فوائد عنب الثعلب تناولها لأنها كنز لصحتك

فوائد عنب الثعلب

ماهي فوائد عنب الثعلب وهل سمعتم عنه من قبل ؟ أن عنب الثعلب الهندي أو ما تعرف بإسم ” amla ” هي شجرة فاكهة تنمو في أجزاء من آسيا و التي تستخدم في العديد من الإستخدامات مثل الطهي و العلاج بالأعشاب. و تعتبر هذه الفاكهة غنية بفيتامين ” C ” و مضادات الأكسدة و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. و تحتوي هذه الشجرة الصغيرة على زهور صفراء و خضراء تتفتح في ثمار مستديرة صالحة للأكل. و تظهر ثمرة عنب الثعلب في حجم كرة الجولف و بها حفرة و لها قشرة رقيقة، و مذاقها حامض و مر.

ما هي فوائد عنب الثعلب الهندي ؟

يقدم عنب الثعلب الهندي العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم عند تناوله و التي تشمل ما يلي :

1- فوائد عنب الثعلب في التخلص من حرقة المعدة

تشير إحدى الدراسات التي أجريت على 68 شخص يعانون من الإرتجاع المريئي” GERD ” و التي إستمرت لمدة 4 أسابيع أن الحصول على مكملات فاكهة عنب الثعلب الهندي يومياً قد أدى إلى التغلب على أعراض الإرتجاع المريئي.

و يؤكد الباحثون أن المجموعة التي تناولت مكملات فاكهة الأملا هم الذين إستطاعوا التغلب على حرقة المعدة و ذلك مقارنة بالمجموعة الأخرى التي تناولت الدواء الوهمي في الدراسة.

2- فوائد عنب الثعلب في مكافحة الشيخوخة

نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ” C” فإن عنب الثعلب الهندي يساعد في مكافحة الشيخوخة، حيث أن فيتامين ” C ” هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع تلف الخلايا و هذا يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة الطبيعية للجسم. وتتضمن فوائده لمكافحة الشيخوخة ما يلي :

  • البشرة : حيث يساعد على منع تكسير الكولاجين، و الذي يعلب دوراً هاماً في الحفاظ على مرونة الجلد و الأنسجة الرخوة.
  • الشعر : يستخدم مستخلص عنب الثعلب الهندي بشكل شائع لتعزيز نمو الشعر، حيث أنه يمنع الإنزيمات التي تساهم في تساقط الشعر.
  • الرؤية : تشير دراسة أجريت على مستخلص عنب الثعلب الهندي، أنه يحمي من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر و ذلك عن طريق تحسين صحة خلايا العين.

3- فوائد عنب الثعلب في الوقاية من السرطان

تشير بعض الدراسات المعملية إلى أن مستخلص عنب الثعلب الهندي له تأثير رائع على بعض أنواع الخلايا السرطانية، مثل سرطان الثدي و سرطان عنق الرحم و سرطان المبيض و سرطان الرئة. و بالإضافة إلى ذلك، فإنه يلعب دوراً هاماً في الوقاية من السرطان بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه يساعد على منع الطفرات الخلوية التي تؤدي إلى نمو و تطور الأورام السرطانية.

و يرجع هذا التأثير إلى وجود العديد من المواد الكيميائية النباتية مثل الفلافونويدات و التانين و التي تعمل كمضادات للأكسدة و ذلك بجانب محتواه أيضاً من فيتامين ” C ” .

فوائد عنب الثعلب

فوائد عنب الثعلب

4- عنب الثعلب يحفاظ على صحة القلب

يساعد عنب الثعلب الهندي على حماية القلب و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق :

  • التأثيرات المضادة للأكسدة: و التي تحمي الجسم من الجزيئات الحرة المرتبطة بأمراض القلب.
  • التأثير المضاد للإلتهابات: حيث تشير بعض الدراسات إلى أن عنب الثعلب الهندي يمكن أن يقلل بشكل كبير من الإلتهابات و التي تعتبر عامل أساسي في تطور أمراض القلب.
  • تنظيم مستويات الدهون في الدم : تؤكد دراسة أجريت على البشر أن مستويات الدهون في الدم قد عادت إلى مستوياتها الطبيعية بما في ذلك الدهون الثلاثية و الكوليسترول الكلي و الكوليسترول الضار.
  • يخفض ضغط الدم : قد يساعد عنب الثعلب الهندي على تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق تأثيره على الأوعية الدموية، حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5- عنب الثعلب ينظم مستويات السكر في الدم

تؤكد بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عنب الثعلب الهندي يساعد على خفض مستويات السكر في الدم و خاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني. لذلك قد يلعب عنب الثعلب الهندي دوراً في الوقاية من مرض السكري لدى الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

6- فوائد عنب الثعلب لتقوية جهاز المناعة

بسبب محتواه العالي من فيتامين ” C ” فإن عنب الثعلب الهندي يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم بشكل فعال، حيث يعمل فيتامين ” C ” كمضاد للأكسدة و بالتالي يقلل من تلف الخلايا و يقلل من الإلتهابات أيضاً.

و يعتبر الإلتهاب المزمن أحد عوامل الخطر للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري و أمراض القلب و الأوعية الدموية و السرطان. لذلك فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين ” C ” يساعد على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير لمقاومة الأمراض و العدوى المختلفة.

ما هي الآثار الجانبية لتناول عنب الثعلب الهندي

بالرغم من فوائده الرائعة و المتعددة للجسم، فإن عنب الثعلب الهندي قد يكون له بعض الآثار الجانبية، فعلى سبيل المثال، نظراً لخصائصه المضادة للفصائح الدموية، فإن تناوله قد يساعد على زيادة ترقق الدم و يمنع عملية التجلط الطبيعية للدم.

إذا كنت تعاني من النزيف أو تتناول أدوية مرققة للدم، فمن الأفضل أن تتحدث مع الطبيب قبل تناول عنب الثعلب الهندي أو شربه أو تناوله كمكمل غذائي.

يجب عليك أيضاً التوقف عن تناول عنب الثعلب الهندي قبل الجراحة بسبب خطر التعرض للنزيف. كما أن هناك بعض الأدلة أيضاً على أنه قد يخفض مستويات السكر في الدم، لذلك إذا كنت مصاب بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني و تتناول أدوية خفض السكر، فيجب أن تضع ذلك في الإعتبار حتى لا تتعرض لإنخفاض حاد و مفاجيء في مستويات سكر الدم.

عنب الثعلب الهندي له العديد من الفوائد الصحية للجسم، كما أنه يستخدم في الطهي في الهند و دول آسيوية آخرى. كما يمكنك أيضاً الحصول على فوائد هذه الفاكهة الرائعة عن طريق تناول مكملات عنب الثعلب الهندي، و لكن من الأفضل إستشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي مكملات.