كريم شمع العسل فوائده وطريقة عمله في المنزل

المحتوى:

الروابط السريعة

لقد قام العديد من الاشخاص بتجربة كريم شمع العسل واليوم ننقل لكم خبرتهم حول هذا الكريم وهل هو مفيد حقا ؟ يعتبر شمع العسل من أفضل المواد التي يمكن إستخدامها موضعياً على الجلد و ذلك لفوائده الرائعة للبشرة، و هذا يوضح سبب تواجد شمع العسل في العديد من منتجات البشرة مثل مستحضرات التجميل، الكريم الواقي من أشعة الشمس، و منتجات العناية بالأطفال.

و يرجع إستخدام شمع العسل في روتين العناية بالبشرة إلى القدماء المصريين، و الذين مانوا يستخدمونه لإزالة الشعر من البشرة و للحفاظ على رطوبة و لمعان البشرة و غيرها من الفوائد الأخرى. لذلك فإن  إضافة شمع العسل إلى منتجات العناية بالبشرة تعتبر مفيدة للبشرة إلى حد كبير، حيث يستخدم في المرطبات عالية الجودة و الكريمات و المراهم و العديد من مستحضرات التجميل.

فوائد كريم شمع العسل للبشرة  :

يقدم شمع العسل العديد من الفوائد للبشرة، حيث يعمل كحاجز طبيعي لحماية البشرة من أشعة الشمس و العوامل البيئية الضارة بالبشرة. كما أنه يساعد على ترطيب البشرة و حمايتها من الجفاف و غيرها من الفوائد الأخرى للبشرة. و تشمل فوائد كريم  العسل للبشرة ما يلي :

1- كريم شمع العسل يحمي البشرة من الأضرار البيئية

يعمل كحاجز آمن للبشرة يحافظ على نظافة البشرة و يحميها من العوامل البيئية الضارة. عند إستخدام كريم شمع العسل فإنه يحمي البشرة من الملوثات البيئية مثل الأتربة و دخان السجائر و غيرها من الملوثات الضارة بالبشرة و التي تحتوي على الجزيئات الحرة التي تتسبب في تلف خلايا البشرة و ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

و يعمل  كمضاد قوي للأكسدة و الذي يساعد في التخلص من هذه الجزيئات الضارة، كما يتميز بأنه لا يسبب إنسداد المسام، أي أنه مع الحماية فإنه سيسمح لبشرتك بالتنفس بحرية و بشكل طبيعي.

2- كريم شمع العسل يعالج حب الشباب و يحافظ على نظافة البشرة

يمتلك شمع العسل بعض الخصائص المضادة للإلتهابات و المضادة للبكتيريا، مما يساعد في الحفاظ على نظافة البشرة بشكل رائع. هذه الخصائص تجعل من كريم شمع العسل وسيلة فعالة للقضاء على البكتيريا و الفطريات، كما يقلل أيضاً من الإلتهابات المسببة للعديد من الأمراض الجلدية الشائعة. و تشير بعض التقارير الطبية إلى أن كريم شمع العسل يمكن إستخدامه للمرضى الذين يعانون من بعض المشاكل الجلدية المزمنة مثل الصدفية والإكزيما و إضطرابات الجلد الشائعة الأخرى.

و بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في علاج حب الشباب أيضاً بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا و المضادة للإلتهابات. هذه الخصائص المطهرة تجعل منه خيار رائع للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب حيث يساعد على تهدئة البشرة و يبطئ من نمو حب الشباب. كما يساعد بعدها في عملية ترميم و إصلاح البشرة بسبب محتواه من فيتامين ” أ ” و الذي يسرع من عملية تجديد خلايا البشرة و جعل البشرة أكثر نعومة و مرونة.

3- يعمل على ترطيب البشرة

يمكن أن يساعد كريم شمع العسل على ترطيب البشرة و ذلك بسبب خاصية العزل التي يتميز بها، حيث يوفر طبقة مانعة لتسرب الماء على البشرة مما يحبس الماء و يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة. إذا كنتي من مستخدمي مستحضرات التجميل بشكل مكثف، فيمكنك الإعتماد على كريم شمع العسل المضاف إليه زيت الجوجوبا أو زيت الخروع أو زيت اللوز، و ذلك للحفاظ على مرونة البشرة و منع الجفاف. إستخدام هذا الخليط قبل النوم يمنح البشرة وقتاً كافياً حتى تقوم بإمتصاص جميع العناصر المفيدة من الزيوت.

4-  يخفف الحكة

يساعد كريم شمع العسل على تخفيف الحكة و تهدئة البشرة الملتهبة بشكل فعال. و من المعروف أن شمع العسل له قدرة كبيرة على تخفيف الحكة و ذلك بفضل خصائصه المضادة للإلتهابات و المرطبة، لذلك يمكن إستخدامه مع الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الجلدية المزمنة مثل الصدفية و الإكزيما. و في جميع الحالات، يمكن أن يتم السيطرة على الحكة عن طريق الإستخدام المنتظم لهذا الكريم، و هذا يقلل من أعراض هذه الحالات و يقلل من فرص تفاقم الإصابة.

و تتسبب الحكة لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات المزمنة في زيادة الإلتهابات و الخدش، و هذا يتسبب في زيادة الشعور بالألم و الضيق أيضاً. و لكن عند إستخدام كريم شمع العسل، فإنه يعمل كمرطب و ملطف للبشرة، و يقلل من الإلتهابات و الشعور بالحكة في المناطق المصابة من الجلد.

5- يقلل من علامات التمدد على البشرة

تظهر علامات التمدد بسبب الحمل أو بعض الأسباب الأخرى مثل إكتساب الوزن السريع أو فقدانه سريعاً. و تعتبر علامات التمدد من أكثر الأشياء المزعجة التي تظهر على الجلد، و ذلك بسبب مظهرها الذي يجعل الشخص المصاب بها يشعر بالإحراج الشديد.

و يمكن لكريم شمع العسل أن يقلل من علامات التمدد على البشرة و ذلك بسبب محتواه من فيتامين ” أ ”  و الذي يعلم على إصلاح خلايا الجلد التالفة و تجديدها. و لأن علامات التمدد تظهر على الجلد بسبب نقص مرونة الجلد، فإن البشرة تحتاج إلى المزيد من الكولاجين و الإيلاستين حتى تكون مرنة و لا تظهر علامات التمدد عليها.

كريم شمع العسل

كريم شمع العسل

عمل كريم شمع العسل في المنزل

سوف تحتاج إلى

  • 2 ملعقة كبيرة من شمع العسل.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • ضع ملعقتين من شمع العسل في وعاء على النار قليلاً حتى يذوب.
  • أضف إليه زيت الزيتون، و إتركه يبرد ثم ضعه في وعاء زجاجي صغير.
  • يمكنك مضاعفة الكمية إذا كنت بحاجة إلى أكثر من ذلك.
  • ضع الكريم على المناطق الجافة من بشرتك، أو المناطق المصابة بحب الشباب أو غيرها من الحالات الجلدية الأخرى.
  • يمكنك إضافة أحد الزيوت الأخرى حسب الحاجة مثل زيت اللوز أو زيت الجوجوبا.

يساعد على إستعادة مرونة و نضارة البشرة، كما يحافظ على الرطوبة و يمنع الإلتهابات التي تصيب البشرة و خاصة أصحاب البشرة الجافة.