الحالة النفسية والطقس 8 حالات للطقس قد تؤثر علي مزاجك ومودك

الحالة النفسية وعلاقتها بالطقس

هل تعرف ماهي العلاقة بين الحالة النفسية والطقس ؟ صدق او لا تصدق! ان الحالة النفسية لك ترتبط بالطقس ! ان الطقس له تأثير كبير علي المزاج العام للشخص. ويعتمد ذلك علي الظروف المناخية، التي قد تكون غير مناسبة أو ملائمة لبعض الوظائف. إليك 8 حالات للطقس قد تؤثر علي المزاج العام – حالات لم تخطر علي بالك من قبل:

الحالة النفسية والطقس

1- ارتفاع درجات الحرارة تجعلك أقل اكتئاباً:

انخفاض درجة الحرارة و غياب اشعة الشمس تسبب الحزن- و يسمي الأضطرابات النفسية العاطفية الموسمية. ولكن من الناحية الأخري ارتفاع درجة الحرارة و وجود اشعة الشمس  تحسن من المزاج العام و تحارب الأكتئاب. درجات الحرارة العالية تزيد من حركة الجزيئات في الجسم كما انها تسهل عملية هضم الطعام و تحسن من التفكير.

2- الأيام المشمسة تجعلك مقبلاً علي الأمكانيات الرومانسية:
الأيام المشمسة مع درجات الحرارة العالية تزيد من الطاقة وتؤثر على الصحة النفسية كذلك ، و هذا من الطبيعي ان يصبح الفرد عاطفي و مقبل علي الأفكار الرومانسية. فصل الصيف هو افضل وقت للنزهات، او التجول علي الشاطئ او الغابات ، او قضاء الوقت في قارب في بحيرة.

3- انت فاعل خير في الأيام المشمسة:
يصف الكتاب الأشخاص السعداء بأن لديهم” مزاج مشمس”. الشمس تجعل الناس سعداء و أكثر ميلاً لمساعدة الأخرين. ولذلك، في الأيام المشمسة، يكون معظم الأشخاص لديهم الأستعداد الكامل لتقديم المساعدة للأخرين علي عكس الأيام التي يكون فيها غيوم و كأبة. من الأفضل اختيار الأيام المشمسة للتطوع، لأنك حينها ستكون اكثر مساعدة للناس.

4- الشمس تجعلك تنفق الكثير من المال:
تخفضيات فصل الصيف! قم بالتجوال  في المولات و المراكز التجارية و افتح محفظتك و اشتري كل ما يعجبك. اظهر الباحثون ان الأشخاص يميلوا إلي انفاق الكثير من الأموال في الأيام المشمسة. تقول النظرية، ان الشمس تجعل الناس سعداء و اقل توتراً حول حياتهم و احوالهم المادية.

5- درجات الحرارة العالية تجعلك عدواني:
درجات الحرارة العالية تجعل الناس اكثر نشاطاً كما ذكرنا – ولكن للأسف تكون هذه الطاقة  جنباً إلي جنب الطقس الحار و الرطوبة و اللزوجة، و كل ذلك يجعل الناس اكثر عدوانية.

6- درجات الحرارة المنخفضة جداًتؤثر علي أداء المهام المادية الصعبة:
عندما يشعر الفرد بالبرد، تكون حركات العضلات بطيئة. بمعني انه رافض ان يتحرك. لذا من الأفضل ان تكون حريصاً عند أداء المهام الجسدية الصعبة لأن قضاء الكثير من الوقت في درجات الحرارة المنخفضة جداً تسبب هبوط حاد في درجة حرارة الجسم  و هذا شئ خطر علي صحة الفرد. لذا من الأفضل ارتداء القفازات عندما تكون في الثلج.

7-قلة وجود اشعة الشمس تجعلك تأكل أكثر:
تقوم الدببة بألتهام اي شئ في الأفق قبل ان تذهب للنوم , و يكون الفرد هكذا في الأيام الباردة. فصل الشتاء البارد المظلم يجعلك تأكل كثيراً. ومع الأسف، في كثير من الأوقات يكون الفرد ليس في حاجة إلي الطعام و لكن الشعور بالبرد يدفعه للأكل.

8-المطر يسبب الألم:
المطر يسبب ألم جسدي حقيقي بسبب ضغط الغلاف الجوي وكذلك يسبب بعض المشاكل النفسية . الضغط الزائد يجعل سوائل الجسم تنتقل من  الأوعية الدموية إلي الأنسجة، مما يسبب الضغط علي الأعصاب و المفاصل، و يكون نتيجة ذلك زيادة الألم و الصلابة و قلة الحركة.

شاهد هنا

  1. أختبر حالتك النفسية الأن