دليل الجامعات الاجنبية التي تتيح التعلم عن بعد والحصول على شهادة

نقدم لكم اليوم دليل الجامعات الاجنبية التي تتيح التعلم عن بعد . فماهي أفضل الجامعات العالمية التي تتيح التعلم عن بعد والحصول على شهادة ؟ اذا كنت ترغب في التعلم عن بعد وتبحث عن جامعات اجنبية للتعلم عن بعد نقدم لك دليل كامل هنا .إذا كنت ترغب في الحصول علي  شهادة من إحدي الجامعات في الخارج فإن برامج التعلم عن بعد تعد خياراً رائعاً  للحصول علي درجة جامعية ومن أهم المميزات التي يقدمها التعلم عن بعد هو أنه يمكنك أخذه من أي مكان في العالم طالما أن الطالب لديه إتصال بالإنترنت فيما يلي يمكنك العثور علي قائمة بأفضل الجامعات العالمية في التعلم عن بعد وتقدم  برامج التعليم عن بعد في مستوي البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه  فضلاً عن الدورات القصيرة عبر الإنترنت.

يتمتع الطلاب بميزة إمكانية التقديم في أكثر من جامعة والخضوع للإختبارات حيث يأمل في القبول في إحدي الجامعات المتقدم إليها واليوم نعرض إليك أفضل الجامعات المتصدرين في ميدان التعلم عن بعض من حيث نسبة عدد الطلاب المنتسبين إليها وعروض البرامج عبر الإنترنت ومعدلات التخرج .

دليل الجامعات الاجنبية التي تتيح التعلم عن بعد والحصول على شهادة

Harvard University :

تمتلك جامعة هارفارد مجموعة واسعة من فرص التعلم الأون لاين للطلاب في جميع المستويات بدءاً من البودكاست ، الدورات المجانية وحتي برامج الشهادات الغير إئتمانية ودرجات الدراسات العليا . تستخدم جامعة هارفارد العديد من التقنيات والانظمة الأساسية المختلفة لتقديم التعليم عبر الإنترنت . مثل منصة EDX التي تم تصميمها بالتعاون من قبل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا . يمكن أن تكون الدورات عبر الإنترنت ذاتية التوجيه أو تتبع إطار زمني محدد ويتم تقديمها بشكل كامل عبر الإنترنت أو بتنسيق مختلط مثل الحصول علي درجة الماجستير في علوم الإدارة الصحية .  كما تقدم هارفارد نسخ مجانية غير معتمدة للعديد من الدورات  المعتمدة علي الرسوم كما أنها مضمونة وسوف يحصل الطلاب علي شهادة من الجامعة .

 Drexel University :

تمتلك جامعة دريكسيل أكثر من 100 برنامج للحصول علي الدرجة التعليمية سواء كانت البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في الإتصالات والأعمال والتعليم. كما تتوافر برامج للحصول علي شهادات متخصص عبر الإنترنت في أكثر من 45 مجال متخصص . . تتوافر برامج جامعة دريكسيل للطلاب والخريجين وتمكن الطلاب التواصل مع المكتبة من خلال ميزة الدردشة والبريد الإلكتروني والهاتف وسكايب وتمكن الطلاب الإضطلاع علي محتوي الفيديو والكتب الإلكترونية .

University of Southern California

تقدم جامعة جنوب كاليفورنيا برامج متعددة للدراسة  عبر شبكة الإنترنت وفد تتطلب بعض البرامج مثل الطب أو صحة الأسنان العمل الميداني ويقوم به الطالب بالقرب من  منزله كما يوجد لدي الجامعة برامج تعليمية للعسكرين وفيها العمل الإجتماعي والأمن العسكري  ودرجة الماجستير في الأعمال للمحاربين القدماء .

Illinois Institute of Technology

يركز معهد إلينوي للتكنولوجيا للعلوم والأبحاث علي مجال الهندسة المعمارية والعلوم الإنسانية والأعمال التجارية والتكنولوجيا التطبيقية . يمكن للطلاب الحصول علي درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا بشكل جزئي من خلال التعلم عن بعد وتقديم دورات تدرس من قبل نفس الكلية ويحصلوا علي نفس المنهج ويمكن لطلاب البكالوريوس إختيار تخصصهم  كما تقدم دورات التطوير المهني عبر الإنترنت ومجموعة كبيرة من الدورات التدريبية للشهادات في مجال تكنولوجيا المعلومات الإحترافية .

Saint Joseph’s University

جامعة القديس يوسف هي جامعة كاثوليكية خاصة تأسست في عام 1851 م  للحصول علي العديد من شهادات الدراسات العليا عبر الإنترنت وبرامج الماجستير والدكتوراه وتشمل مجالات الدراسة اليبرالية ،  الأعمال التجارية ،  القيادة، الخدمات الصحية ،  العدالة الجنائية ،  وتطوير أدوات المتعلمين وتوفير منهج مرن للمستقبل . كما تقدم الجامعة طرق أكثر سهولة للتواصل مع الأساتذة أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، موظفي المكتبة ، مديري البرامج ، المستشارين الأكاديمين طوال أيام الإسبوع .

الجامعات العالمية التي تتيح التعلم عن بعد

Columbia University in the City of New York

تمتلك جامعة كولومبيا العديد من برامج الماجستير عبر الإنترنت إلي جانب العديد من الشهادات الإئتمانية لبرامج التحصيل المهني . وتشمل أمثلة الدراسة في المجالات المختلفة مثل التجارة ، الإستدامة البيئة  وتكنولوجيا المعلومات الصحية . هذه البرامج موجهة نحو المهنة والتي تعد أيضاً  طريقة لإستكمال درجة الماجستير في جامعة كولومبيا ويتوفر لدي المتعلمين في جامعة كولومبيا خيارات أخري وهي الوصول إلي منظمة كويسرا التي تسمح بالحصول علي الدورات التعليمية في جميع أنحاء العالم .

Case Western Reserve University

تقدم جامعة كيس ويسترن درجة الماجستير في المجالات المختلفة مثل تكنولوجيا الصحة الرقمية ، الإدارة الإجتماعية ،  الهندسة . كما تقدم الجامعة مجموعة واسعة من الدورات التعليمية عبر الإنترنت من خلال الإشتراك مع منظمة كويسرا ويحصل المتعلم علي شهادة معتمدة من الجامعة . وتسمح الجامعة الإتصال الفوري من خلال إستخدام  مؤتمرات الفيديو والتطبقات المختلفة .

Canisius College

لدي جامعة كانيسوس مجموعة متنوعة من برامج الماجستير المتخصصة والمتميزة عبر الإنترنت وبرامج شهادات ما بعد الماجستير ويتم تقديم دروات فردية بشكل كامل عبر الإنترنت وتوفير خيارات بدوام جزئي إعتماداً علي البرنامج . قد يطلب من الطلاب محل الإقامة في حالة وجود عمل ميداني تتوافر لهم فرصة التدريب بالقرب من محل الإقامة. يستطيع الطلاب المتصلين عبر الإنترنت الحصول علي الدورات التعليمية علي مدار الإسبوع والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس والمستشارين بعد ساعات العمل  . بالإضافة إلي ذلك ،  يمكن للطلاب عبر الإنترنت الإستفادة من الموارد المتاحة مثل المكتبة الإفتراضية.

Lehigh University

تقدم جامعة ليهاي برامج الحصول علي درجة الماجستير والدورات الفردية عبر الإنترنت ومنصات تعليمية تساعدها في تحقيق ذلك . حيث يتم عرض الفصول الدراسية عبر الإنترنت في نفس حدوثها في الوقت الفعلي. بالإضافة إلي ذلك ، قد يستخدم أعضاء هيئة التدريس أيضاً البريد الإلكتروني وعقد المؤتمرات عبر الإنترنت والمكالمات الهاتفية للتواصل مع الطلاب .

Gwynedd Mercy University

تعتبر جامعة  غويند ميرسي واحدة من الجامعات الكاثلوليكية ال16 التي قام بتأسيسها الراهبات للحصول علي برامج التعليم الجامعي والدرجات الجامعية عبر الإنترنت والبكالوريوس ودرجات الزمالة في مجالات مختلفة مثل التمريض والتعليم . وقد تم تصميم هذه البرامج للطلاب الذين يحتاجوا إلي أقصي قدر من المرونة والحصول علي الشهادات المعتمدة .

Johns Hopkins University

تُعرف جامعة جون هوبكنز بالبحث والتعليم ولديها أكثر من 120 شهادة في تسع أقسام أكاديمية بما فيها الرعاية الطبية ، التعليم ، الهندسة ،  الفنون ،  العلوم ، الأعمال وتتيح خيار إكمال الدراسة للحصول علي البكالوريوس ، الماجستير،  الدكتوراه والعديد من الموارد عبر الإنترنت ومساعدة الطلاب  عبر الهاتف والإسكايب، البريد الإلكتروني .

Purdue University-Main Campus

تقدم جامعة بوردو العديد من برامج الدراسات العليا عبر الإنترنت، مما يسمح للطلاب بالحد الأقصي من المرونة أثناء الحصول علي الدرجة ويمكن إكمال العديد من هذه الشهادات عبر الإنترنت بشكل كامل بينما يتم تقديم البعض الأخر بتنسيق مختلط علي حسب الساعات العملية أو الزيارات للحرم الجامعي ولكن الطلاب يمكنهم الوصول إلي الفصل الدراسي علي مدار 24 ساعة طوال الإسبوع والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس والزملاء .

Duquesne University

تأسست الجامعة منذ عام  1878 م  وهي جامعة توجد منذ فترة طويلة ومن الجامعات الكاثوليكية المتعرف بها للأبحاث بالإضافة إلي برامجها الأكاديمية وتقدم العديد من الخيارات للطلاب  الذين يسعون للحصول علي شهادة عبر الإنترنت بما في ذلك درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وتوفر المنهج الدراسي عبر الإنترنت ويوفر للطلاب فرصاً للتعلم الفردي والتعاوني .

Southwestern College

تعتبر كلية ساوثويسترون كلية مجتمعية وتقدم مجموعة واسعة من الدورات إما عبر الإنترنت بالكامل أو في شكل مختلط إعتماداً علي الفصل الدراسي وقد يطلب من بعض الطلاب زيارة للحرم الجامعي لإختبار أو لللإجتماعات وتوفر لهم مجموعة موارد متنوعة لتقديم المناهج عبر الإنترنت .

Clarkson University

تأسست جامعة كلاركسون في عام 1896 م بإعتبارها كلية للتكنولوجيا ولديها تاريخ طويل في هذا المجال وأصبحت تقدم برامج الدراسات العليا عبر الإنترنت في مجال الهندسة ، التكنولوجيا، العلوم وتم تصميم هذه البرامج للعاملين المحترفين وتتيح للطلاب فرص المشاركة في أنشطة الفصول الإفتراضية  مثل المحاضرات ، المناقشات .

Florida Institute of Technology

يمتلك معهد فلوريدا العديد من خيارات التعلم عبر الإنترنت وبرامج التعليم المستمر والمنتسبين في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وتتيح التدريج في المؤسسات خارج الحرم الجامعي علي حسب المجال المتقدم للدراسة فيه .

University of North Carolina at Chapel Hill

تقدم جامعة نورث كارولينا  عدة انواع من فرص التعلم عن بعد منها برامج البكالوريوس ، الماجستير، الدكتوراه برامج الكفاءة ومنصة تعليمية للحصول علي الدورات  .

Southern Methodist University

يمكن للطلاب في الجامعة الإختيار بين مجموعة واسعة من الدورات علي الإنترنت المعتمدة والغير متمدة وتقديم المواد التعليمية علي الموقع لكي تصبح متاحة للطلاب علي مدار 24 ساعة .

University of Denver

تقدم جامعة دنفر العديد من برامج الدراسات العليا عبر الإنترنت وخمس تخصصات جامعية وتتوفر الدورات داخل الحرم الجامعي وعبر الإنترنت مما يمنح الطلاب المرونة الكاملة في إكمال الدراسة بالطريقة المناسبة لهم .

LeTourneau University

تمتلك جامعة ليتورنو أكثر من  90 برنامج للحصول علي شهادة البكالوريوس والدراسات العليا للدراسة في المجالات المختلفة  سواء التعليم ، الخدمات الإنسانية، الإدراة الهندسية ، علم النفس،  ويستفيد الطلاب من جميع خدمات المكتبة الإفتراضية .

المصدر 1