ماذا يحدث عندما يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين

الحبل السري

الحبل السري هو شريان الحياة للجنين في رحم أمه ، حيث يمتد الحبل السري من بطن الطفل إلى المشيمة وعادة ما يحتوي على ثلاثة أوعية دموية ويبلغ طوله حوالي 21 بوصة ، ويقوم الحبل السري بتوفير الأكسجين و الدم و العناصر الغذائية للجنين ، ولكن في بعض الحالات النادرة قد يلتف الحبل السري حول رقبة الطفل مما يؤدي لحدوث مشاكل أثناء الولادة أو ولادة جنين ميت . وفي هذة المقالة سنوضح لكم الأسباب الشائعة للالتفاف الحبل السري حول عنق الجنين وماذا يحدث عندما يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين .

الحبل القفوي ( nuchal cord ) ” التفاف الحبل السري ” :

هي حالة صحية تحدث عندما يلتف الحبل السري حول عنق الجنين ، وهذة الحالة شائعة جداً ولكنها أكثر عرضة للحدوث خلال الأسبوع ال 24 من الحمل  أو في الثلثين الأاول و الثاني من الحمل  .

أسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين ( الحبل القفوي ) في الرحم :

  • حركة الجنين العشوائية و المفرطة هي السبب الرئيسي للالتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين  .
  • الحبل السري طويل بشكل غير طبيعي حيث أن مع حركة الجنين يلتف الحبل السري حول رقبة أو كتف أو فخذ الجنين وفي بعض الحالات قد يتفط من تلقاء نفسه .
  • ضعف بنية الحبل
  • ارتفاع مستويات السائل الأمينوسي المحيط بالجنين
  • في حالة الحمل بتوائم أو أكثر .

متي يكون الحبل القفوي خطير  :

إذا تم لف الحبل السري حول العنق أو جزء أخر من الجسم فقد ينخفض تدفق الدم عبر الحبل السري المتشابك أثناء الانقباضات ، ويُمكن أن يتسبب ذلك في انخفاض معدل ضربات قلب الطفل أثناء الانقباضات ، و قبل الولادة إذا انقطع تدفق الدم تماماً يُمكن أن يُولد الجنين ميتاً .

ما هو احتمال ولادة جنين ميت :

وجدت الأبحاث والدراسات أن هناك علاقة قليلة بين ولادة جنين ميت و الحبال القفوية ، واوصوا العلماء بمزيد من الاهتمام وبمراقبة دقيقة لمعدل ضربات قلب الجنين أثناء عملية الولادة و بمجرد أن تكشف الموجات فوق الصوتية عن الحبال القفوية  قد يضطر الطبيب لإجراء عملية قيصرية  لكي ينقذ الطفل والأم .

المراقبة و الملاحظة :

قد يوصي الطبيب بالولادة القيصيرية إذا حدث الحبل القفوي على الرغم من أنه نادر الحدوث ، وحالياً لا توجد طرق لمنع أو علاج الحبال القفوية .

قد يلجأ الطبيب لإجراء عملية ولادة قيصرية إذا شعر بأن الجنين يختنق أو أن صحة الأم قد تتأثر سلباً بالولادة المهبلية .

لن تحتاج معظم النساء الحوامل إلى إتخاذ أي استعدادات خاصة إذا وجدن طفلهن مصاب بالحبل القفوي ، ويجب عليهن مناقشة أي مخاوف قد تكون لديهم مع طبيبهم لتجنب أي مضاعفات للأم و الطبيب .

تحتاج الأم إلى مراقبة الجنين بالموجات فوق الصوتية وذلك لملاحظة أي تطورات أو مضاعفات تحتاج إلى تدخل على الفور مثل الولادة المبكرة .

ماذا يحدث أثناء الولادة :

بمجرد بدء المخاض لا يبذل الأطباء أي محاولات لفك الحبل القفوي لأن هذا قد يضر بالأم و الجنين أكثر مما ينفع .

أثبتت الأبحاث و الدراسات أن الحفاظ على الحبل القفوي سليماً يؤدي إلى نتائج أفضل لكل من الأم و الطفل ، ويُمكن فك الحبل القفوي بمجرد ولادة الطفل ,

وقد لا تحتاج الحبال القفوية الرخوة إلى القيام بعملية الولادة القيصرية .

كيف تمنعين التفاف الحبل السري حول عنق جنينك :

لا توجد أي خطوات أو طرق معينة يُمكن للأم الحامل اتياعها لمنع التفاف الحبل السري حول جنينها ولكن هذة بعض الخطوات التي قد تساعدك على التقليل من خطورة حدوثه .

  • يجب على الأم القيام بالمتابعة الدورية و المنتظمة للحمل و نبض الجنين طوال فترة الحمل خاصةً في الشهور الأخيرة ، ويقوم الطبيب بفحص صجة الجنين عن طريق الموجات الفوق صوتية .
  • حاولي الاسترخاء واختيار وضعية نوم مناسبة ومريحة لك خاصة خلال أشهر الحمل الأخيرة مع تجنب النوم على البطن .
  • مراقبة حركة الجنين باستمرار في بطنك إذا لاحظتي توقف أو انخفاض حركة الجنين المعتادة يجب عليك القيام باستشارة الطبيب على الفور .

لذلك كل ما هو مطلوب من كل أم حامل هو القيام بمتابعة مع طبيب نسا متخصص للاطمئنان بشكل دوري على أن الجنين ينمو في أفضل صحة و أفضل حال ، وتساعد المتابعة المنتظمة على اكتشاف أي خلل في نمو الجنين مما يساعد على حل الخلل ومنع حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية للأم أو الجنين .

مصدر المقال : 1,2 :