فوائد زيت النيم ١٦ فائدة مهمة لكل جسم وصحة

فوائد زيت النيم

فوائد زيت النيم للصحة تجعلنا نحرص على استخدامه بشكل دائم حيث ان زيت النيم هو أحد الزيوت النباتية التي يتم استخراجها من ثمار شجرة النيم دائمة الخضرة ، ويحتوي زيت النيم علي خصائص طبية متعددة وهي خصائص مطهرة ، والمضادة للفطريات ، والخافضة للحرارة ومضادات الهيستامين ، ويتراوح لون زيت النيم وأوراق النيم بين الأحمر الشاحب والأخضر والبني والأصفر واللون يعتمد علي طريقة الاستخراج  ويتميز زيت النيم برائحته القوية اللاذعة ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أهم الفوائد الصحية لزيت النيم .

فوائد زيت النيم

1- فوائد زيت النيم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والقرحة :

يُعد زيت النيم من العلاجات الطبيعية الفعالة لمشاكل الجهاز الهضمي ، وتحدث هذة المشاكل بسبب اضطراب مستوي الحموضة في المعدة والأمعاء ، والحموضة هي سبب شائع لقرحة المعدة ، ويعمل زيت النيم علي توازن الرقم الهيدروجيني وشفاء القروح بشكل فعال ، كما يُخفف زيت النيم من الألم الناتج عن جميع مشاكل الجهاز الهضمي .

2- زيت النيم لعلاج السرطان :

يحتوي النيم علي خصائص تعزيز المناعة ، ويوصي الأشخاص المصابين بالسرطان و خاصة سرطان الثدي يتناول النيم في صورة زيت أو كبسولات كجزء من العلاج ولكن بعد استشارة الطبب ، حيث أن زيت النيم يحمي الجسم من عمل الأجسام المضادة .

3- فوائد زيت النيم لعلاج الفيروسات :

يُعد زيت النيم علاجاً طبيعياً فعالاً لعلاج الفيروسات الخطيرة مثل الجديري المائي والجديري البسيط ، يحتوي زيت النيم علي خصائص طبيعية مضادة للجراثيم التي تقتل الفيروس وتمنع إعادة العدوي مرة أخري ، والنيم هو علاج فعال للأشخاص الذين يعانون من الهربس وفيروسات التهاب الكبد B .

4- فوائد زيت النيم لعلاج التهاب اللثة  :

التهاب اللثة هو مرض شائع يصيب اللثة ، ويُعد زيت النيم علاج موضعي فعال جداً لجميع مشاكل الأسنان واللثة سواء كان نزيف في اللثة أو وجع في الأسنان أو رائحة الفم الكريهة ، كما يحتوي زيت النيم علي خصائص مطهرة التي تحافظ علي صحة اللثة و الأسنان .

5- الخصائص المطهرة من أهم فوائد زيت النيم :

يُعد زيت بذور النيم هو أحد المكونات الرئيسية في العديد من المنتجات التي يتم استخدامها في الحياة اليومية ، ويحتوي النيم علي خصائص مطهرة والتي تعطي قيمة هائلة إلي المنتجات المختلفة مثل الأدوية ومستحضرات التجميل ، كما أنها تُستخدم في المبيدات الحشرية ويُعد زيت النيم طارد طبيعي للحشرات .

6- صناعة الأدوية من زيت النيم :

يُستخدم زيت النيم في تصنيع الأدوية التي تعالج العديد من المشاكل الصحية مثل مشاكل الجهاز الهضمي و السرطان واضطرابات الدم والسكري والتهاب المفاصل بسبب خصائصه الطبية الطبيعية .

7- صناعة مستحضرات التجميل من زيت النيم :

يحتوي زيت النيم علي العديد من الخصائص الجمالية الهامة والمفيدة للجلد والبشرة ، ويدخل زيت النيم في صناعة العديد من مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة ، كما يُستخدم زيت النيم في العلاج العطري حيث أنه له القدرة علي تقليل التعب والإجهاد واستعادة الوعي العقلي وتنشيط الذاكرة .

8- يُقلل زيت النيم من الالتهابات :

يحتوي زيت النيم علي مركبات طبيعية فعالة مضادة للالتهابات  التي يُمكنها علاج الالتهابات من التهاب المفاصل و الصداع إلي ارتجاع المرئ والصدفية ، كما أنه يُمكن استخدامه موضعياً علي فروة الرأس لعلاج ومنع التهابات فروة الرأس .

9- فوائد زيت النيم في إزالة السموم من الجسم :

يحتوي زيت النيم علي خصائص طبيعية مُدرة للبول والتي تساعد علي تحفيز خروج البول من السم وبالتالي التخلص من السموم الزائدة والأملاح والدهون والماء من الجسم وهذا يُمكن أن يساعد في تخفيف الضغط علي الكلي والجهاز المناعي .

10- زيت النيم لتحفيز الشهية :

يُوصف زيت النيم للأشخاص الذين يعانون من مرض طويل أو إصابة أو عملية جراحية لأنه يساعد علي تحفيز الشهية  و يساعد علي زيادة الوزن ، ويُعد زيت النيم أيضاً علاج فعال للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل أو مشاكل و اضطرابات التمثيل الغذائي التي تُسبب فقدان وزن الجسم أو سوء امتصاص العناصر الغذائية .

11- فوائد زيت النيم في علاج القرحة المعوية :

القرحة المعوية هي نتيجة لعدم توازن مستويات الحموضة في المعدة ، ويتسبب الحموضة بسبب الإفراز المفرط لعصارة المعدة ، والتي تُسبب في النهاية الإصابة بالقرحة في المعدة ، ويحتوي زيت النيم علي تأثيرات قوية علي المعدة و الأمعاء ، ويعيد مستويات الحموضة ويُسكن الحموضة في المعدة .

12- فوائد زيت النيم في تحسين صحة القلب :

يحتوي زيت النيم علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية والتي تشمل علي حمض ألفا لينولينيك وحمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك وحمض السيتريك ، وهذة الدهون ضرورية للجسم وتساعد علي تحقيق التوازن بين مستويات الكوليسترول في الجسم ، وأثبتت الابحاث و الدراسات أن زيت النيم يُمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول في الدم ويزيل من الالتهابات في الأوعية الدموية والشرايين مما يؤدي إلي انخفاض خطر الإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية و السكتات الدماغية .

فوائد زيت النيم

فوائد زيت النيم

13- يحتوي زيت النيم على خصائص طبيعية مضادة للبكتريا :

يحتوي زيت النيم علي خصائص طبيعية مضادة للجراثيم و الفطريات ، وبالتالي يدعم و يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الإصابة بالالتهابات المختلفة ، ويحتوي  زيت النيم علي مركب نشط يُسمي azadroachin الذي يكسر خلايا البكتريا  و يعادلها قبل أن تنتشر ، مما يحمي الجسم من مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية .

14- فوائد زيت النيم في تنظيم مستويات السكر في الدم :

يخفض زيت النيم من مستويات السكر في الدم ، وبالتالي فهو علاج طبيعي و فعال للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من خلال تنظيم مستويات الأنسولين والجلوكوز ، كما أن زيت النيم يُمكن أن يمنع حدوث طفرات و انخفاض في نسبة السكر في الدم مما يساعد أيضاً علي حماية الأشخاص الأصحاء من الإصابة بمرض السكري .

15- فوائد زيت النيم لتسريع التئام و شفاء الجروح :

يُعد زيت النيم علاج طبيعي و فعال للجروح و القطوع الجلدية الطفيفة ، حيث أنه يحتوي علي خصائص طبيعية تُقلل الالتهاب وتعمل علي تهدئة الجروح والكدمات الصغيرة ، كما أنه يمنع إصابة الجروح بالعدوي .

16- يعمل زيت النيم كوسيلة طبيعية لمنع الحمل :

أثبتت الدراسات و الأبحاث قدرة زيت النيم علي منع الحمل لدي النساء ، فهو يعمل جيداً قبل ممارسة العلاقة الجنسية و بعدها ، ولكن توجد بعض المستخلصات النقية من النيم فقط قبل ممارسة العلاقة الجنيسية ، وأثبتت الأبحاث التي تم عملها علي تأثير زيت النيم علي الحيونات المنوية البشرية  أنه 1000 ميلليجرام من مستخلص النيم قتل جميع الحيوانات المنوية في 5 دقائق ، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً .