فوائد الكستناء ” أبو فروة” ٩ أسباب مهمة لتناوله وقيمته غذائة عالية

فوائد الكستناء

ماهي فوائد الكستناء ولماذا يجب عليك تناوله ؟ مع بدايه انخفاض درجات الحراره ودخول فصل الشتاء فلا يوجد شئ يبعث على الراحه اكثر من تناول الكستناء و الكستناء تعتبر جزء هام من فصل الشتاء ولكن هل تعلم ان تلك الكستناء مفيده لحصتك . الكستناء هى عباره طعام متعدد الاستخدام حلو الطعم ومقرمش وتحتوى على العديد من الفوائد الصحيه بدايه من تحسين عمليه الهضم وحتى تقويه العظام فهناك العديد من الاسباب التى تجعلك تتناول الكستناء.

فوائد الكستناء وقيمته الغذائية :

تحتوى الكستناء على كميه كبيره من الالياف بالاضافه الى المغذيات الدقيقه مثل المانجنيز وفيتامين سى و الثيامين.

ويحتوى 84 جرام منالكستناء المحمص على مايلى:

  • 206 سعر حرارى.
  • 44.5 جرام من الكربوهيدرات.
  • 2.7 جرام من البروتين.
  • 1.8 جرام من الدهون.
  • 4.3 جرام من الالياف.
  • واحد ملل جرام من المانجنيز.
  • 21.8 ملل جرام من فيتامين سى.
  • 0.4 ملل جرام من فيتامين ب6.
  • 0.4 ملل جرام من النحاس .
  • 58.8 ميكروجرام من الفوليك.
  • 0.2 ملل جرام من الثيامين.
  • 497 ملل جرام من البوتاسيوم.
  • 0.1 ملل جرام من الريبوفلافين.
  • 89.9 ملل جرام من الفسفور.
  • 6.6 ميكروجرام من فيتامين ك.
  • 27.7 ملل جرام من الماغنسيوم.
  • 1.1 ملل جرام من النياثين.
  • 0.5 ملل جرام من حمض بانثوثينك.
  • 0.8 ملل جرام من الحديد.
  • 0.5 ملل جرام من الزنك.

فوائد الكستناء الصحية

فوائد الكستناء للجسم

1. لكستناء تحسن من عمليه الضهم:

اظهرت بعض الابحاث ان الكستناء قد يحسن من عمليه الهضم بالعديد من الطرق.ففى دراسه مختربه نشرت فى مجله البيولوجيا الدقيقه للطعام وجد ان مستخرج الكستناء له خصائص حاميه لانواع البروبايوتك التى تتواجد فى الجهاز الهضمى للانسان. والبروبايوتك هى نوع من انواع البكتريا المفيده لصحه المعده و التى تحسن من الهضم. بالاضافه الى ذلك فان الكستناء غنيه بالالياف و الالياف الغذائيه مقاومه للهضم وبالتالى فانها تساعد فى حركه الطعام خلال الجهاز الهضمى . كما ان الالياف تساعد على تخفيف الامساك و تعزيز الشعور بالشبع واستقرار مستوى السكر فى الدم وتساعد على تغذيه البكتريا المفيده الموجوده فى الامعاء.

2. يحتوى الكستناء على مضادات الاكسده:

بالاضافه الى احتواء الكستناء على كميه كبيره من الفيتامينات و المعادن فانها تحتوى على كميه جيده من مضادات الاكسده. فى دراسه تمت عام 2010 بواسطه قسم التكنولوجيا الحيويه فى جامعه شوسون فى كوريا اظهرت ان مستخرج ازهار الكستناء له خواص مضاده للاكسده والتى تساعد على الحمايه ضد اضرار سرطان الجلد او سرطان البشره.

كما ان مضادات الاكسده هى من المواد التى تساعد على تحييد الجذور الحره الضاره والتى هى عباره عن مركبات تتراكم داخل الجسم وتتسبب فى اضرار للخلايا بالاضافه الى الامراض المزمنه. ان مضادات الكسده لها علاقه بالعديد من الفوائد الصحيه المبهره بدايه من منع الاصابه بالسرطان وحتى محاربه امراض القلب.

3. فوائد الكستناء للقلب:

من المثير للاهتمام ان هناك انواع معينه من الكستناء قد اظهرت ان لها تاثير حامى للقلب ويرجع هذا تحديدا لاحتواء الكستناء على مضادات الاكسده التى تقلل من الالتهابات و تحسن من صحه القلب. كما تحتوى الكستناء ايضا على البوتسيوم والذى هو من المعادن الهامه التى بامكانها تقليل بعض من عوامل الخطر المرتبطه بالاصابه بامراض القلب.

وقد وجدت احدى الدراسات ان زياده تناول البوتاسيوم قد يؤثر بفاعليه على خفض مستوى ضغط الدم وتقليل خطر الاصابه بالسكتات بنسبه 24 بالمائه. اذا كنت تعانى من مشكلات فى القلب فان اضافه الكستناء الى النظام الغذائى قد يساعدك فى تقليل عوامل الخطر لامراض القلب والحفاظ على صحه القلب.

4. فوائد الكستناء لعلاج الامساك:

عند اكل الالياف فانها تتحرك فى جسمك بدون ان يتم هضمها وهذا يساعد على اضافه الحجم الى البراز ويسهل من عمليه اخراجه من الجسم.وقد بحثت احدى الدراسات التحليليه والتى نشرت فى مجله العالميه لامراض الجهاز الهضمى عام 2012 فى خمس دراسات تقيس تاثير الالياف الغذائيه. وقد وجد الباحثون ان زياده تناول الالياف كان مصاحبا بزياده فى حركه المعده.وان تناول الكستناء بالاضافه الى غيرها من الماكولات الغنيه بالالياف مثل الخضراوات و الفاكهه و البقوليات يعتبر اضافه غذائيه ممتازه لمنع الاصابه بالامساك.

5. فوائد الكستناء لصحه العظام:

ان مجرد 10 حبات من الكستناء تستطيع امدادك بخمسون بالمائه من احتياجك اليومى من المانجنيز، والمانجنيز من المعادن الهامهه جدا والضروريه لوظائف الخلايا العاديه.وقد اظهرت بعض الدراسات ان المانجنيز يلعب دورا مركزيا فى صحه العظام بالاضافه الى توفير الحمايه ضد امراض معينه. ان ما يقرب من 43 بالمائه من المانجنيز مخزن فى الغظام وان تناول المنجانيز بالاضافه الى غيره من المعادن البانيه للعظام قد يمنع فقدان العظام وخصوصا لدى النساء كبار السن.

وفى دراسه عام 2008 قم تم ملاحظه  أنه يحتوى على المانجنيز و فيتامين د و الكالسيوم و الماغنسيوم و الزنك قد اثبتت فاعليتها فى زياده كثافه العظام لدى 334 امراه تعانى من ضعف فى العظام. ان تناول الكستناء فى نظامك الغذائى بالاضافه الى غيره من العناصر الغذائيه المحسنه للعظام من شانه المساعده فى الحفاظ على قوه العظام ومنه هشاشه العظام.

6. يحسن الكستناء من وظائف العقل :

يحتوى الكستناء على العديد من فيتامينات ب ومن ضمنها الثيامين و فيتامين ب6 و الريبوفلافين و الفوليك وان تلك الفيتامينات ضروريه للحفاظ على صحه العقل والحمايه ضد مختلف الامراض.

ان النقص فى اى من فيتامينات المجموعه ب قد يتسبب فى حدوث مشكلات فى الادراك المعرفى فالنقص فى الثيامين على سبيل المثال قد يؤدى الى الهذيان بينما النقص فى الفوليك قد يعيق تطور عقل الطفل.

فى دراسه تمت عام 2016 قد تم اعطاء المشاركون كبار السن مكملات حمض الفويك لمده سنه كامله ووجد انها حسنت من ادائهم المعرفى بينما قللت من بعض علامات الالتهابات. وفى دراسه اخرى فى مجله التغذيه اظهرت ان زياده تناول فيتامين ب كان له تاثير ايجابى مرتبط بوظئفه الادراكيه لدى كبار السن المشاركون فى الدراسه والمصابون بضعف فى الوظيفه الادراكيه و مرض الزهايمر. ومن اجل الحرص على انك تحصل على الكميه التى تحتاجها من فيتامين ب والتى تساعد فى صحه العقل تناول الكثير من الطعام الغنى بالبروتين بالضافه الى الكستناء يوميا.

7. فوائد الكستناء لتدفق الدم:

يحتوى الكستناء على كميه كبيره من البوتاسيوم والتى تساعد فى تنظيم ضغط الدم بالاضافه الى التحكم فى حركه الماء فى الجسم. والبوتاسيوم يعمل كموسع للاوعيه الدمويه للحفاظ على معدل تدفق الدم وازاله اى تقلصات فى الاوعيه الدمويه .

8. يساعد أبو فروة فى علاج مرض السكر :

ان المكونات الغذائيه التى يحتوى عليها الكستناء تساعد فى التحكم فى مرض السكر حيث انها تزيد من مستوى السكر فى الدم ببطئ مقارنه بغيرها من انواع الطعام .

9. يخفف الكستناء من امراض الجهاز التنفسى:

ان تناول الكستناء بشكل منتظم يمنع الاصابه بنزلات البرد و الكحه وغيرها من امراض الجهاز التنفسى كما انه يستطيع توفير الراحه من الحيوب الانفيه ويساعد فى التخلص من التهاب الحنجره كما انه يزيد من انتاج السوائل ويساعد فى علاج الاحتقان.