فوائد زيت اليانسون ٩ أسباب لتستخدمه دائما

فوائد زيت اليانسون

لو عرفت فوائد زيت اليانسون للصحة والجسم حتماً ستحرص على استعماله بشكل مستمر من أجل استغلال فوائده العديدة . يعتبر زيت اليانسون من الزيوت الأساسية الذي يتم استخراجه من نبات اليانسون العُشبي ، ويتميز زيت اليانسون العطري برائحة مميزة جداً تُشبه رائحة العرق سوس الأسود ، وزيت اليانسون معروف بفوائده الصحية وخاصةُ فوائدة الهضمية ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم أهم الفوائد الصحية لزيت اليانسون .

فوائد زيت اليانسون

1- مسكن طبيعي للألم : زيت اليانسون العطري مسكن فعال للآلام ومضاد طبيعي للالتهابات ويساعد على تهدئة آلام العضلات وتيبس المفاصل و التهابها ، ويُمكن استخدامه للتخفيف من حالات التهاب المفاصل أو الروماتيزم .

  • لتخفيف ألم والتهاب المفاصل : خفف زيت اليانسون بزيت ناقل مثل زيت الجوجبا أو زيت جوز الهند بنسبة 1 : 1 ، قم بتدليك المناطق المصابة بالخليط للتخفيف من الألم و الالتهابات .

2- تحسين صحة الجهاز التنفسي : يُعد زيت اليانسون طارد طبيعي للبلغم حيث أنه يساعد على تفكيك المخاط و البلغم الزائدين في المسالك التنفسية ، كما أنه يُقلل من احتقان الرئتين مما يُسهل من عملية التنفس ؟ كما يحتوي زيت اليانسون على خصائص مرخية للعضلات و مضادة للتشنج ويساعد على استرخاء عضلات القصبة الهوائية والتخفيف من نوبات السعال والبرد والانفلونزا والربو والتهاب الشعب الهوائية .

  • لفتح الممرات التنفسية : ضع 3 قطرات من زيت اليانسون في موزع الهواء حيث تساعدك الرائحة على توفير راحة من الأعراض التنفسية وتُسهل عملية التنفس .

3- يساعد في عملية الهضم : يساعد زيت اليانسون على تعزيز عملية الهضم ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي خاصةً بعد تناول وجبة ثقيلة أو دسمة .

  • لمنع عسر الهضم : امضغ بذور اليانسون أو تناول كوب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت اليانسون الأساسي بعد تناول وجبة دسمة ليساعدك على عملية الهضم .

4- طارد طبيعي للريح : يؤدي تراكم الغازات في البطن إلى عسر الهم و انتفاخ البطن وآلام الصدر الحادة وآلام المعدة و تشنجات العضلات وآلامها وارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل ، كما أن تراكم الغازات المزمن يُمكن أن يؤدي إلى التهاب المفاصل والروماتيزم وتساقط الشعر والتقليل من البصر .

ويساعد زيت اليانسون الأساسي على التخلص من الغازات ،  وحيث أنه يساعد على الهضم الجيد فإنه يمنع الغازات من التشكل والتراكم لأن عُسر الهضم هو من الأسباب الرئيسية لزيادة الغازات وتراكمها .

5- مُهدئ طبيعي : يتميز زيت اليانسون بخصائصه المخدرة لذلك يُمكن استخدامه كمسكن للقلق والآلام العصبية و الاكتئاب و الغضب والتوتر ويُقلل من الأرق حيث أنه يساعد على تهدئة و استرخاء الأعصاب ، وتظهر آثاره المهدئة عند استخدامه بجرعات كبيرة لأن الجرعات الصغيرة جدا تجعله يعمل كنشط ، ولكن يجب توخي الحذر عند استخدامه بجرعات كبيرة .

  • لاستخدامه لتهدئة الأعصاب ومنع الأرق و التوتر : ضع بضع قطرات في الجهاز الموزع أو المبخر واتركه لمدة 20 دقيقة .

6- مُنبه  : يحتوي زيت اليانسون على خصائص طبيعية مُحفزة والتي تعمل على تحفيز الدورة الدموية و التخفيف من الروماتيزم والتهاب المفاصل ، كما أنه يُحفز من إفراز الإنزيمات و الهرمونات وبالتالي يُعزز من عملية التمثيل الغذائي الكامل ، كما أنه يُمكن أن يحفز الجهاز العصبي و المخ ليجعل الشخص أكثر نشاطاَ وتنبيهاً ولكن عند استخدامه بجرعات صغيرة جداً .

7- مضاد قوي للبكتريا والفطريات : يحتوي زيت اليانسون الأساسي على الكثير من الخصائص المضادة للبكتريا و الميكروبات مما يجعله يمنع الإصابة بالعدوى البكتيرية المختلفة ، وبالتالي يُمكن استخدام زيت اليانسون للقضاء على البكتريا التي توجد على الجروح الخارجية وداخلياً لمنع الالتهابات .

كما تساعد خصائصه المضادة للفطريات على محاربة الفطريات ضد خمسة أنواع من الخميرة بما في ذلك سلالات بكتيرية المبيضات البيضاء .

  • لمنع العدوى البكتيرية و الفطرية : خفف زيت اليانسون بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو الزيتون أو الجوحبا ، ضع خليط الزيوت على الجروح مع تجنب الجروح والقروح المفتوحة .

8- مضاد طبيعي للصرع والهيستريا : تساعد الخصائص المخدرة و المهدئة لزيت اليانسون على تهدئة نوبات الصرع و الهيستريا عن طريق إبطاء الدورة الدموية و التنفس و الاستجابة العصبية ، فزيت اليانسون فعال في تهدئة الآلام العصبية وردود الفعل المفرطة و التشنجات .

9- مضاد طبيعي للتشنج : يُمكن أن تُسبب بعض الحالات أو الأمراض التشنجات وتشمل هذة الحالات على السعال و الأوجاع و الإسهال والآلام العصبية و التشنجات ، و التشنجات هي عبارة عن تقلص مفرط في الجهاز التنفسي و العضلات و الأعصاب و الأوعية الدموية و الأعضاء الداخلية مما يؤدي إلى سعال شديد وتشنجات وانسداد في الدورة الدموية وآلالام في المعدة و الصدر .

ويساعد زيت اليانسون الأساسي المعروف بخصائصه المرخيه و المضادة للتشنجات على راحة هذة الانقباضات و التشنجات مما يوفر راحة من الأمراض و الحالات التي تُسبب التشنجات .

زيت اليانسون

زيت اليانسون

نصائح استخدام زيت اليانسون بسلامة :

قد يكون زيت اليانسون الأساسي ساماً خاصةً عند تناوله بجرعات كبيرة لذلك يجب توخي الحذر دائماً عند استخدام الزيت لأن الجرعات الكبيرة منه قد تبطئ من التنفس و الدورة الدموية .

  • يجب عدم تناول زيت اليانسون إطلاقاً وذلك بسبب طبيعته السامة .
  • من الأفضل تجنب زيت اليانسون في حالات الحمل أو الرضاعة الطبيعية .
  • يجب دائما تخفيف زيت اليانسون بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجبا أو زيت اللوز الحلو بنسبة 1 : 1 قبل تطبيقه موضعياً على الجلد .
  • قبل تطبيق زيت اليانسون على الجلد يجب القيام بإجراء اختبار رقعة الجلد أولاً على مساحة صغيرة على الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه الزيت .
  • يجب الاحتفاظ بزيت اليانسون بعيداً عن متناول الأطفال الصغار .
  • اقرا المزيد عن فوائد اليانسون للجسم

 

إذا كنت تعاني من حالات طبية مزمنة أو تتناول وصفات طبية من قبل طبيبك ، يجب عليك استشارة طبيبك أولاً قبل استخدام زيت اليانسون الأساسي وآي زيت أساسي آخر، هذا لآن زيت اليانسون يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية مثل ( الديازبيام وهو مهدئ وأدوية تجلط الدم ) .