علاج تشققات البطن أثناء الحمل

تشققات البطن

تشققات البطن أو ما تعرف بإسم ” سطور الحمل ” هي تلك العلامات التي تظهر على بطن المرأة الحامل أثناء فترة الحمل بسبب شد البشرة و كبر حجم البطن. عندما ينمو جسم المرأة و يكبر في الحجم، يتم شد الجلد بقوة على الحجم الجديد الذي أصبحت عليه البطن. و تظهر علامات التمدد أو التشققات هذه على البطن نتيجة تمزق الطبقة الوسطى من الجلد أو تمزق الأنسجة الموجودة أسفل الجلد. و تصبح هذه العلامات مرئية على سطح البشرة مع مرور أشهر الحمل،و بالرغم من أنها قد تبدو قبيحة المظهر و مزعجة، إلا أنها ليست ضارة و لا تشكل أي مخاطر صحية.

و بالرغم من أن حوالي 90 % من النساء الحوامل تظهر لديهن تشققات البطن أثناء الحمل، فإن هناك نسبة قليلة من الحوامل لا تظهر عليهن تشققات البطن أثناء الحمل، و تشير بعض نتائج الدراسات و الأدلة إلى أن العوامل الوراثية تلعب دوراً في هذا الأمر، كما أن النساء ذوات البشرة الداكنة هن أقل عرضة لظهور تشققات البطن من النساء ذوات البشرة الفاتحة.

و في أغلب الحالات تبدأ علامات التمدد و تشققات البطن في الظهور على المرأة الحامل في الشهر السادس أو السابع، و ذلك عندما يزداد نمو الجنين بشكل ملحوظ. و بالإضافة للبطن قد تظهر التشققات أيضاً على الفخذين، الأرداف، أو الصدر.

التخلص من تشققات البطن أثناء الحمل

إذا كنتي تعانين من ظهور تشققات البطن أثناء فترة الحمل، يمكنك الإعتماد على بعض العلاجات المنزلية السهلة التي تقلل هذه التشققات بشكل ملحوظ و التي تشمل ما يلي :

1- فيتامين ” A

فيتامين ” A” أو ما يعرف بإسم الريتينويد، و الذي يساعد على علاج تشققات البطن و تنعيم البشرة و يجعلها تبدو أكثر شباباً و نعومة، و الذي يستخدم في العديد من كريمات و وصفات التجميل الموضعية. يمكن أن يساعد مستخلص موضعي يحتوي على فيتامين ” A ” في التخلص من تشققات البطن، كما يمكنك الإعتماد على كبسولات فيتامين ” A ” عن طريق الفم لتحسين مظهر بشرتك بشكل عام. و يؤكد خبراء الصحة أن إتباع نظام غذائي غني بأطعمة معينة مثل الجزر و البطاطا الحلوة يساعد على زيادة مستويات فيتامين” A ” في الجسم.

2- السكر

تشير بعض الأدلة القصصية أن تقشير الجلد بإستخدام السكر له مفعول السحر في التخلص من تشققات البطن. يمكنك تجربة مقشر السكر على بشرتك الجلد المتشقق على بطنك، فقط إخلطي كوب واحد من السكر مع 4/1 كوب من زيت اللوز أو زيت جوز الهند و قم بخلطهما معاً جيداً و أضف إليهم عصير ليمونة واحدة ثم قم بفرك جسمك بالخليط جيداً للتخلص من تشققات الجلد. يمكنك تكرار هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع أثناء الإستحمام، و تأكدي من فرك جسمك بالخليط لمدة 8 – 10 دقائق في المرة الواحدة.

3- الصبار

يمكنك أيضاً الإعتماد على جيل الصبار الطازج للتخلص من تشققات الجلد، حيث يعتبر أحد العلاجات الطبيعية الفعالة في التخلص من هذه العلامات المزعجة. كل ما تحتاج إليه هو إستخراج جل الصبار من أوراق الصبار الطازجة و وضعه على المناطق التي تظهر بها تشققات البطن مرة واحدة يومياً.

4- حمض الهيالورونيك

الكولاجين هو البروتين الموجود في البشرة و الذي يسمح لها بالحفاظ على شكلها و الظهور بصحة جيدة، و مع التقدم في العمر يتناقصص الكولاجين تدريجياً في الجسم و الوجه. و يمكن أن يتم تحفيز إنتاج الكولاجين عن طريق إستخدام حمض الهيالورونيك، و ذلك عن طريق إستخدام مكملات الهيالورونيك أو إستخدامه موضعياً على البشرة.

5- زيت جوز الهند

تظهر تشققات الجلد بسبب تلف خلايا الجلد، لذلك قد يساعد زيت جوز الهند في علاج خلايا الجلد التالفة. و تشير إحدى الدراسات إلى أن زيت جوز الهند البكر الممتاز يساعد على علاج خلايا الجلد التالفة، مما يؤدي إلى إزالة بعض علامات تشقق البطن التي تظهر أثناء فترة الحمل.

كيف تقللين ظهور تشققات البطن خلال فترة الحمل ؟

بالإضافة إلى بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنها أن تساعد في علاج تشققات البطن خلال الحمل، يمكنك أيضاً تقليل ظهور هذه التشققات عن طريق إتباع بعض الخطوات :

  • إتبعي نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة غنية بالفيتامينات و البروتينات و خاصة فيتامين ” A ” المفيد للبشرة.
  • يمكنك الإعتماد على بعض الكريمات المرطبة التي تستخدمينها عادة لترطيب بشرتك. بالحفاظ على رطوبة بشرتك ستقلل من فرص ظهور تشققات البطن.
  • إلإستحمام بالماء البارد أو الفاتر للحفاظ على ترطيب بشرتك و خاصة منطقة البطن، و ذلك لأن الماء الساخن يزيد من جفاف و تشقق البشرة.
  • حافظي على روتين تقشير البشرة التي تظهر عليها علامات التشقق بشكل منتظم. تقشير الجلد أولاً بأول يساعد على نمو الخلايا الجلدية بشكل صحي و التخلص من الخلايا الميتة.
  • إستخدمي زيت الزيتون موضعياً على البطن لمنع تشقق الجلد بسبب محتواه من فيتامين ” E ” المرطب للجلد.
  • إشربي الكثير من الماء خلال فترة الحمل، شرب الماء يساعد على الوقاية من تشققات الجلد لأنه يعمل على ترطيب الجلد.
  • تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين ” C ” و الذي يساعد على تكوين الكولاجين اللازم للحفاظ على شباب و نعومة الجلد. تناولي الفواكه و الخضروات مثل الليمون و البرتقال و الفراولة و الجوافة للحصول على فيتامين ” C ” بشكل طبيعي.

تشقق البطن أثناء الحمل هو أمر شائع الحدوث لدى الأغلبية من النساء الحوامل، حيث تتسبب زيادة حجم الجنين و البطن في شد الجلد و بالتالي تظهر هذه التشققات بداية من الشهر السادس أو السابع للحمل. و يمكن أن تعتمد الحامل على بعض العلاجات الطبيعية للتخلص من تشققات الجلد المزعجة، كما ستساعد الكريمات المرطبة و الزيوت على تقليل ظهور هذه التشققات من البداية. و حتى بدون علاج، فإن هذه العلامات ستختفي تقريباً بمرور الوقت، حيث من النادر للغاية أن تظل علامات التشقق ظاهرة و بارزة كما كانت في البداية.