علاج الشعر الجاف ٩ وصفات ستمنع الجفاف بعد اليوم

الشعر الجاف

تبحثين عن أفضل طرق علاج الشعر الجاف ؟ إن الشعر الجاف من أكثر أنوع الشعر المُعرضة للتكسر كما أن نهايات وأطراف الشعر الجاف تكون معرضة للإنقسام والتكسر ، للعلاج الشعر الجاف وللحصول علي شعر صحي فإن الخطوة الأولي هي القيام بتغيير بعض من عادات الشعر اليومية وإتباع روتين صحي للعناية بالشعر وترطيب الشعر لتعزيز نمو الشعر الجديد ولكي يكون أكثر صحة  وأكثر نعومة، في هذا المقال سوف نقدم لكم أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج الشعر الجاف وترطيبه يُمكنك استخدام أي من هذة الأقنعة الطبيعية للشعر مرة أو مرتين في الأسبوع حتي تساعدك في إصلاح الشعر التالف والجاف .

وصفات علاج الشعر الجاف

1– علاج الشعر الجاف بالشطف بالشاي  :

من المعروف أن شرب الشاي  الدافئ هو علاج رائع للنتفاخ كما انه علاج لالتهاب الحلق، ولكن شطف الشعر بالشاي هو علاج طبيعي وفعال أيضاً حيث أنه يضيف اللمعان الطبيعي علي الشعر كما أنه يُحسن من لون الشعر ويحافظ عليه، كل ما عليك هو شطف الشعر بالشاي الغير محلي في أخر خطوة بعد غسل الشعر بالشامبو، ننصح أصحاب الشعر الأسود باستخدام الشاي الأسود بينما أصحاب الشعر الأشقر ننصحهم باستخدام شاي البابونج .

2– ترطيب الشعر الجاف بزيت جوز الهند البكر :

واحد من أفضل طرق علاج الشعر الجاف يُعد زيت جوز الهند البكر من أهم المكونات الطبيعية التي تعمل علي الترطيب العميق للشعر وزيادة نعومته كما أن زيت جوز الهند البكر يمد الشعر وفروة الرأس بالعناصر الغذائية والفيتامينات والأحماض الدهنية اللازمة لترطيب الشعر وفروة الرأس وجعلهما في أحسن صحة كما أنه يزيد من كثافة الشعر، إذا لم يكن زيت جوز الهند هو الزيت المفضل لديك فالزيوت النباتية الأخري مثل زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون البكر أو زيت الجوجبا هي بدائل أخري رائعة لزيت جوز الهند بكر .

كل ما عليك هو تطبيق الزيت علي فروة الرأس والشعر ثم قم بتغليف الشعر بغطاء الرأس ثم لف الشعر بمنشفة دافئة سميكة حتي تساعد علي الامتصاص الأمثل للزيت للحصول علي أعلي درجات الترطيب ثم قومي بشطف الزيت من علي الشعر وفروة الرأس عن طريق استخدام الشامبو كالمعتاد .

3– علاج الشعر الجاف بالزيت الساخن :

قم بتدفئة نصف كوب من زيت الزيتون البكر مع الحرص علي عدم غليها قم بتدليك هذا الزيت الدافئ علي الشعر ثم قم بتغطية الشعر بغطاء الاستحمام ولف الشعر بمنشفة دافئة للحفاظ علي الحرارة اترك حمام الزيت الدافئ علي شعرك لمدة 45 دقيقة علي الأقل حتي تتراكم الرطوبة داخل الشعر بعد ذلك قم بشطف الشعر باستخدام الشامبو المناسب للشعر والذي لا يؤدي إلي جفاف الشعر .

4- علاج الشعر الجاف بمده بالبروتين :

لكي تقوم بتقوية خيوط الشعر وإصلاح نهايات و أطراف الشعر الهشة والجافة فأنتي بحاجة إلي إدخال القليل من البروتين إلي شعرك ، يُمكنك القيام بذلك عن طريق تطبيق علاج طبيعي للشعر يتكون من بيضة ممزوجة بكمية صغيرة من الشامبو الخاص بك ، اتركي الخليط علي الشعر لمدة خمسة دقائق ثم اشطفيه جيداً، إذا كنتي لا تفضلين هذة الطريقة الطبيعية فهناك العديد من العلاجات التي تحتوي علي البروتين في المتاجر التي يُمكنك استخدامها حتي تحصلين علي شعر صحي وقوي ورطب وخالي من الجفاف .

5- محلول الشطف لعلاج جفاف الشعر المصنوع في المنزل :

إذا كنت تمارس رياضة السباحة يُمكن للمواد الكيميائية التي توجد داخل ماء حمام السباحة والعناصر القاسية التي توجد في مياه البحر أن تجعل الشعر هشاً وضعيفاً وجافاً لذلك قبل السباحة يجب أن تحمي شعرك باستخدام هذا المحلول المخصص لشطف الشعر سريعاً والذي من السهل صنعه في المنزل، كل ما عليك هو أن تخلط ربع كوب من عصير التفاح المخفف باستخدام ثلاثة أرباع كوب ماء ثم اغسل شعرك بهذا المحلول ثم قم بترطيب شعرك ببلسم الترطيب الخاص بك والمناسب لنوع شعرك .

6– ترطيب الشعر الجاف بهريس فاكهة الأفوكادو :

تحتوي فاكهة الأفوكادو علي الكثير من المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية، يُمكنك القيام بتجربة هذا العلاج الطبيعي الفعال لاستعادة بريق ولمعان وحيوية شعرك .

قم بخلط هريس فاكهة الأفوكادو الناضجة مع بيضة واخلطهم معاً جيداً حتي تحصل علي معجون ناعم ، ضع هذا الخليط علي الشعر الرطب واتركه لمدة 20 دقيقة ثم اغسل الشعر بالماء جيداً ، إذا كان شعرك جاف وهش وتماماً فعليك تطبيق هذة الطريقة مرة واحدة علي الأقل في الأسبوع أما إذا كان شعرك يتمتع بصحة جيدة فيُمكنك استخدام هذا العلاج مرة واحدة في الشهر للحصول علي شعر ناعم وقوي وخالي من الجفاف .

7– علاج الشعر الجاف بقناع بياض البيض مع خل التفاح العضوي :

لإعادة الحياة إلي الشعر الجاف والمتضرر والضعيف قم بخلط 3 بياض بيض مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر وملعقة صغيرة من خل التفاح العضوي ، قم بخلط الخليط جيداً ثم قم بفرك هذا الخليط علي الشعر وغطي الشعر باستخدام قبعة الاستحمام واتركه لمدة نصف ساعة ثم اغسل شعرك بالشامبو و الماء بالطريقة المعتادة .

8 – قناع الورود والفواكه لعلاج الشعر الجاف :

إن لمستخلصات الزهور والفاكهة دائماً مكانة خاصة في وصفات الجمال سواء كانت هذة الوصفات للشعر أو للبشرة أيضاً، هذا العلاج يعمل علي ترطيب الشعر وجعله يبدو في أجمل صورة وهو كالآتي :

المقادير

  • 1 كوب من معجون الورد .
  • معجون 10 ازهار من الكركديه .
  • 10 أوراق من الكركديه .
  • 5 أوراق من ورق الغار .
  • 1 موزة مهروسة .
  • 4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون البكر .
  • 1 بيضة .
  • 1 ملعقة زبدة .

الطريقة

اخلطي جميع المكونات معاً جيداً ثم ضعي الخليط علي  شعرك ثم قومي بتدليك شعرك جيداً هذا سيساعد شعرك علي امتصاص المكونات جيداً من الجذور ثم غطي شعرك باستخدام قبعة الاستحمام واتركي الخليط علي شعرك لمدة ساعة  ثم اغسليه بالشامبو والماء بالطريقة المعتادة .

9- الترطيب الداخلي وعلاج الشعر الجاف :

إن إتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية أوميجا3 مثل حمض جاما لينولينيك يعتبر علاجاً مثالياً للحفاظ علي ترطيب الشعر .

يُمكنك إضافة الأحماض الدهنية أوميجا3 إلي نظامك الغذائي هو عن طريق أخذ كبسولات  زيت بذور الكتان وزيت لسان الثور أو زيت زهرة الربيع المسائية يومياً بانتظام، يُمكنك تناول 250 ميلليجرام من كبسولات أي من هذة الزيوت من مرة إلي ثلاثة مرات في اليوم أو كما يوصف لك الطبيب أو الصيدلي .

إذا كنت تريد الحصول علي الأحماض الدهنية أوميجا3 مباشرة من المصدر يُمكنك إضافة الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 إلي نظامك الغذائي الروتيني وهذة الأطعمة مثل سمك السلمون وسمك التونا الطازج والمحار والهلبوت واللبن الزبادي والبيض والباستا .