تطعيمات الاطفال حديثي الولادة أهمها وأوقاتها

تطعيمات الاطفال حديثي الولاد

تسأل كل ام عن أهم تطعيمات الاطفال حديثي الولادة ونحن نجيبها اليوم . يُولد الطفل حديثي الولادة بجهاز مناعي ضعيف وغير مكتمل ويكون غير قادر على محاربة العديد من الفيروسات و الأمراض الخطيرة ، لذلك يجب على الطفل أخذ مجموعة من التطعيمات الهامة والتي لها مواعيد محددة حسب السن وأولها من أول يوم ولادة ، حيث تعمل هذة التطعيمات على تعزيز قوة الجهاز المناعي وجعله أكثر قدرة لمكافحة الأمراض المختلفة كما أنها تحمي الطفل من إصابتها بها في المستقبل حيث أنها تعطي له مناعة ضدها مدى الحياة . وفي هذة المقالة سنوضح لكم أهم التطعيمات للأطفال حديثي الولادة والتي يجب على كل أم و كل أب معرفتها للحفاظ على صحة وحياة طفلهم .

أهم تطعيمات الاطفال حديثي الولادة  :

1- تطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي B :

تطعيم التهاب الكبد الوبائي B من اهم وأول التطعيمات للطفل حديثي الولادة ً  وهو عبارة عن ثلاثة جرعات وأول جرعة هي خلال 24 ساعة من الولادة ، والجرعة الثانية بعد شهرين و الجرعة الثالثة من الشهر السادس .

2- الآثار الجانبية المحتملة للقاح :

يُعد هذا اللقاح من أكثر اللقاحات الآمنة ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من بعض الآثار الجانبية الخفيفة والتي تشمل على الآتي :

  • احمرار و ألم وتورم فى مكان الحقن .
  • ارتفاع فى درجة الحرارة .
  • صداع
  • ألام فى العضلات والمفاصل
  • دوار
  • انخفاض فى الشهية
  • غثيان
  • آلام فى البطن
  • طفح جلدي خفيف

وقد تظهر بعض الآثار الجانبية النادرة جداً على بعض الأطفال وتشمل على الآتي :

  • تضخم فى الغدد الليمفاوية
  • اضطرابات فى الجهاز العصبي المركزي
  • اضطرابات فى إنتاج الصفائح الدموية
  • التهاب المفاصل

3- تطعيمات الاطفال الثلاثي وهو ضد الدفتريا و التيتانوس و السعال الديكي DTaP  :

يُسمي هذا التطعيم باللقاح الثلاثي لأنه يقوي مناعة الأطفال ضد ثلاثة أمراض خطيرة ناتجة عن الإصابة بالبكتريا .

ويأخذ هذا التطعيم على خمس جرعات ، الجرعة الأولى عند عمر الشهرين ، و الجرعة الثانية فى عمر أربعة أشهر و الجرعة الثالثة فى عمر ستة أشهر والجرعة الربعة عند عمر سنة ونصف و الجرعة الخامسة فى العمر من 4 إلى 6 سنوات .

4- تطعيم ضد شلل الأطفال :

من أهم التطعيمات للطفل حيث أن هذا التطعيم يحمي الطفل من الإصابة بمرض شلل الأطفال طوال حياته .

ويأخذ الطفل الجرعة الأولي فى الشهر الثاني والجرعة الثانية فى الشهر الرابع و الجرعة الثالثة عند عمر سنة ونصف ، و يأخذ جرعات تنشيطية بعد سن الأربعة سنوات حسب ما تُعلن عنها وزارة الصحة .

5- تطعيمات الاطفال حديثي الولاد ضد الحصبة والحصبة الألمانية MMR :

تُعد كل من الحصبة و الحصبة الألماني من أخطر الأمراض وأكثرها شيوعاً بين الأطفال الصغار ، لذلك فإن التطعيم ضد الحصبة و الحصبة الألماني من التطعيمات الضرورية جداً للأطفال .

الجرعة الأولى عند سن عام والجرعى الثانية بعد سن أربعة سنوات .

تطعيمات الاطفال حديثي الولاد الغير إلزامية ولكنها هامة جداً للطفل ( التطعيمات الغير إجبارية ) :

1- تطعيمات الاطفال حديثي الولاد ضد الجديري المائي ( Chicken box ) :

يحمي هذا اللقاح الطفل من الإصابة بالجديري المائي طوال حياته حيث أن الجديري المائي من الأمراض المعدية والشائعة بين الأطفال خاصةً في المدارس و الحضانات ويُسبب بعض الأعراض كالطفح الجلدي الشديد والحكة و ارتفاع درجة الحرارة .

2- تطعيم الروتا :

الروتا هو أحد انواع الفيروسات الخطيرة و التي تُسبب الجهاز المعوية و تُسبب النزلات المعوية الشديدة و الإسهال والقئ الشديد ويُمكن أن يُصاب الطفل المصاب بالروتا بالجفاف مما قد يُعرض حياته للخطر .

ويُعطى هذا التطعيم على ثلاثة جرعات الجرعة الأولي عند عمر شهرين و الجرعة الثانية عند عمر أربعة أشهر والجرعة الثالثة عند عمر ستة أشهر .

قد يعاني الطفل بعد التطعين من فقدان فى الشهية وارتفاع فى درجة الحرارة نع الشعور بالتعب و الضعف ، والإسهال والقئ وألم فى البطن ، كل هذة الأعراض طبيعية بعد أخذ اللقاح و تختفي خلال يومين .

3- تطعيم المكورات الرئوية :

تُسبب بكتريا المكورات الرئوية الإصابة بالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وقد تُسبب هذة الأمراض موت الطفل .

وهو من التطعيمات الضرورية للطفل ويتم أخذ هذا التطعيم على أربعة جرعات ، الجرعة الأول فى عمر الشهرين و الثانية فى الشهر الرابع و الجرعة الثالثة فى الشهر السادس و الجرعة الرابعة بعد السنة الأولى .

4- تطعيمات الاطفال حديثي الولاد ضد الأنفلونزا البكتيرية :

هذا التطعيم يوفر للطفل وقاية من الإصابة بالالتهاب السحائي وهو من الأمراض الخطيرة التي قد تُهدد حياة الطفل ، ويتم أخذ الجرعات علي ثلاث مراحل ، الأولي عند عمر شهرين و الثانية أربع شهور و الثالثة ستة أشهر  ، ويوصي بإعطاء الطفل جرعة منشطة فى بعد أن يتم عام ونصف .

5- تطعيمات الاطفال حديثي الولاد ضد الحمى الشوكية :

الحمى الشوكية من الأأمراض الخطيرة التى قد تُسبب وفاة المريض أو إصابته بمضاعفات بالغة كفقدان السمع أو التخلف العقلي ، ويتم أخذ تطعيم الحمى الشوكية بالحقن تحت الجلد على جرعتين الجرعة الأولى فى عمر العامين و الثانية بين العام الرابع و العام السادس من حياة الطفل .

6- تطعيم الأنفلونزا الموسمية :

يحمي هذا التطعيم الطفل من الإصابة بنزلات الانفلونزا الشديدة خلال فصل الشتاء أو إذا أصيب الطفل بها تكون الأعراض خفيفة وغير خطيرة .

ويتم إعطاء هذا التطعيم كجرعة كل عام من سن 6 أشهر .

موانع أخذ التطعيمات :

يجب على الأم تأجيل ميعاد الجرعة الخاصة بطفلها إذا كان يعاني من الأعراض التالية :

  • ارتفاع فى درجات الحرارة
  • الإصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا
  • يجب تأجيل الجرعة إذا كان الطفل يأخذ مضاد حيوي
  • يجب أن يفصل بين كل تطعيم و الأخر شهر على الأقل