وصفات زيت الجوجوبا للبشرة

وصفات زيت الجوجوبا للبشرة

هناك العديد من فوائد زيت الجوجوبا للبشرة تجعلك تحرصين على استخدام وصفات زيت الجوجوبا للبشرة أن إستخدم الناس زيت الجوجوبا على مدار سنوات عديدة و ذلك لفوائده الرائعة التي يقدمها للصحة و البشرة و الشعر. زيت الجوجوبا هو إستر شمعي ” شمع سائل ” يشبه إلى حد كبير الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد ” الزهم ” فهو ليس كما يعتقد البعض أنه زيت، بل هو شمع نباتي سائل. و يمكن الحصول على زيت الجوجوبا من بذور نبات أو شجيرة الجوجوبا. و هو نبات يرجع منشأه الأصلي إلى جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة و بعض أجزاء من شمال المكسيك.

و يشتهر زيت الجوجوبا بخصائصه المرطبة و  المضادة للبكتيريا و التي تساعد في الحصول على بشرة ناعمة و رطبة و رائعة. و بالإضافة إلى فوائده المرطبة الرائعة فإن زيت الجوجوبا يقدم العديد من الفوائد الاخرى و هذا يجعل منه مكون أساسي في العديد من مستحضرات التجميل، و تشمل هذه الفوائد ما يلي:

  • يشبه الزهم الطبيعي مما يجعله يرطب الجلد دون التسبب في تراكم الشحوم.
  • مضاد للفطريات.
  • يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات و المعادن التي تدعم صحة البشرة مثل فيتامين ” ب، إي ، الزنك، النحاس، السيلينيوم، الكروم و اليود”.
  • مضاد قوي للأكسدة.
  • مضاد للبكتيريا.
  • مضاد للإلتهابات.
  • آمن للإستخدام الموضعي لمعظم الأشخاص ( بما في ذلك الأطفال و الرضع).

فوائد و إستخدامات وصفات زيت الجوجوبا للبشرة

1- زيت الجوجوبا يستخدم كمرطب

يعمل زيت الجوجوبا كمرطب رائع للبشرة، و يقوم الجسم بإمتصاصه بكل سهولة. و لأنه يشبه الزهم الطبيعي و يساعد في تنظيم إنتاج الزيت، فهو يعتبر رائع للبشرة الدهنية و الجافة و حتى البشرة العادية.

و يمكن إستخدام زيت الجوجوبا بمفرده على المناطق الجافة الموجودة على جلدك، و يمكن إستخدامه للتخلص من التجاعيد و علامات التمدد.

2- يستخدم كمزيل للمكياج

زيت الجوجوبا قريب جداً من الزهم الطبيعي للجلد، لذلك لا يسد المسام و يعمل كمزيل رائع للماكياج دون تجفيف الجلد. فقط ضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا على كرة قطنية و دلك بها الجلد لإزالة الماكياج.

3- يوازن الزيوت في البشرة

يعمل زيت الجوجوبا بشكل رائع للغاية حتى على البشرة الدهنية. و يعمل هذا الزيت بطريقتين، حيث يمسك بالزيوت و يزيلها من على البشرة، كما أنه يعمل أيضاً على ترطيب الجلد مما يساعد على تقليل إنتاج الزهم الطبيعي. عندما يجف الجلد بسبب الغسيل الزائد، فإن الغدد الدهنية تقوم بإنتاج المزيد من الزهم. ولكن إستخدام زيت الجوجوبا على البشرة يساعد على تقليل هذا الزهم و تنظيم إفرازه، مما يقلل من الزيوت و يوازن زيوت البشرة.

4- مرطب للشفاه

يمكن إستخدام زيت الجوجوبا أيضاً كمرطب للشفاه بسبب خصائصه المرطبة الرائعة. و يدخل زيت الجوجوبا في صناعة العديد من مرطبات الشفاه التي تباع في الأسواق، كما يمكن إستخدامه منزلياً كمرطب للشفاه أيضاً. فقط قم بإذابة بعض الكاكاو أو زبدة الشيا مع زيت الجوجوبا وإستخدام الخليط على الشفاه.

5- يعالج حروق الشمس

يمكن إستخدام زيت الجوجوبا للتخلص من حروق الشمس، حيث أنه يعتبر شمع و ليس زيت، مما يكون طبقة واقية على الجلد للحماية من الشمس و المساعدة في الشفاء من حروق الشمس في حالة الإصابة. كما أن زيت الجوجوبا يحتوي على فيتامين إي الذي يمكن أن يساعد في شفاء حروق الجلد و الحماية منها. كما أنه يساعد على تقليل التقشير.

6- علاج لفطريات القدم

يعالج زيت الجوجوبا الفطريات بفعالية و يمنع الشوائب و الإلتهابات الفطرية التي تصيب القدمين مثل الإصابة بالقدم الرياضي، فطريات القدم. إستخدم بعض قطرات من زيت الجوجوبا على القدم 2 – 3 مرات يومياً.

7- يعالج حب الشباب

يمكن لزيت الجوجوبا أن يساعد في علاج حب الشباب، حيث أنه لا يسد المسام كما أنه يساعد في إزالة الزيوت الزائدة و الأوساخ و ينظف الجلد المصاب بحب الشباب. كما أنه يساعد في علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب و يساعد على تسريع عملية تجديد الخلايا.

وصفات زيت الجوجوبا للبشرة

وصفات زيت الجوجوبا للبشرة

وصفات زيت الجوجوبا للبشرة

1– قناع زيت الجوجوبا للوجه

أضف نصف كوب من الشوفان المطحون إلى نصف ملعقة كبيرة من العسل و نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ،و ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، و نصف ملعقة كبيرة من الزباددي اليوناني. قم بخلط جميع المكونات معاً و إستخدم الماسك على الوجه.

2– مرطب زيت الجوجوبا للشفاه

أضف نصف ملعقة صغيرة من شمع العسل إلى ربع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، و ربع ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا و قطرة واحدة من المادة التي تضيف اللون للخليط. إخلط المكونات جميعاً معاً ثم ضع الخليط على الشفاه للحصول على الترطيب الكافي.

3– كريم زيت الجوجوبا للعينين

يمكن لزيت الجوجوبا أن يساعدك على التخلص من جفاف الجلد أو التجاعيد. يمكنك إضافة زيت الجوجوبا إلى زيت جوز الهند أو زيت زهرة الربيع المسائية للتخلص من التجاعيد و جفاف المنطقة حول العين.

4- وصفة زيت الجوجوبا كغسول للوجه و الجسم

يمكنك إضافة زيت الجوجوبا إلى الصابون القشتالي للحصول على غسول رائع للجسم و البشرة. أضف 3 ملاعق كبيرة من الصابون القشتالي إلى3 ملاعق من العسل الخام أو شراب الصبار، و ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا، و ملعقة من زيت الزيتون أو أي زيت آخر من إختيارك، إخلط هذه المكونات جيداً معاً ثم إستخدمه كغسول رائع للجسم و الوجه.

5- مقشر زيت الجوجوبا الطبيعي للبشرة

يمكن إستخدام زيت الجوجوبا مع زبدة الشيا و السكر لصنع مقشر طبيعي للبشرة لحل مشاكل جفاف الجلد خاصة في فصل الشتاء. تساعد هذه الوصفة عبى تقشير الجلدد و التخلص من الجفاف و تجعل الجلد يبدو أكثر نعومة.