كم مره يجب ان يتبرز الطفل الذي يرضع طبيعي أو صناعي ؟ معلومات هامة لكل أم

كم مره يجب ان يتبرز الطفل

هناك أسئلة كثيرة تدور في طفل الأم منذ اللحظه الاولى من الولادة ومن ضمنها كم مره يجب ان يتبرز الطفل ؟ فعندما يأتي طفلك الى الحياه ويبدا عقلك فى الامتلاء بالعديد من الاسئله ومن اكثر تلك الاسئله التى غالبا ما تشغل عقل الاباء هو بخصوص عادات الاخراج لطفلك وغالبا ما يتسال الاباء عن كيف يبدوا البراز الطبيعى للطفل. ان براز الطفل دليل على صحته حيث ان هناك العديد من الامراض و الاضطرابات التى يمكن ان يتم التعرف عليها من خلال لون براز الطفل . ومن خلال هذا المقال سوف نتكلم عن عدد مرات التى يجب ان يتبرز فيها الطفل وما الذى يعنيه .

كم مره يجب ان يتبرز الطفل ؟

اليك مؤشر الى العدد الادنى من حركه المعده المتوقعه لطفلك خلال الاربع وعشرون ساعه فى اول سته اشهر:

  • اليوم الاول يتبرز الطفل مره واحده ويكون لون البراز اسود.
  • وفى اليوم الثانى قد يتبرز طفلك مره واحده او من الممكن ان لا يتبرز اطلاقا ويكون لون البراز اسود.
  • فى اليوم الثالث فان الطفل يقوم باخراج البراز مره واحده ويكون لون البراز اخضر.
  • فى اليوم الرابع فان طفلك يقوم باخراج البراز اربع مرات ويكون لونه اصفر او احضر.
  • فى اليوم الخامس يقوم طفلك باخراج البراز من ثلاث الى اربع مرات فى اليوم ويكون البراز سائل واصفر اللون.
  • فى اليوم السادس يقوم طفلك باخراج البراز من ثلاث الى خمس مرات ويكون البراز سائل واصفر اللون.
  • بدايه من سته اسابيع فيما فوق تتزايد عدد المرات التى قوم طفلك فيها باخراج البراز من ثلاث الى خمس مرات واكثر ويكون البراز سائل وذو لون احمر.

ان اخراج الطفل للبراز يعنى انه لا توجد مشكله فى الجهاز الهضمى للطفل ويجب ان تكون سعيدا عند اخراج طفلك للبراز فى اول اربع وعشرون ساعه من حياته حيث ان غياب البراز يعنى ان هناك مشكله اكبر فى جهازه الهضمى. فى اول اربع وعشرون ساعه يكون براز طفلك فى مرحله العقى وسوف يكون اسود الون وذو ملمس لزج ويكون من الصعب مسحه .

ويجب ان يقوم طفلك باخراج البراز فى خلال اربع وعشرون ساعه من ولادته ويتكون برازه فى تلك المرحله من المواد التى قام بهضمها وهو فى الرحم وغالبا ما يكون سوائل و خلايا وسف يكون هذا البراز بلا رائحه وهذا يرجع الى ان البكتريا الصحيه لم تتواجد فى معده طفلك بعد. وتحدث حركه المعده بسبب اللبا الذى يحصل الطفل عليه من الام الذى يقوم بعمل الملين حتى يقوم باخراج تلك المواد من جسم الطفل.

وبعد خروح العقى فان براز الطفل يصبح سائل ويستمر هذا البراز الى اثنى عشر اسبوعا بسبب ان الجهاز الهضمى لطفل لا يزال طور النمو وبالتالى لن يستطيع امتصاص كل العناصر المغذيه من حليب الام مثلما يفعل الجهاز الهضمى للبالغين وبالتالى فان معظم تلك العناصر المغذيه تخرج من جسم الطفل عن طريق البراز.

وكذلك فان السكر المتواجد فى الحليب و الحليب الذى لم يستطيع جسم الطفل هضمه يعملان كملين مما يؤدى الى تكرار اخراج البراز السائل ولكن مع نمو طفلك فان حركه المعده سوف تصبح اقل سيلانا .

وعندما يبدا طفلك فى التحول الى تناول الطعام الصلب فان البراز سوف يبدا فى تغير شكله ليشبه براز البالغين وغالبا ما يحدث هذا بدايه مع بلوغه خمس شهورعندما يبدا طفلك فى تناول الطعام الصلب حيث يصبح الطعام صلب وغامق اللون وله رائحه سيئه.

كم مره يجب ان يتبرز الطفل الذى يرضع طبيعيا  ؟

خلال المراحل المبكره من الرضاعه الطبيعيه فان الجهاز الهضمى لطفلك ربما لن يكون قويا بالدرجه الكافيه ليتمكن من امتصاص كل العناصر المغذيه التى يتلقاها من الرضاعه ، وهذا يعنى ان هناك الكثير من الحليب الذى يتم اخراجه من جسمه عبر البراز مما يؤدى الى ان يصبح البراز سائل وذو لون اصفر فى الشهور الاولى.

ويمكن ان تتوقعى ان طفلك سوف يقوم باخراج البراز اربع مرات فى اليوم على الاقل فى الاسابيع الاولى من حياته .

وغالبا ما تتزايد عدد مرات اخراج البراز لطفل الذى يرضع طبيعيا كلما ينمو الطفل و الاكثر شيوعا ان الطفل الذى يرضع طبيعيا يقوم باخراج البراز بعد كل رضاعه واحيانا قد يخرج البراز اثنى عشر مره فى اليوم او اكثر.

كم مره يجب ان يتبرز الطفل الذى يتناول حليب صناعى ؟

مقارنه مع الاطفال الذين يرضعون طبيعيا فان الاطفال الذين يتناولون حليب صناعى يقومون باخراج البراز عدد مرات اقل.

ويرجع هذا نتيجه قله وجود اللبا فى نظامهم الغذائى الذى يعمل كملين طبيعى ويتواجد بكميات كبيره فى حليب الثدى.وسوف يكون عدد مرات اخراج الطفل للبراز فيما بين ثلاث الى اربع مرات فى اليوم وسف يكون ملمس البراز اكثر صلابه مقارنه مع براز الطفل الذى يرضع حليب الثدى وكذلك فان لون البراز سوف يكون مائل الى اللون الاخضر الغامق.

بينما يكبر طفلك سوف تجدى ان الطفل يقوم باخراج البراز مره واحده ف اليوم سواء كان يتناول الحليب الصناعى او حليب الثدى وهذا مؤشر على ان الجهاز الهضمى اصبح اكثر صحه ونموا ولا يعنى ان هناك شئ يدعو الى القلق.

متى يجب عليك استشاره الطبيب ؟

يجب ان تثقى فى غريزه الامومه لديك لتخبرك متى يجب ان تزروى الطبيب ،واذا كان براز الطفل يدل على وجود دم به او اذا كان لونه غريبا فيكون من الافضل الاتصال بالطبيب.

  • وكذلك فان اصابه طفلك بالامساك يعتبر مشكله اخرى ويجب عليك الاتصال بالطبيب.
  • واذا كان براز طفلك مخاطى او سائل فهذا يعنى اصابه طفلك بنوع من الحساسيه او العدوى و يحتاج الى الرعايه الطبيه الفوريه.

ما هى رائحه براز الطفل حديث الولاده ؟

غالبا ما تكون رائحه براز الطفل الذى يرضع رضاعه طبيعيه حلوه و هناك بعض الامهات التى تلاحظ ان براز الطفل فى المرحله التى تسبق ظهور الاسنان يكون له رائحه تشبه رائحه الخل او الزبادى . ورائحه بارز الاطفال الذين يرضعون حليب صناعى تكون رائحته اكثر قوة .

  • كما ان رائحه البراز التى تشبه رائحه القازورات قد تكون علامه على وجود شئ خاطئ بطفلك ولكن فى بعض الاحيان قد تكون دليل على بدايه تناول طفلك للطعام الصلب.

ولكن اذا كانت البراز تشبه رائحه القاذورات بشكل قوى فربما تريد القيام بتحليل للبراز لمعرفه اذا كان يوجد شئ خاطئ بطفلك.

  • ان براز الطفل قد يعطيك مؤشر على حالته الصحيه ولذلك يجب عليك دائما تدوين ملاحظات حول عدد المرات التى قوم فيها طفلك باخراج البراز فى المراحل الاولى من حياته.
  • وبما ان الطفل لا يستطيع التعبير عن وجود اى مشكله او عدم راحه يشعر بها فى هذا السن الصغير فانه يجب عليك الانتباه جيدا الى برازه حتى يتم حل اى مشكله او امراض على الفور .

المصدر 1 ، 2 ،