصدر غني بالبروتينات النباتية حيث كل 30 جرام من السمسم يمد الجسم ب 5 جرامات من البروتين  ، لذلك تناول بذور السمسم على الريق يومياً يساعد على بناء عضلات صحية وعظام أقوى .

8- مد الجسم بفيتامين B :

فيتامين ( ب) من الفيتامينات الهامة و اللازمة للعديد من الوظائف الهامة في الجسم مثل عملية التمثيل الغذائي وتنظيم وظائف الخلايا ، وبذور السمسم غنية بفيتامينات (ب) المركبة حيث أن 30 جرام من بذور السمسم المقشر و الغير مقشر تمد الجسم ب 19 % من الثيامين و 11 % من النياسين و 14 % من فيتامين (ب6 ) ، مما يساعد جسمك على الحصول على جرعته اليومية اللازمة من فيتامين (ب ) . اقرا عن فوائد السمسم للشعر

9- محاربة ومنع عملية الأكسدة في الجسم :

إن تناول بذور السمسم بانتظام  على الريق يزيد من نشاط مضادات الأكسدة في الدم ، مما يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة المختلفة  .

10- الحفاظ على صحة وحيوية البشرة :

تحتوي بذور السمسم على كميات كبيرة من فيتامين (E )  في صورة جامل توكوفيرول وهو من الفيتامينات الهامة واللازمة للحفاظ على صحة و حيوية البشرة ومنحها الشباب والحيوية وتأخير ظهور علامات الشيخوخة و تقدم السن .

11- فقدان وزن الجسم الزائد :

تساعد بذور السمسم وزيت السمسم في زيادة معدلات عملية التمثيل الغذائي والتحكم في الشهية ومنع تناول السعرات الحرارية الزائدة وبالتالي المساعدة على إنقاص الوزن الزائد  .

 12- الحفاظ على مستويات ضغط الدم :

تساعد مركبات السيسامين و السمسولين الموجودة في زيت السمسم على خفض مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي و تقليل الضغط على نظام القلب و الأوعية الدموية ، كما بذور السمسم غنية بالمغنسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في خفض ضغط الدم والحفاظ على القلب .

  • لذلك تناول بذور السمسم على الريق يساعد مرضى الضغط المرتفع على الحفاظ على مستويات الضغط لديهم .

13- الحفاظ على مستويات السكر في الدم :

يساعد المغنسيوم الموجود في بذور السمسم على منع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم ، وبالتالي تناول بذور السمسم على الريق يومياً مفيد لمرضى السكري خاصة من النوع الثاني .

14- الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان :

بذور السمسم غنية بالمغنسيوم و الفيتات التي لها خصائص قوية مضادة للسرطان ، وبالتالي تناول بذور السمسم على الريق بانتظام يُقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي و الرئة و البنكرياس و البروستاتا و القولون و المستقيم .

بعد أن تعرفت على الفوائد المدهشة لتناول بذور السمسم على الريق فلا تتردد بعد اليوم في إضافة ملعقة كبيرة من بذور السمسم على الريق يومياً لكي تنعم بصحة أفضل ولحماية نفسك من الإصابة بالعديد من الأمراض .

المصادر 1.2