لماذا نشعر بالبرد بعد تناول الطعام

هل سألت نفسك يوما لماذا نشعر بالبرد بعد تناول الطعام ؟ يعاني بعض الناس من هذه المشكلة وهي الشعور بالبرد والخمول والتعب بعد تناول الطعام  غالباً ما يعاني بعض الأشخاص من تغير في درجة حرارة الجسم بعد تناول وجبة الطعام، و هو ما يدفع البعض للإرتباك و التساؤل ” لماذا أشعر بالبرد بعد تناول الطعام ؟ ” و تختلف معتقدات البعض في السبب الحقيقي وراء هذا الشعور، حيث يعتقد البعض أن ذلك بسبب التدخين، و البعض الآخر يرى أنه يحدث بسبب بطء عملية التمثيل الغذائي.

لماذا نشعر بالبرد بعد تناول الطعام ؟

إعتماداً على درجة حرارة و نوع الطعام الذي تتناوله، فمن الطبيعي أن تواجه بعض التغييرات في درجة حرارة جسمك بعد تناول الطعام. و عادة ما يسخن الجسم عندما يتحرك الدم إلى الجهاز الهضمي مبتعداَ عن الأطراف، و سترتفع حرارة جسمك أيضاً أثناء عملية هضم الطعام و التي تتطلب المزيد من الطاقة لهضم أنواع الطعام المختلفة مثل البروتين. و فيما يلي بعض الأسباب المحتملة للشعور بالبرد بعد تناول وجبات الطعام.

1- قصور في الغدة الدرقية

قد تكون هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للشعور بالبرد بعد تناول الطعام، و لعل أبرزها حالة مرضية تعرف بإسم قصور الغدة الدرقية، حيث تفشل الغدة الدرقية في إنتاج كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية.

و يساعد هرمون الغدة الدرقية على التحكم في عملية التمثيل الغذائي و تنظيم درجة حرارة الجسم، لذلك إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، فسوف تكون حساس لتغيرات درجات الحرارة و عادة لا تتحمل البرد. و هناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر على الشخص الذي يعاني من قصور الغدة الدرقية : إنخفاض الطاقة، زيادة الوزن، تساقط الشعر، الإكتئاب.

2- تعتمد على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

يحصل الجسم على ما يحتاجه من حرارة و طاقة عن طريق الكربوهيدرات. لذلك فإن إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى إنخفاض درجة حرارة الجسم بعد تناول الطعام.

3- الإصابة بالأنيميا

قد يكون إنخفاض الحديد في الدم هو سبب شعورك بالبرد. إذا كنت تعاني من نقص الحديد أو ما يعرف بأنيميا فقر الدم، فهذا يحدث بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. و يعاني الأشخاص المصابين بفقر الدم من نقص الحرارة الكافية و التي تجعلهم يشعرون بالدفء و يتغلبون على البرد.

4- فقدان الشهية

قد يتسبب إضطراب فقدان الشهية في الشعور بالبرد بعد تناول الطعام. وعادة ما يكون الأشخاص الذين يعانون من هذا الإضطراب نحيفون للغاية ولا يسمنون بسهولة. و بجانب الشعور بالبرد، فهناك بعض الأعراض المرتبطة بفقدان الشهية مثل توقف الدورة الشهرية لدى النساء لمدة 3 أشهر، أو التفكير في وزن الجسم بإستمرار.

5- مرض السكري قد يجعلك تشعر بالبرد

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فمن الطبيعي أن تشعر بالبرد أو بالتنميل، خاصة في الأطراف. و ترتبط درجة حرارة الجسم إرتباطاً وثيقاً بعملية التمثيل الغذائي، و لأن مرض السكري يؤثر بشكل كبير على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فمن المعتاد أن تشعر بالبرد و التعرق و غيرها من الأعراض المرتبطة بتغير درجة حرارة الجسم.

قد يكون السبب الأساسي في ذلك هو مشكلة في إدارة مرض السكري، و قد تتداخل أيضاً الدورة الدموية و مستويات الانسولين و مشاكل الأعصاب في زيادة الشعور بالبرد. إذا كنت لا تتحكم جيداً في مستويات السكر في الدم فمن الأفضل مراجعة الطبيب المعالج لك لمراجعة الأدوية التي تتناولها.

6- تعاني من الفشل الكلوي

في الظروف العادية، ستشعر بالدفء و الحيوية بعد تناول الطعام، و لكن الأمر مختلف بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي، حيث دائماً ما يشعرون بالبرد حتى بعد تناول الطعام. و يعتبر فقر الدم هو السبب الرئيسي للشعور بالبرد بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي.

تقوم الكلى السليمة بإفراز الإريثروبويتين و الذي يقوم بتحفيز العظام على إنتاج خلايا الدم الحمراء. و عندما تتضرر الكلى، فلن يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء الكافية للجسم و سيصاب الشخص بفقر الدم. و قد يؤدي غسيل الكلى إلى تفاقم حالة فقر الدم و لهذا كثيراً ما يشكو مرضى غسيل الكلى من البرد في مراكز غسيل الكلى.

7- تغيرات ضغط الدم

قد يؤدي إنخفاض ضغط الدم أو إرتفاع ضغط الدم إلى الشعور بالقشعريرة بعد تناول الطعام. قد تكون برودة الأطراف مجرد رد فعل للبرد، أو قد تشير لبعض المشاكل الكامنة مثل تغيرات ضغط الدم. و ترجع هذه التغيرات إلى ضعف الدورة الدموية مما يسبب البرودة التي تشعر بها.

8- الإجهاد يجعلك تشعر بالبرد

الإجهاد الشديد قد يجعلك تشعر بالبرودة، حيث يجعل أطرافك باردة بالرغم من عدم وجود سبب حقيقي للشعور بالبرد مثل الطقس البارد.

كيف تتعامل مع الشعور بالبرد بعد تناول الطعام

من المهم أن تتعرف أولاً على السبب الذي يؤدي إلى شعورك بالبرد بعد تناول الطعام و ذلك لتحديد العلاج الأنسب لحالتك. فمثلاً قد تضطر للإقلاع عن التدخين إذا كان السبب في شعورك بالبرد هو إضطراب الأوعية الدموية، كما قد تحتاج إلى أدوية تحسين وظائف الغدة الدرقية إذا كان السبب في ذلك هو قصور في الغدة الدرقية.

علاجات منزليه للتخلص من البرد بعد تناول الطعام

إذا لم يكن شعورك بالبرد بعد تناول الطعام بسبب حالة مرضية مزمنة، يمكنك التفكير في إستخدام العلاجات المنزلية لتخفيف أعراضك و التي تشمل :

1- تناول الزنجبيل قبل الوجبات

تناول بعض شرائح الزنجبيل قبل تناول الوجبات ب 15 دقيقة قد يساعدك على التخلص من هذه الحالة. يساعد الزنجبيل على تحسين عملية الهضم و تحسين الدورة الدموية أيضاً. إشرب الكثير من الماء طوال اليوم حتى تحافظ على الدورة الدموية في جسمك.

2- تناول الأطعمة الساخنة لتجنب الشعور بالبرد بعد تناول الطعام

لتجنب الشعور بالبرد بعد تناول الطعام، قم بتجربة تناول الطعام و المشروبات الساخنة. قم دائماً بطهي طعامك سواء على البخار أو مشوي أو مقلي. يجب أن تكون وجبتك ساخنة حتى تساعدك في التغلب على الشعور بالبرد بعد تناول الطعام.

3- لا تفرط في تناول الطعام

يكمن أن يؤثر الإفراط في تناول الطعام على عملية الهضم و يجعلك تشعر بالبرد بسبب عدم إنتظام الدورة الدموية. من الأفضل أن تتناول كميات قليلة من الطعام و تقوم بالمشي لمدة 15 دقيقة بعد تناول الوجبات و ذلك لتحسين عملية الهضم.

الشعور بالبرد بعد تناول وجبات الطعام قد يكون من الحالات المثيرة للجدل و التي تجعل العديد من الأشخاص يتساءلون عن السبب الحقيقي للشعور بالبرد. إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة قد تكون السبب في هذه الحالة، فمن الأفضل مراجعة الطبيب المختص و ذلك للسيطرة على هذه الحالة و بالتالي التخلص من نوبات الشعور بالبرد بعد تناول الطعام.