فوائد الجرجير بالفيديو ١٥ فائدة للصحتك تجعله أفضل انواع الورقيات

سمعنا بالتأكيد من قبل عن فوائد الجرجير للصحة ولكن لماذا يُعتبر الجرجير من أفضل انواع الورقيات لصحة الرجال والنساء ؟ هذا ما سنعرفة اليوم عن حقيقة إعجاز الجرجير وتأثيره الذي يفعله بأجسامنا عند تناوله . يتميز الجرجير بقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية المذهلة لأحتواءة على العديد من الفيتامينات و المعادن اللازمة للصحة و الجسم . إليكم كل ما يتعلق بالجرجير وفوائد الجرجير للصحة وجسمك كل من الرجل والمرأة

شاهد فوائد الجرجير بالفيديو

فوائد الجرجير

1- الجرجير لحماية القلب :

الجرجير غني بالبوتاسيوم المسؤول عن ضبط مستويات ضغط الدم حيث أنه يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية و يحفظ توازن السوائل في الجسم ، كما أن الجرجير يمنع تصلب الشرايين لأنه غني باللوتين .

2- يعزيز  الجرجير صحة العيون :

الجرجير غني بفيتامين ( أ) و البيتا كاروتين مما يساعد على الحفاظ على صحة العين وخفض خطر الإصابة بالضمور البقعي التنكسي .

3- يحفاظ الجرجير على وزن الجسم :

الجرجير من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية حيث أن كل 100 جرام من الجرجير به 25 سعرة حرارية فقط  كما أنه بالألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة  ، لذلك يُمكنك إضافة الجرجير إلى نظامك الغذائي اليومي دون قلق من زيادة الوزن .

4- يُقلل الجرجير من خطر الإصابة بالسرطان :

يحتوي الجرجير على المركبات المضادة للسرطان التي تعمل على حماية الحمض النووي من التلف ، وتمنع الخلايا السرطانية من الانتشار في الجسم .

5- الجرجير مفيد للحوامل :

الجرجير غني بحمض الفوليك الضروري أثناء الحمل خاصةً في الأسابيع الأولى لأنه يمنع عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال حديثي الولادة .

6- يساعدا لجرجير على الهضم :

تساعد الألياف الغذائية و السوائل الموجودة في الجرجير على منع عسر واضطرابات الهضم ، كما أن الألياف تُقلل من الإصابة بسرطان القولون والتهاب القولون التقرحي .

7- الجرجير للتحكم في مستويات ضغط الدم :

الجرجير غني بالكالسيوم و المغنسيوم وهي المعادن المسؤولة عن توسيع الأوعية الدموية و الحفاظ على المستويات الطبيعية لضغط الدم ، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم المسؤول على خفض ضغط الدم .

8- يمنع الجرجير الإصابة بمرض السكري :

الجرجير من الأطعمة الواقية لمرض السكري  ، حيث أنه يُقلل من ارتفاع مستويات السكر في دم  والدهون الثلاثية و إجمالي الدهون و الكوليسترول الضار وذلك بسبب مضادات الأكسدة في زيت بذور الجرجير ، كما أن يُعد الجرجير بديل رائع للأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالسكري لأن أوراق الجرجير تحتوي على نسبة منخفضة من السكر و الكربوهيدرات  .

9-الجرجير يحافظ على صحة وقوة العظام ( صديق العظام )  :

يُطلق على الجرجير صديق العظام لأن الجرجير مصدر غني بالكالسيوم اللازم لقوة وحماية العظام  و فيتامين ( ك ) الذي يُعوو امتصاص الكالسيوم ، لذلك يحمي الجرجير من هشاشة و تآكل العظام .

10. الجرجير لصحة البشرة :

إن إضافة أوراق الجرجير وزيت بذور الجرجير إلى النظام الغذائي يُعزز من مرونة الجلد ويمنع ظهور علامات الشيخوخة . كما يُستخدم مستخلص الجرجير في الطب الشعبي لعلاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وحب الشباب .

11.يُعزز الجرجير الأداء الرياضي :

الجرجير مصدر غني بالنترات التي يحتاج لها الجسم لتسهيل تدفق الأكسجين للعضلات مما يساعد على زيادة الأداء الرياضي ، كما أن فيتامين (ك) الموجود في الجرحير مفيد لإصابات العظام و لتعزيز نمو الغضاريف ، لذلك يُنصح الرياضين بالجرجير بشدة .

12.يزيل الجرجير السموم من الجسم :

يساعد الجرجير على التخلص من السموم من الجسم والكبد ومنع تلف الحمض النووي الخلوي بفضل محتواه على فيتامين ج و الكلوروفيل ومضادات الأكسدة .

13 يقلل الجرجير الالتهابات في الجسم :

يحتوي الجرجير علي المركبات المضادة للالتهابات التي تعمل على التقليل من الآلآم المرنبطة بالأمراض الالتهابية مثل الروماتيزم . كما تساعد الأوميجا 3 في الجرجير في تقليل إشارات الألم المرسلة إلى المخ .

14.يحسن الجرجير الوظائف الإدراكية و المعرفية :

الجرجير غني بحمض الفوليك حيث أن كل 100 جرام يحاوي 97 ميكرو جرام من الجرجير ، ويبطئ حمض الفوليك من التدهور المعرفي لدى كبار السن ويمنع أمراض الشيخوخة كالزهايمر و الخرف .

15.الجرجير لتحسين الخصوبة لدى الرجال  :

من أهم فوائد الجرجير للرجال انه يرفع من هرمون الذكورة التستوستيرون ويزيد من حركة الحيوانات المنوية مما يرفع من الخصوبة لدى الرجال . بعد أن تعرفنا على الفوائد المدهشة للجرجير للرجال و النساء فلا تتردد بعد اليوم من إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي لتمتع بصحة وحياة افضل ,