فوائد الجوافة للأطفال مهمة جدا لهم

لا تنسى تقديم الجوافة للاطفال وذلك لتعدد فوائد الجوافة للأطفال . أن الجوافة هي نبات إستوائي حلو المذاق و لها شعبية كبيرة حول العالم. كما أن لها أيضاً تاريخ طويل من الإستخدامات الصحية و العلاجية. الجوافة مميزة بعهما الرائع و رائحتها الإستوائية التي تجعل منها أحد الفواكه المجببة لدى الجميع. و الجوافة تحتوي على العديد من المركبات النشطة و المغذيات الدقيقة و التي تعزز من صحة الجسم، و هذا يجعل الأم تفكر كثيراً في إدخالها إلى طفلها الرضيع في مرحلة إدخال الأطعمة الصلبة له، حيث أنها حلوة المذاق و سيفضل الطفل تناولها.

القيمة الغذائية في الجوافة للأطفال

الجوافة غنية بالعديد من المغذيات الدقيقة الأساسية مثل فيتامينات ” A، B ،C ، E ” و حمض الفوليك و الأحماض الأمينية و الألياف الغذائية. كما تحتوي الجوافة على المعادن مثل المغنيسيوم و الفوسفور و الحديد و المنجنيز و البوتاسيوم و النحاس، هذا بالإضافة إلى وجود بعض المركبات النشطة بيولوجياً و التي لها العديد من التأثيرات الإيجابية على الصحة.

في أي عمر يمكن للطفل البدء في تناول الجوافة ؟

يمكن لطفلك أن يبدأ في تناول الجوافة بداية من عمر الستة أشهر، حيث يعتبر هذا العمر آمناً للطفل حيث يبدأ في هذه المرحلة في تناول الأطعمة الأخرى مثل الأرز و البطاطس و غيرها من الأطعمة الأولية للطفل. عندما تقدمين الجوافة لطفلك، لابد من أن تقدمي له الجوافة المهروسة الخالية من البذور الموجودة بداخلها و ذلك حتى تسهلين على طفلك تناولها.

فوائد الجوافة للأطفال

كما ذكرنا، فإن الجوافة غنية بالمغذيات و المعادن و الفيتامينات و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للأطفال و التي تشمل :

1- مفيدة لصحة الجهاز الهضمي

أظهرت بعض الدراسات البحثية التي نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن الألياف الغذائية و المركبات الفينولية الموجودة في الجوافة يمكن أن تعزز من صحة الأمعاء و الجهاز الهضمي للطفل. و تساعد الألياف الموجودة في الجوافة أيضاً في الحفاظ على حركة الأمعاء الصحية و تمنع إصابة الطفل بالإمساك، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الماء و الذي يساعد على الهضم و ترطيب الجسم.

2- تساعد في نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة

الجوافة تحتوي على الألياف الغذائية المضادة للأكسدة و التي تظهر قدرة كبيرة على دعم بكتيريا الأمعاء. و تعمل هذه البكتيريا المفيدة في الحفاظ على صحة الأمعاء و تحسن من عملية إمتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد مما يحقق أقصى إستفادة ممكنة للطفل من الطعام الذي يتناوله.

3- تعزز من صحة الجهاز المناعي

هذه الفاكهة الإستوائية الرائعة بها كميات كبيرة من فيتامين ” C ” و المركبات الحيوية النشطة الأخرى مثل الكاروتينات و كلاهما يمل بشكل فعال في تعزيز صحة الجهاز المناعي بسبب تأثيرهما المضاد للأكسدة. تقوية الجهاز المناعي للطفل يعتبر من أولويات الآباء و ذلك للحفاظ على صحة الطفل و تقليل فرص الإصابة بالأمراض و العدوى.

4- تدعم صحة العين

تمد الجوافة جسم الطفل بكميات لا بأي بها من الكاروتينات و التي يساعد تناولها بإنتظام على دعم صحة العين و تحسين الرؤية للأطفال. و تعتبر الجوافة مصدر رائع للكاروتينات و التي تساعد في الحفاظ على رؤية العين و تمنع تأثر العين على المدى الطويل أيضاً.

5- تساعد على نمو المخ

تحتوي الجوافة على كميات جيدة من فيتامين ” A ” و الذي يساعد على نمو مخ الطفل بشكل صحي و سليم. و بالإضافة لذلك فإنها تحتوي أيضاً على مغذيات دقيقة أخرى هامة مثل فيتامينات ” B1 ، B3 ، B6 ” و المفيدة أيضاً في نمو المخ.

6- تحمي الأعصاب و تمنع الأمراض العصبية

يتواجد أحد الكاروتينويدات في الجوافة و يسمى الليكوبين و الذي يعمل بشكل فعال على حماية الأعصاب و منع الأمراض العصبية المختلفة التي قد تصيب طفلك. و يتواجد الليكوبين في الجوافة بكميات جيدة، لذلك فإن إدخالها لنظام طفلك الغذائي سيساعده في تجنب بعض الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي.

7- تحسن من الصحة العامة للطفل

الجوافة لها بعض الخصائص المضادة للفيروسات و الإلتهابات، لذلك فهي فعالة في تسكين الألم و التخلص من الإلتهابات و العدوى الفيروسية التي قد تصيب طفلك. كما أنها غنية بالبوليفينولات و التي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة بشرة طفلك.

فوائد الجوافة للأطفال

فوائد الجوافة للأطفال

كيف تدخلين الجوافة إلى طفلك لأول مرة ؟

مثلها مثل الفواكه الأخرى و الخضروات، فإن تناول طفلك للأطعمة الصلبة في بداية حياته يجب أن يكون في شكل مهروس. قومي بتقطيع الجوافة و ضعيها في الماء المغلي بعد تقشيرها. و بعد أن تصبح طرية قومي بهرسها جيداً. من الأفضل إزالة البذور من الجوافة قبل هرسها. يمكنك تقديم ملعقة صغيرة من الجوافة و لاحظي بعدها إذا ما ظهرت أي علامات على الحساسية من الجوافة.

إذا لك تظهر على طفلك أي علامة من علامات الحساسية ” القيء، الإسهال، الحكة أو الطفح الجلدي ” يمكنك إعطاء طفلك ملعقة صغيرة مرتين يومياً. تأكدي فقط من غسل الجوافة جيداً قبل البدء في إعطائها لطفلك و إستخدمي دائماً الجوافة الطازجة و الناضجة.

احتياطات قبل تقديم الجوافة للأطفال

  • لا تقدمي لطلفلك الجوافة بعد تقطيعها، لابد من أن تكون الجوافة مهروسة تماماً حتى يستطيع طفلك تناولها.
  • يمكن لطفلك الحصول على ملعقة واحدة أو إثنين يومياً، ثم يمكنك زيادة الكمية تدريجياً مع التقدم في اعلمر.
  • إتبعي دائماً قاعدة الثلاثة أيام في بداية أي طعام جديد لطفلك، حيث سيساعدك هذا على تحديد ما إذا كانت الجوافة مناسبة لطفلك أم لا.
  • إذا ظهرت على طفلك أي أعراض حساسية أو علامات عدم إرتياح، توقفي عن إعطاء طفلك الجوافة و إستشيري طبيبك على الفور.

الجوافة من الفواكه ذات الرائحة و المذاق المميز، كما أنها تقدم أيضاً العديد من الفوائد الصحية الرائعة بسبب محتواها من العناصر الغذائية الدقيقة و التي يحتاجها طفلك في بداية حياته حتى ينمو بصحة.