فوائد التمر للحامل و لتسهيل الولادة كنز لا غنى عنه

فوائد التمر للحامل

ينصح الجميع كل حامل بتناول التمر ولكن ماهي فوائد التمر للحامل ؟ وهل فعلا التمر لتسهيل الولادة فعال ومفيد ؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم . أن التمر هو فاكهة صيفية لها مذاق رائع، و هو عبارة عن ثمار النخيل و يمكن تناوله مجفف أو طازج. و يحتوي التمر على العديد من المغذيات المفيدة للجسم خاصة للمرأة الحاملو الجنين أيضاً، حيث يمنح الأم الحامل الطاقة اللازمة لها و يمنع الإصابة بالإمساك و يساعد على تكوين الجنين و حمايته من التشوهات الخلقية. و بالإضافة لذلك فإن تناوله في الأشهر الأخيرة من الحمل تساعد على تحفيز و تسهيل عملية الولادة.

كيف يساعد التمر للحامل في تسهيل الولادة ؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول التمر خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل يمكن أن يكون له تأثير إيجابي فعال على الولادة، حيث تؤكد الدراسات و التقارير الطبية أن تناول التمر يمكن أن يساعد على توسيع عنق الرحم و بالتالي يقلل من المرحلة الأولى من المخاض ” مرحلة ما قبل الولادة مباشرة ” و بالتالي يسهل عملية الولادة.

كما يمكن أن يوفر المحتوى العالي من السكر الموجود في التمر الطاقة التي تحتاجها المرأة الحامل عند الولادة، و يساعد أيضاً على تعزيز تقلصات الرحم عن طريق زيادة حساسية الرحم للأوكسيتوسين ” و هو محفز طبيعي لإنقباضات الرحم ” و يقلل من حدوث نزيف ما بعد الولادة.

حقائق غذائية عن التمر

يحتوي التمر على العديد من المغذيات المفيدة للجسم، و تقدم كل 100 جرام من التمر ما يلي :

  • 277 كيلو كالوري.
  • 8 جرام من البروتين.
  • 7 جرام من الألياف.
  • 15 ميكروجرام من حمض الفوليك.
  • 9 ملليجرام من الحديد.
  • 7 ميكروجرام من فيتامين ” K ” .
  • 54 ملليجرام من المغنيسيوم.
  • 696 ملليجرام من البوتاسيوم.

فوائد التمر للحامل 

كما ذكرنا، فإن تناول التمر أثناء الحمل يقدم العديد من الفوائد للأم و الجنين أيضاً و هذه الفوائد هي :

1- التمر للحامل يوفر الطاقة للأم

تحتاج الأم الحامل إلى طاقة أكثر من المعتاد، لذلك فإن تناول القليل من التمر يومياً سيساعد على توفير السكريات التي يحتاجها جسم المرأة أثناء الحمل و ذلك دون القلق من زيادة الوزن إذا تناولت التمر بإعتدال.

2- التخفيف من الإمساك المصاحب للحمل

يعتبر الإمساك أحد أشهر الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل، حيث تشير التقارير الطبية إلى أن أكثر من 85 % من النساء الحوامل تعاني من الإمساك أثناء فترة الحمل. و نظراً لأن التمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فإن تناوله سيحافظ على صحة الجهاز الهضمي و سيمنع الإمساك المرتبط بالحمل، حيث يساعد على الشعور بالإمتلاء و يقلل من مستويات الكوليسترول و أيضاً يسهل عملية إخراج البراز من الجسم.

3- يوفر الأحماض الأمينية للأم الحامل

يساعد تناول التمر يومياً على توفير كمية من البروتين التي يحتاجها جسم الأم الحامل، و هو ضروري للحصول على الأحماض الأمينية و التي يحتاجها جسم الجنين للنمو بشكل طبيعي و صحي. قد لا تبدو نسبة كبيرة للغاية مقارنة بمصادر البروتين الأخرى، و لكنها تساعد أيضاً في زيادة كمية البروتين التي تحصلين عليها يومياً.

4- يساعد التمر للحامل في منع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية

التمر مصدر جيد لحمض الفوليك و الذي تحتاجه الأم الحامل لمنع العيوب الخلقية المتعلقة بالمخ و الحبل الشوكي للجنين. توصي منظمة الصحة العالمية و خبراء الصحة بتناول الأطعمية الغنية بحمض الفوليك و مكملات حمض الفوليك قبل الحمل – إذا كنتي تخططين للحمل – و ذلك للوقاية من العيوب الخلقية.

5- مصدر لفيتامين ” K ” للجنين

غالباً ما يولد الأطفال بإنخفاض في مستوى فيتامين ” K ”  والذي يلعب دوراً هاماً في نمو العظام. لذلك فإن تناول الأم الحامل للتمر أثناء الحمل و بعده قد يساعد الجنين في الحصول على ما يحتاجه من فيتامين ” K ” حتى بعد الولادة عن طريق حليب الثدي.

6- التمر للحامل مصدر رائع للحديد

الحديد مفيد للغاية للوقاية من فقر الدم و الحفاظ على نسبة الهيموجلوبين في الدم، و تناول التمر أثناء فترة الحمل يمنح الأم نسبة لا بأس بها من الحديد و الذي يساعد على الوقاية من فقر الدم خلال الحمل، كما أنه يساعد في تقوية جهاز المناعة للأم و الجنين أيضاً.

7- يحافظ التمر للحامل على توازن الماء و الأملاح في الجسم

يحتوي التمر على البوتاسيوم و الذي يعمل على حفظ التوازن بين الماء و الملح، و ينظم أيضاً ضغط الدم و يمنع التقلصات العضلية. يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و الأوعية الدموية و السكتات الدماغية.

8- يساعد التمر للحامل في بناء عظام و أسنان الطفل

المغنيسيوم الموجود في التمر يساعد على تكوين أسنان الطفل و العظام، كما أنه ينظم مستويات السكر في الدم و مستويات ضغط الدم. تناول التمر أثناء فترة الحمل يمنع نقص المغنيسيوم أثناء الحمل و الذي قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بتسمم الحمل  ” إرتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ”  و الولادة المبكرة.

متى يمكن للمرأة الحامل تناول التمر ؟

يمكن للمرأة الحامل تناول التمر في أي مرحلة من مراحل الحمل، و لكن يجب توخي الحذر و تناوله بإعتدال و عدم الإفراط في تناوله. يساعد تناول التمر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في التغلب على مشكلة الإمساك، و  في النصف الثاني من الحمل يجب أن تتناولينه بحذر بسبب خطر التعرض لإرتفاع مستويات السكر في الدم، بينما في الأشهر الأخيرة من الحمل فإنه يساعد في تسهيل الولادة خاصة عند تناوله في الثلاثة أسابيع الأخيرة من الحمل.

هل هناك آثار جانبية لتناول التمر أثناء الحمل ؟

لا توجد أي آثار جانبية لتناول التمر بإعتدال أثناء الحمل، لأن الإفراط في تناوله قد يتسبب في :

  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • إرتفاع مستويات سكر الدم.
  • زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل.

التمر هو أحد الفواكه ذات المذاق الرائع و الذي يقدم أيضاً العديد من الفوائد الصحية للمرأة أثناء الحمل. يمكنك تناول التمر بجميع أنواعه ” الأحمر، الأسود ، الأصفر أو حتى المجفف ” فجميعها آمن تماماً للمرأة الحامل عند تناوله بإعتدال، كما أنه يسهل من عملية الولادة عند تناوله في الأسابيع الأخيرة من الحمل.